آخر الأخبار
أجق باش (بيت-)
اجق باش (بيت)
Ajiqbash (Beit-) - Achikbache (Maison-)
يقع بيت أجق باش في حي الجديدة شمال غربي مدينة حلب خارج أسوار المدينة القديمة، ويعود تاريخ البنا الأول للبيت لعام 1172هـ/ 1758م، وكان ملكاً لعائلة قره آلي ثم لعائلة أجق باش، وقد كان صاحب الدار موظفاً في السفارة التركية. ويشار إلى أن اسم أجق باش مشتق من التركية ويتكون من مقطعين Acik bas، ويعني الرأس المكشوف، وهو لقب حمله رأس عائلة أجق باش لأنه كان أول شخص يرفع العمامة عن رأسه. اقرأ المزيد »- التصنيف : آثار إسلامية - النوع : مباني - المجلد : المجلد الأول، طبعة 2014، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 212
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 19
- الكل 64274075
- اليوم 5151
اخترنا لكم
باوسانياس الدمشقي
باوسانياس Pausanias أحد المؤرخين القدماء الذين أنجبتهم سورية في عصورها الكلاسيكية، وينسب على أرجح الآراء إلى مدينة دمشق تفريقاً له عن كتّاب آخرين كثر حملوا الاسم ذاته وعلى رأسهم صاحب الدليل الأثري المشهور «وصف بلاد اليونان»، إذ كان باوسانياس من الأسماء الإغريقية الشائعة التي تسمى بها حتى بعض ملوك إسبرطة.
الباروك والروكوكو في العمارة الإسلامية
انتشر طرازا الباروك والروكوكو وأسلوباهما في فن العمارة الأوربية خلال القرنين 11-12هـ/17-18م، واستمر تأثيرهما على العمارة الإسلامية في نهاية القرن 13هـ/19م. وقد ظهر هذا التأثير بدايةً في العمارة العثمانية بعد أن دخلت بلاد المجر في دائرة الامبراطورية العثمانية سنة 1101هـ/1689م (معاهدة كارلوفيتش). وكان هذا العمل بداية تحرك تدريجي نحو أوربا ولا سيما فرنسا.