logo

logo

logo

logo

logo

الجوهري (حمام -)

جوهري (حمام )

-

 ¢ الجوهري

 الجوهري (حمام -)

 

يقع حمام الجوهري في مدينة حلب؛ غربي الشارع المؤدي إلى باب قنسرين؛ في المنطقة العقارية (٨)، وقد سمي بالجوهري نسبة إلى بانيه الأمير علاء الدين أقبغا الجمالي الهذباني الجوهري؛ الذي تولى نيابة حلب سنة ٨٠٠هـ/١٣٩٧م؛ وتوفي في حلب سنة ٨٠٦هـ/١٤٠٤م؛ ودفن بتربته داخل جامعه المعروف باسم جامع الأطروش[ر].

الموقع العام لحمام الجوهري

والحمام من العصر المملوكي، وهو فخم وضخم البناء، فيه أقسام البراني والوسطاني والجواني المغطاة بالقباب التي تحتوي على القمريات، وصحن واسع للخيل لتوفير مكان مريح لتفريغ مواد الاشتعال تسهيلاً لعمل القمّيم. وهناك كتابة على ساكف باب الحمام تؤرّخ لسبيل مجاور لمدخله نُقشت عليه ثلاثة أسطر بالخط النسخي المملوكي، هذا نصها:

«بسم الله الرحمن الرحيم أنشأ هذا السبيل المبارك بباب الحمام الأشرفي العلائي أقبغا الجوهري الذي ماؤه من فائض الحمام الواصل من قناة حيلان وماء الحمام شريك في الماس دلمان المقر المشار إليه السبيل المذكور ومن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم في شهور السنة ست وثمانين وسبعمائة (١٣٨٤م)».

ويذكر هرتسفلد أنه لم يفهم معنى الماس دلمان وربما المقصود مصدر مشترك للماء من قناة حيلان.

استخدم المبنى في الفترات الأخيرة مستودعاً للصابون وغيره من المواد، وهو بحاجة إلى ترميم وإعادة تأهيل ليعود إلى وظيفته وحلّته الأثرية القشيبة.

أكرم قره كلا

مراجع للاستزادة:

- عبد الله حجار، معالم حلب الأثرية (مطبعة سالم، حلب ١٩٩٧م).

- محمد أسعد طلس، الآثار الإسلامية والتاريخية في حلب (منشورات مديرية الآثار العامة، مطبعة الترقي، دمشق ١٩٥٦م).

 


التصنيف : آثار إسلامية
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 512
الكل : 31198298
اليوم : 23455