logo

logo

logo

logo

logo

أم الزويتينية

ام زويتينيه

-



أم الزويتينية

 

 

يقع كهف أمّ الزويتينية Um ez-Zoueitina على الضفة الشرقية لوادي جهار jihar في فلسطين، على ارتفاع 600 متر فوق سطح البحر، ويبعد عدة كيلو مترات جنوب غربي وادي خريتون Khareitoun.

في عام 1951م قام الباحث ر. نوڤيل R. Neuville بالعمل بالموقع، ونقب في ستة مربعات اختبارية موزعة داخل الكهف، ومع اتساع مساحة الكهف؛ فإن الطبقات الأثرية ظهرت في مربع واحد فقط. حيث كشفت التنقيبات عن طبقة أثرية بسماكة 60 سم تعود إلى الفترة النطوفية Natufian، وتقع إلى الجهة الجنوبية الغربية من مدخل الكهف.

خلّف الاستيطان النطوفي في الموقع أدوات عظمية مثل المثاقب والكسر العظمية المحززة، كما عثر في الموقع على جز من مقبض عظمي له تجويف مثبت بداخله سكين صوانية. ومن القطع الأثرية المميزة التي عثر عليها في الموقع، تمثال من الكلس لحيوان يُعتقد أنه غزال.

أما المجاميع الصوانية التي كشف عنها في الموقع؛ فقد احتوت على 21 شفرة هلالية lunates، 18 منها مشذبة على الوجهين، وهذا النوع من الشفرات يشبه إلى حد كبير الشفرات المكتشفة في موقع عرق الأحمر [ر] في فلسطين. كذلك عثر في الموقع على عدد لا بأس به من النوى الصوانية المتنوعة الأشكال واتجاهات الطّرْق (مثل النوى الأحادية اتجاه الطّرْق، والنوى المتعاكسة اتجاه الطّرْق، والنوى ذات اتجاه الطّرْق بدرجة90 ْ) وقد تراوحت أطوالها بين 24-30 مم. احتوت الطبقة النطوفية أيضاً على عدد من السكاكين المظهرة التشذيب وستة فقط من الأزاميل الدقيقة. هذا العدد القليل من الأزاميل الدقيقة يدل على ندرة استخدام هذه التقنية في موقع أمّ الزويتينية.

 

ميسون النهار

 

 

مراجع للاستزادة:

- O. D. HENRY, The Natufian of Palestine: Its Ma­terial Cul­ture and Ecology. Un­pub­lished Ph.D. thesis, De­partment of An­thro­pology. Southern Methodist Uni­ver­sity, (Dallas, 1973), pp. 117-120.

 


التصنيف : عصور ما قبل التاريخ
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 36
الكل : 10415222
اليوم : 1846