logo

logo

logo

logo

logo

أبو حفور (تل -)

ابو حفور (تل )

Abû Hafûr (Tell-) - Abou Hafûr (Tell-)



أبو حفور (تل -)

 

 

يقع تل "أبو حفور" Abu Hafur على بعد 15 كم شمال- غربي مدينة الحسكة على الضفة اليمنى لوادي عويج. ويتألف من تلّين أثريين يفصل بينهما وادٍ: الأول يسمى تل "أبو حفور غربي"، وهو ذو شكل هلالي أبعاده 200× 150م ويرتفع عن السهول المحيطة به قرابة 16م. أما التل الثاني فيسمى تل "أبو حفور شرقي"، ويقع في الجهة المقابلة وعلى الضفة اليسرى لوادي عويج، أبعاده 130×80م ويرتفع عن السهول المحيطة به نحو 5م.

أدارت بعثة أثرية بولونية من جامعة وارسو عمليات التنقيب الأثري في التل لمدة موسمين فقط خلال عامي 1988-1989م حيث تم التنقيب في منطقتين رئيسيتين من تل "أبو حفور غربي"؛ في حين تم التنقيب في منطقة واحدة في تل "أبو حفور شرقي" وأسفرت عمليات التنقيب عن وجود سويات أثرية متنوعة لفترات استيطان مختلفة، وهي على النحو الآتي من الأقدم إلى الأحدث: عصر العبيد، عصر أوروك (ثقافة أورك المتأخر)، عصر فجر السلالات الباكرة 3/الفترة الأكادية Early Dynastic III period (ED III)، وأخيراً العصور الإسلامية.

وبنا على نتائج الحفريات الأثرية المحدودة في تل "أبو حفور غربي" يمكن الاستنتاج أن أطول فترة استيطان وأهمها تعود إلي فترة عصر السلالات الباكرة (3(ED III، في حين كان الاستيطان في عصر عبيد محدود.

كشفت طبقة السلالات الباكرة (3) عن منشآت معمارية سكنية مبنية من اللبن حيث عثر على خمسة منازل كل واحد منها يتألف من أربع إلى خمس غرف، وجد بداخلها تنانير وقبور ومجموعة من اللقى الأثرية المتنوعة كالأواني الفخارية والأدوات البرونزية والأدوات الحجرية والأدوات المصنوعة من الأوبسيديان والدمى الطينية المتنوعة. كما كشفت عن جدار يحيط بالموقع يعود إلى الفترة نفسها، بلغ ارتفاعه 10م وعرضه 6م في الجهة الشمالية من التل؛ وذلك لحماية الاستيطان في تلك المرحلة. كما اكتشف في الموقع سبعة قبور تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد بينها قبور أطفال وهياكل عظمية دفنت ضمن جرار طبخ كبيرة مغطاة من الأعلى باللبن أو الجص.

وقد بينت نتائج التنقيب في تل "أبو حفور شرقي" وجود استيطان يعود إلى الفترة الميتانية والآشورية الحديثة دلّت عليها معالم أثرية ذات طبيعة دفاعية، وهي في مجملها منشآت دفاعية مبنية من الحجارة واللبن الطيني، ومن الجدير بالذكر أنه لا توجد فترة استيطان أقدم من الألف الثاني قبل الميلاد في هذا التل الشرقي.

 

يوسف كنجو

 

 

مراجع للاستزادة:

 - عبد المسيح بغدو، مئة وخمسون عاماً من البحث الأثري في الجزيرة السورية (محافظة الحسكة)، (دمشق2009).

- D. LAWECKA,  & R. KOLINSKI, Report of Polish Excavation at Tell Abu Hafur, North Syria 1988-1989 Area A: Deutsches Archaologisches Institut Excavation, Damascus, BAWD. 6, (1992), pp.177-246.

- Piotr BIELINSKI, Polish Excavations in Northeast Syria, 1988-1989. Polish Archaeology in the Mediterranean, No. 1, (1990).

- Piotr BIELINSKI,  The Third Season of Excavations in Northeast Syria, 1990,  Polish Archaeology in the Mediterranean, No. 2, (1991).

 


التصنيف : عصور ما قبل التاريخ
النوع : مواقع وأحياء
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 90
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 555
الكل : 27491802
اليوم : 25940