logo

logo

logo

logo

logo

الخشب في العصور الكلاسيكية

خشب في عصور كلاسيكيه

-

 الخشب

 الخشب

 

 الخشب في العصور الكلاسيكية

غدت مادة الحجر في العصور الكلاسيكية عنصراً أساسياً في تشييد الصروح والأبنية، بيد أن الخشب استُخدم بكميات كبيرة في تصنيع الأثاث وأدوات الحياة اليومية أيضاً (كالصحون والكؤوس والملاعق)، وكذلك في بناء الجسور ورفع قنوات المياه؛ وعلى نحو خاص في الأعمال الحربية ووسائل الدفاع والتحصين والأسلحة (كالأقواس والسهام والرماح) والأدوات الزراعية (كالمحراث) والآلات الموسيقية والتماثيل الخشبية وغير ذلك.

 

الأبواب الخشبية المكتشفة ضمن أبراج سور دورا - أوروبوس

 

ففي مصر أظهرت المكتشفات الأثرية المؤرخة على العصر الهلنستي بعض بقايا القوارب الخشبية الغارقة في حالة سليمة كما هو الحال في اكتشاف أحد النماذج في قاع البحر قبالة الإسكندرية. ومن الفترة نفسها تشير المصادر التاريخية إلى أن مكتبة الإسكندرية كانت تزخر بالرفوف الخشبية لحفظ الوثائق والمخطوطات؛ إلا أن تعرضها للحريق لم يُبقِ منها شيئاً يذكر.

نموذج لمنزل من الطين (مواقع الفرات - القرن ١٤ ق.م) يظهر استخدام الخشب في الأسقف نماذج للدروع الخشبية المكتشفة في دورا - أوروبوس

 

وأظهرت التنقيبات الأثرية في سورية العديد من أمثلة البقايا الخشبية ذات الاستخدامات المتنوعة، ففي موقع دورا- أوروبوس Dura- Europos كُشفت بوابات خشبية مؤرخة على العصر الروماني بحالة سليمة ضمن أبراج السور، وعُثِر كذلك على أمثلة أخرى لألواح كانت تغطي الأنفاق أسفل تلك الأبراج. كما دلت التنقيبات الأثرية على استخدام الخشب في سقوف الأبنية السكنية ضمن المدينة؛ إضافة إلى الأدوات الحربية المصنعة من الخشب كما هو الحال في بعض الدروع المكتشفة والسهام.

إعادة تصور لإحدى المعاصر في موقع سرجيلا يوضح استخدام الخشب في بعض أجزائها

كذلك ظهر استخدام الخشب في المدافن، وهنالك العديد من الأمثلة التي عُثر عليها؛ إلا أنها بحالة حفظ سيئة، ومنها ما عثر عليه في المدافن التدمرية.

استخدم الخشب بكثرة أيضاً خلال العصر البيزنطي في جميع نواحي الحياة، كما هو الحال في قرى الكتلة الكلسية، حيث السقوف الجملونية لمختلف المباني تحتاج إلى استخدام دعائم خشبية لحمل ألواح الآجر. كما أكدت الأبحاث والتنقيبات الأثرية استخدام الخشب في الأثاث الداخلي وورشات التصنيع كالمعاصر.

همّام شريف سعد

 

التصنيف : آثار كلاسيكية
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 502
الكل : 31642395
اليوم : 77250