logo

logo

logo

logo

logo

أبو ماضي (موقع-)

ابو ماضي (موقع)

Abû Mâdî (Site-) - Abou Mâdî (Site-)



أبو ماضي (موقع (–

 

 

يقع موقع "أبو ماضي" Abu Madi في سينا ، على ارتفاع 1600م فوق مستوى سطح البحر. تم اكتشاف الموقع خلال مسح أثري قام به أوفر بار- يوسف O. Bar-Yosef لمنطقة سينا في أواخر السبعينيات من القرن العشرين حيث تم الكشف عن مجموعة مواقع تعود إلى عصور ما قبل التاريخ. أسفرت التنقيبات الأثرية لبار- يوسف في موقع "أبو ماضي" في أعوام 1978- 1979 عن الكشف عن طبقتين أثريتين إحداهما تعود إلى الفترة الخيامية Khiamian Period التي تسبق فترة ما قبل الفخاري "أ" Pre-Pottery Neolithic A، والثانية تعود ألى العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري "ب" Pre-Pottery Neolithic B.

احتوت الطبقات السفلى الخيامية (6-12) على بيوت إهليجية الشكل، مشيدة من الحجارة غير المشذبة (الغفل)، أقطارها نحو 4 أمتار، وأرضيتها مصقولة ومطلية بالجير الأصفر، عُثر إلى جانبها صوامع silos مبنية من الحجارة على شكل الناقوس، وفضا ات للنشاط اليومي ومواقد. تميزت الأدوات الصوانية بتصنيعها على نصيلات، واشتملت على رؤوس سهام الخيام El-Khiam point، ومدببات "أبو ماضي" Abu Madi Point، والمثاقب والقطع الهندسية الدقيقة microlithic pieces التي تشكل نحو 20% من نسبة الأدوات المكتشفة في الموقع، وأثلام ومسننات ونصال مشذبة، إضافة إلى أدوات حجرية ثقيلة تمثلت بالمدقات والهاون وأدوات طحن متنوعة. كما كشفت الحفريات الأثرية عن أدوات زينة وحلي تمثلت بأسنان. وتمثلت البقايا الحيوانية بعظام الغزلان والأسماك والأصداف. وكشفت التنقيبات الأثرية عن هيكل بشري يعود إلى فتاة شابة مدفونة داخل حفرة تحت أرضية البيت بوضعية الثني، بالقرب من الجدار الداخلي للبيت، كما وجد حجر كبير موضوع على الجز الأوسط  للجثة، والذي من الواضح أنه سبب ضرراً كبيراً للعظام، إضافة إلى حجر صغير موضوع تحت الرأس.

أما بالنسبة إلى الطبقات العليا (1-5) العائدة إلى العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري "ب"؛ فقد كانت في جز مغروسة في مستوطنة الفترة الخيامية. وتمثلت عمارة هذه المرحلة ببيوت دائرية الشكل، حيث شيد جدار البيت من حجارة غير مشذبة على ارتفاع نحو المتر، كما عُثر بجانبها على صوامع. وتميزت الأدوات الصوانية في الطبقات العليا باختفا القطع الهندسية الدقيقة كلياً، وحل مكانها صناعة النصال مع تقنية ثنائي القطب bipolar، المميزة للمواقع الأخرى في جنوبي سينا وبقية المشرق.

كشفت نتائج التأريخ بوساطة الكربون المشع 14 من عينات أخذت من الموقع أن الموقع استوطن نحو 10100 قبل الحاضر، وهجر نحو 9700 قبل الحاضر، والمرجح أنه استخدم موقعاً موسمياً من قبل جماعات الصيادين وملتقطي الحبوب والثمار.

 

خالد أبو غنيمة

 

 

التصنيف : عصور ما قبل التاريخ
النوع : مواقع وأحياء
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 138
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 4
الكل : 9031265
اليوم : 891