logo

logo

logo

logo

logo

أسماء زوجة جعفر الطيار (مقام-)

اسماء زوجه جعفر الطيار (مقام)

Asmâ' wife of Dja'far 'lTayyâr (Makâm-) - Asmâ' femme de Dja'far 'lTayyâr (Maqâm-)



أسما زوجة جعفر الطيّار (مقام -)

 

 

يقع المقام في دمشق القديمة، خارج السور في المنطقة العقارية السويقة، في منتصف الثلث الأول من مقبرة باب الصغير الجنوبية، جنوبي مقام بلال الحبشي [ر] وغربي ضريح السيدة سكينة [ر] وأم كلثوم.

وهو من مقامات آل البيت المشيدة سنة 1330هـ/1912م في أواخر العهد العثماني، يضم - إضافة إلى مقام السيدة أسما بنت عميس الخثعمية زوجة الصحابي جعفر بن أبي طالب ابن عم الرسول الكريم r - السيدة ميمونة بنت الإمام الحسن والسيدة حميدة بنت مسلم بن عقيل بن أبي طالبt.  

مسقط أفقي للمقام

والمقام هو بنا مربّع، يبلغ ضلعه نحو 5.35م يتألف من طابقين أرضي وسفلي، علماً بأنه من غير المعتاد أن تكون الحجرة السفلية ظاهرة في المقامات والأضرحة، وهو مشيّد من الحجر، يعلوه قبة نصف كروية ملسا تستند إلى رقبة مثمنة مصمتة ذات إفريز (كورنيش) علوي بارز، وتنتهي بهلال معدني يفتح على الغرب.

أما جدرانه فهي مبنية من مدماك من الحجر الأسود البازلتي بارز بمنزلة "نعل" ثم ثلاثة مداميك من الحجر الضارب إلى الصفرة الخفيفة، يبرز أوسطها قليلاً، ثم وزرة بارزة من الحجر الأسود البازلتي ثم عشرة مداميك يتلوها وزرة من الحجر المصْفَر ثم ستة مداميك- يختمها إفريز من الحجر المصْفرّ أيضاً، يعلوها القبة ورقبتها.

تدخل كتلة المدخل قليلاً عن سمت الواجهة الغربية وتنصّفها، وتنتهي بعقد حجري مدبب من الأحجار المتناوبة ذات الألوان الضاربة إلى الصفرة والمزّي الضارب إلى الحمرة، ويتوسّطها باب الدخول الذي يحيط به إطار حجري مزّي مصقول ضارب إلى الحمرة يعلوه ساكف حجري ذو عقد وتري مستند إلى أحجار منحوتة والذي بدوره تعلوه اللوحة التعريفية بالمقام.

 
الواجهة الجنوبية للمقام   الواجهة الغربية الرئيسية للمقام

وأما الواجهات الباقية فهي متماثلة، وتحتوي على شبابيك رئيسية مستطيلة يعلوها شبابيك علوية ضمن عقد حجري مدبب ذي إطار حجري بارز، وتنفرد الواجهة الجنوبية بشباك سفلي صغير يُنير الطابق السفلي.

تتوسط التركيبة الضريحية الطابق الأرضي المغطاة أرضيته بالسجاد، وأما الجدران الداخلية فهي ملسا ومدهونة باللون الأبيض، إضافة إلى بروز كتلة المدخل الحجرية داخل المبنى. وأما القبة المرتكزة على أربعة مثلثات كروية في زواياها؛ فهي ملسا أيضاً ومدهونة باللون الأبيض مع وجود زخارف وكتابات مرسومة في سنة 1407هـ/1987م.

ويتوضّع درج حجري مؤلف من عشر درجات عن يمين الداخل في الزاوية الجنوبية الغربية، يُنزل به إلى الطابق السفلي والذي هو قاعة مربعة بسيطة ذات قبوة خفيفة، يتوسط القاعة تركيبة ضريحية تضم ثلاثة قبور متجاورة ضمت إلى بعضها، وعليها إطار خشبي حديث. جدرانها الأربعة ملسا مدهونة باللون الأبيض، وينصّف الجدار الجنوبي كتبية يعلوها كوة صغيرة تفتح على الشباك السفلي الخارجي، وكذلك ينصف الجدار الشمالي عقد حجري مدبب في قسمه السفلي، وأما الجداران الشرقي والغربي، فهما مصمتان.

وعلى العموم فإن مبنى المقام بكامله يحتاج إلى ترميم شامل وإعادة تأهيل بما يُظهر قيمته التاريخية والأثرية؛ وذلك بحسب الشروط والمواصفات الأثرية.

 

جمال كبريت

 

 

مراجع للاستزادة:

 - قتيبة الشهابي، مشيدات دمشق ذوات الأضرحة وعناصرها الجمالية (وزارة الثقافة، دمشق 1995).

 


التصنيف : آثار إسلامية
النوع : مباني
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 441
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 532
الكل : 30708858
اليوم : 68012