logo

logo

logo

logo

logo

الأردن في العصور التاريخية

اردن في عصور تاريخيه

Jordan in Historical Times - La Jordanie dans Les Temps Historiques



الأردن في العصور التاريخية

 

 

يشكل الأردن Jordan الجز الجنوبي الشرقي من بلاد الشام التي تشكل أقصى غربي قارة آسيا. وتبلغ مساحة الأردن نحو 92.000 كم2. تجول الإنسان قبل نحو مليون عام في منطقة غور الأردن، وجا ت أقدم آثاره من منطقة "أبو هابيل". لكن أدواته التي استخدمها وجدت أيضاً في مناطق أردنية أخرى مثل حوض نهر الزرقا /السخنة وحوض الأزرق وحوض الجفر. ولم تكن بيئة الأردن الجغرافية في ذلك الوقت مثلها في هذه الأيام. فآنذاك غمرت المياه مناطق واسعة منه، مكونة مجموعة من البحيرات الواسعة في مناطق الأغوار والأزرق والحسا والجفر. وأسهمت هذه البحيرات في جذب الإنسان للإقامة على أطرافها أو على مقربة منها. ولم يعثر في الأردن حتى الآن إلا على الأدوات الحجرية التي استعملها ذلك الإنسان القديم، ولم يعثر على بقاياه العظمية.

لم يكتفِ الإنسان الذي عاش في الأردن بالعيش صياداً وجامعاً للقوت ومتنقلاً من مكان لآخر، بل أخذ - قبل نحو 12000عام - يستقر مدة طويلة في مكان واحد. وأفضل الأمثلة على هذا جا ت من منطقة وادي الحمة في غور الأردن بالقرب من بلدة المشارع، حيث يوجد موقع طبقة فحل الأثري. إذ عثر المنقبون هناك على مبانٍ ومناجل لحصد الحبوب البرية وأدوات طحن وجرش. ويعتقد أن هذا الموقع كان مستقراً ثابتاً أقامت فيه المجتمعات التي تحركت في منطقة الأغوار الشمالية.

الضريح المعروف بالدلمن: كشف هذا الضريح في قرية جُحفية شمالي الأردن ويعود تاريخه إلى لعصر البرونزي المبكر
 
مسلة ميشع أو حجر مؤاب ( 840 ق.م): نقش يمجد انتصارات الملك ميشع ويبين ماقام به من مشاريع عمرانية   تمثال من اجص بالحجم الطبيعي عثر عليه في موقع عين غزال بين عمان والزرقا ويعود تاريخه إلى 5000 ق.م

وقبل أكثر من عشرة آلاف عام عرف الناس الزراعة، واستقروا في قرىً ثابتة. ومن أفضل الأمثلة على قرى الفلاحين الأوائل في الأردن هي التي جا ت من منطقة أودية الذراع وفينان في منطقة وادي عربة غرب مدينة الكرك. لقد عاش في هذه القرى مجتمع متقدم ومتطور في معتقداته وفنونه. ويدل على ذلك أحد أقدم الفنون المكتشفة في العالم حتى الآن، وهو صناعة التماثيل البشرية من الجص بالحجم الطبيعي الكامل. وقد عثر على هذه التماثيل في موقع عين غزال على الطريق الرئيسي بين مدينتي عمان والزرقا . ثم شهد الأردن قبل أكثر من ثمانية آلاف عام ظاهرة بنا قرىً كبيرة المساحة، لا تقل مساحة الواحدة منها عن مئة دونم، وتركزت معظمها في جنوبي البلاد. لكن هذه القرى اختفت من الوجود - ربما نتيجة لظاهرة طبيعية - قبل نحو ثمانية آلاف عام. وبعدها - قبل أكثر من ستة آلاف عام - حصلت تطورات سريعة في طبيعة الاستقرار في الأردن إذ انتشرت القرى الصغيرة والكبيرة في مناطق واسعة من البلاد. وظهرت أهم هذه القرى في منطقة الأغوار، مثل تليلات الغسول و"أبو حامد". ومن أهم هذه التطورات التي حدثت آنذاك التوصل إلى استخراج النحاس من مناجمه في منطقة وادي عربة، وتصنيع بعض الأدوات منه. كذلك عرف الناس في هذا الوقت زراعة الأشجار المثمرة، وعلى وجه التحديد الزيتون.

العصر

التاريخ التقريبي

العهد العثماني

1516- 1918م

العصور الإسلامية

636- 1516م

العصر البيزنطي

324- 636م

العصر الروماني

63 ق.م – 324 م

العصر الهللينستي

332 – 63 ق. م

العصر الفارسي الأخميني

539-332 ق. م

العصر البابلي الحديث

586- 539 ق. م

العصر الحديدي الثاني

1000- 586 ق. م

العصر الحديدي الأول

1200 – 1000ق.م

العصر البرونزي الحديث

1550- 1200 ق.م

العصر البرونزي الوسيط

2000 – 1550 ق.م

العصر البرونزي المبكر

3600/3500- 2000ق.م

الجدول (1) الجدول الزمني للأردن في العصور التاريخية

تطورت القرية في الأردن قبل نحو خمسة آلاف عام إلى مدينة، وعرف الناس تصنيع معدن البرونز. وإذا كان سكان العراق القديم ومصر عرفوا الكتابة قبل أكثر من خمسة آلاف عام فإن أقدم الشواهد الكتابية من الأردن جا ت من موقع طبقة فحل وتعود إلى ما قبل ثلاثة آلاف وخمسمئة عام. وشهد الأردن نشو المدن التي يعود أقدمها إلى الألف الثالث قبل الميلاد. واكتشفت بقايا من هذه المدن في منطقة إربد والزرقا والكرك والبادية الشمالية، وهي تتميز بأسوارها وبواباتها الضخمة. وساد نظام سياسي يشابه ما وجد في أرجا بلاد الشام الأخرى، وهو النظام المعروف باسم دولة المدينة. فضلاً عن موقع طبقة فحل عثر في غور الأردن على عدد من التلال الأثرية المؤرخة من العصرين البرونزي والحديدي، ومن أهمها: تل السعيدية وتل المزار وتل دير علا.

مع نهاية الألف الثاني قبل الميلاد بدأت بوادر الممالك الصغيرة تظهر، وتبلورت مع بداية الألف الأول قبل الميلاد. ومن هذه الممالك عمون ومؤاب وأدوم [ر]. وقد انضوت تحت سلطة كل مملكة عدة مدن. شهدت هذه الممالك فترة ازدهارها خلال القرنين السابع والسادس قبل الميلاد. ومن أهم مدن هذه الممالك تلك التي قامت في مواقع: ربة عمون، ذيبان، حسبان، الكرك، وبصيرة. ولقد كشف النقاب في هذه المواقع وغيرها عن آثار ونقوش متميزة، أهمها مسلة الملك ميشع المؤابي.

ويمكن توضيح تسلسل العصور التاريخية في الأردن من خلال الجدول (1).

 

زيدان كفافي

 

 

التصنيف : العصور التاريخية
النوع : بلدان وممالك
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 334
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 14
الكل : 9031459
اليوم : 1085