logo

logo

logo

logo

logo

أبو حلقة (موقع-)

ابو حلقه (موقع)

Abû Halkâ (Site-) - Abou Halkâ (Site-)



 

أبو حلقة (موقع -)

 

 

يقع موقع "أبو حلقة " Abou- Halka   على الساحل الجنوبي الغربي لمدينة طرابلس في لبنان، وهو ملجأ صخري يرتفع عن مستوى سطح الأرض المحيطة به بين 6 و15 متراً، وقد تعرض الموقع عام 1942م لأضرار كثيرة خصوصاً في الطبقات العائدة إلى عصور ما قبل التاريخ من جرّا قيام الحكومة اللبنانية بإنشا سكة حديد طرابلس. يحتوي الملجأ على تجويف رئيسي عرضه 20م، وعمقه نحو 15م، وارتفاعه 7م. تم التنقيب فيه من قبل هالر J. Haller وآزوري I. Aoury ونيوكومر M. Newcomer  وذلك في سنوات 1932/1933-1942/1943-1974م.

كشفت أعمال التحري في الموقع عن ست طبقات أثرية تعود إلى الفترة الانتقالية بين العصر الحجري القديم الأوسط  Middle Palaeolithic والعصر الحجري القديم الأعلى  Upper Palaeolithic ، وعن طبقات تعود إلى العصر الحجري القديم الأعلى، أهمها وأغناها الطبقة الرابعة التي ضمت أهم مكتشفات الموقع، على خلاف الطبقتين السادسة والخامسة التي لم تقدم ما يمكن ذكره.

ضمت الطبقة الرابعة أربعة أدوار هي  (4 F, 4E, 4D, 4C) تغطي كامل الفترة الزمنية للموقع، الدوران 4E) و(4F تبلغ سماكتهما من0.50 إلى 1.20م، وهما متوازيان تفصل بينهما طبقة رقيقة من الطين وتضمنان ترسبات طينية - كلسية، والطبقة (4D)  تبلغ سماكتها من0.50إلى 0.10م، وهي تحتوي ترسبات طينية - كلسية أيضاً، أما الطبقة (4C)  فتُقدر سماكتها حتى0.40م، وهي طبقة صخرية محاطة بترسبات طينية - كلسية.

ومن أهم الأدوات الصوانية التي عثر عليها في هذه الطبقة هي حراب الأميرة العائدة إلى الفترة الانتقالية من العصر الحجري القديم الأوسط إلى الأعلى، وهي صناعة تتضمن مزجاً لنمطي صناعات العصر الحجري القديم الأوسط والعصر الحجري القديم الأعلى، وتكمن أهميتها بأنها الصناعة الوحيدة المشتركة بين كل من سورية ولبنان وفلسطين في هذه الفترة، وقد تميزت بأنها استخدمت التقنية اللفلوازية Levalloisian technique في تحضيرها. وقد سميت هذه الفترة بالمرحلة A من قبل كل من غارود D. Garrod ونوفيل R. Neuville. ومن اللقى المهمة التي تعود إلى الفترة الانتقالية أيضاً أدوات من نمط الصناعة الشانفرونية chanfrein وخاصة النصال منها، والتي تميزت بأنها وُجدت بكميات كبيرة في سورية ولبنان بيد أنها لم توجد في فلسطين، وتبقى هذه المسألة موضوع نقاش كبير حتى اليوم. وقد سميت هذه الفترة بحسب غارود ونوفيل بالمرحلة B. ومن أهم أدوات الفترة الانتقالية الأزاميل burins والحراب points والمكاشط end scrapers.

كما عُثر في هذه الطبقة على أدوات حجرية تعود إلى فترة العصر الحجري القديم الأعلى، والمعروفة بالثقافة الأورينياسية [ر] Aurignacian، أو تسمى أحياناً الأورينياسي المشرقي، كما يُطلق عليها محلياً الأنطلياسي [ر] Antelian نسبة إلى مغارة أنطلياس في لبنان. وظهرت فيها النصال blades الأورينياسية  المصنوعة على نصال طويلة ورقيقة والمكاشط ذات الحد السميك والأزاميل، وعثر أيضاً على أدوات من نوع حراب فون-إيڤ Font-Yves points وتتميز بأنها مصنوعة من نصلة أو نصيلة رقيقة ذات طرفين حادين. ومن الأدوات الأخرى المهمة النوى nucleus، وهي تتخذ شكلاً مخروطياً أو مثلثياً. وكذلك الشظايا flakes والنصال المتميزة بأنها قليلة السماكة ويراوح طولها حتى 4 أو 5 سم. والأزاميل التي عُثر على العديد منها والحراب والمكاشط والمقاحف side scrapers التي كانت نادرة الوجود.

أدوات من الفترة الانتقالية بين العصر الحجري القديم الأوسط والعصر الحجري القديم الأعلى (1-2-4-5 حراب. 3-6-7 مكاشط. 8
إزميل)

قدمت البقايا العظمية من الطبقة 4 معلومات مهمة عن أنواع الحيوانات التي كانت تستهلك في الموقع مثل الأيل الأسمر fallow deer المعروف في تلك الفترة. وعُثر كذلك على مجموعة كبيرة من بقايا الصدف التي أشارت إلى أن سكان "أبو حلقة" قد استهلكوا الرخويات استهلاكاً واسعاً.

أما الطبقة الثالثة ونتيجة لتداخل السويات فيها فقد احتوت على نصال صوانية وكسر فخارية متنوعة من العصر الحجري الحديث Neolithic إلى العصر الروماني.

وأما الطبقتان الثانية والأولى فلا يوجد فيها سوى بعض الكسر الفخارية الرومانية.

والجدير ذكره أن من أهم المواقع الأثرية التي يمكن مقارنتها مع موقع "أبو حلقة" هي كسار عقيل [ر] وأنطلياس في لبنان، وموقع أم تليل في الكوم وملجأ يبرود 2 في سورية، ومغارة الأميرة وقفزة والواد وعرق الأحمر في فلسطين.

وأخيراً لابد من الإشارة إلى أن موقع "أبو حلقة" على الرغم من قلة الدراسات عنه وقدمها، يُعد من أهم مواقع العصر الحجري القديم الأعلى في لبنان، بما قدمه من معطيات قيمة ساهمت في دراسة  الفترة الانتقالية وتأريخها إلى العصر الحجري القديم الأعلى على نحو جيد.

 

هبة عاصي

 

 

مراجع للاستزادة:

- I. AZOURY, Ksar Akil, Lebanon. A Technological and Ty­po­log೿i೿cal  Analysis of the Transitional and Early Upper Palaeolithic Levels of Ksar Akil and Abu Halka, I: levels XXV-XII ،(Oxford, 1986). 

- J. HALLER, Notes de préhistoire phénicienne. L’abri de Abou Halka (Tripoli), Bulletin du Musée de Beyrouth 6, (1942- 1943), pp. 1- 20.

- F. Hours et L. Copeland, Tableaux de préhistoire libanaise، paléorient, Vol.3, (1975- 1976- 1977), pp. 5- 46. 

 


التصنيف : عصور ما قبل التاريخ
النوع : مواقع وأحياء
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 91
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 190
الكل : 18129599
اليوم : 16396