logo

logo

logo

logo

logo

بطوطة

بطوطه

Batuta -

بطوطة (موقع -)

 

 

 

 

تقع قرية بطوطة  Batouta  - وتعني في السريانية «قرية التوت» (ويفضّل أن تلفظ بَتوته - بالتا وليس بالطا - كما يفعل أهل القرية؛ نسبة إلى التوت، لكنه خطأ شائع قول بطوطة) على بعد 5.5كم إلى الشمال الشرقي من دارة عزة التي تصلها بها طريق معبدة، وتبعد نحو10كم إلى الجنوب الشرقي من قلعة سمعان، وتصلها طريق معبّدة بسنخار التي تبعد نحو  3كم إلى الشرق منها. وهي قرية أثرية غير مسكونة في جبل سمعان تمتد بقايا آثارها على مساحة أبعادها 250 ×300م، وترتفع 595م عن سطح البحر. سكنت منذ الفترة الرومانية كما تبيّن أحجار جدران الأبنية السكنية المضلّعة المعروفة في القرون الأولى للميلاد، وفيها عدة قصور صغيرة (Villa) مع ملحقاتها موزعة في أنحا القرية؛ مما يدل على ازدهارها في الفترة البيزنطية اللاحقة. وأهم آثارها:

- كنيسة بازليك Basilica من القرن الرابع للميلاد أبعادها  19.82×13.44م، وتتألف من ثلاثة أبها يتوسط بهوها الرئيس الأوسط منصّة (بيما) محفوظة بأحجار إطارها، ومازالت الأعمدة التي تفصل بين البهو الأوسط والجناح أو البهو الجنوبي قائمة تعلوها النوافذ المستطيلة من دون قوس في أعلاها؛ مما يدلّ على بنائها في القرن الرابع، وتيجان أعمدتها من الطراز الأيوني والكورنثي، ومازالت حنيتها الشرقية محفوظة بشكل جيّد، ولها بابان في واجهتها الجنوبية؛ أحدهما لدخول الرجال والآخر للنسا ، وليس لها باب في واجهتها الغربية. وهناك كتابة يونانية في الواجهة الغربية للكنيسة على ارتفاع نحو لم يقرأها أحد؛ لأنها غير واضحة.

- كنيسة صغيرة Chapel من القرن السادس للميلاد مستطيلة الشكل أبعادها 16.27×7.07م تقع على بعد نحو 100م إلى الجنوب الشرقي من الكنيسة البازيليك. وتتألّف من بهو وحيد له مدخل غربي يتَقدّمه مقدّمة (نارتكس) narthex ذات أعمدة متهدّمة وباب من الجنوب تهدمت المظلة الحجرية التي تعلوه مع العمودين اللذين كانا يحملانها، واستعيض جهة الشرق من الحنية هيكل مستطيل الشكل قامت إلى جانبيه غرفتان صغيرتان؛ إحداهما للخدمة في الشمال Diakoninon، والأخرى للشهادة Prothesis or Martyrion في الجنوب يوضع فيها عادة ذخائر عظام الشهدا ، وحفظت جدران الكنيسة الصغيرة حفظاً جيّداً.

- بنا مؤرّخ من العام 363م: وإلى الجنوب من الكنيسة البازيليك وليس بعيداً عنها؛ يوجد مجموعة غرف على طبقتين على شكل زاوية تحيط بباحة، وتصلح أن تكون للسكن في الأعلى وللتخزين أو كدكان في الأسفل، وكأنّها سوق عامة تحيط بباحة في وسطها، ويتقدم الغرف رواق من الأعمدة (بورتيك) Portico على طبقتين كذلك. وكان العمود المرتكز على أرض الباحة ركيزة مربعة الشكل، وقام فوقها في الطبقة الثانية عمود دائري حوت إحدى سواكفه كتابة يونانية ترجمتها: «إله واحد ومسيحه يساعد ماريانوس وأولاده + ساعد ماريادس وإسحاقوناس المعماريَّين. انتهى في شهر كسانديكوس Xandikos من العام 411» (الموافق لنيسان عام  363م).

قرية بطوطة  بنا في قرية بطوطة 

 وهذه من أوائل الكتابات التي تذكر اسم معماريَّين؛ إذ ذكر المعمار جوليانس في كنيسة براد [ر] (398-402م) حيث دفن مار مارون، وكذلك ذكر المعمار الشهير مرقيانوس كيريس الذي بنى عدة كنائس شمال جبل باريشا [ر] (في باعودة وبابسقا ودار قيتا وكسيجبة)، ودفن في كنيسة دير قصر البنات غرب باب الهوا نحو العام 420م.

وعلى عضادة باب أحد منازل القسم الجنوبي الغربي من القرية مباشرة شمال غربيّ الكنيسة الصغيرة الجنوبية وجد كتابة سريانية محفورة (غرافيتي) بطول 56سم، ترجمتها: «أنا اسطيفانوس»، وهو اسم مألوف على مثال اسم أول شهدا المسيحية في القدس.

ويمرّ أحد مسارات مشروع دروب المشاة الذي نفّذ بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون من موقع بطوطة، كما أنه شُمل مع المتنزهات الأثريةNational Parks   التي سجلتها منظمة اليونيسكو ضمن قائمة التراث العالمي WHL  في  27 حزيران 2011م.

عبد الله حجار

 

 

مراجع للاستزادة:

- Howard Crosby Butler, Architecture In Northern Syria, (Leyden 1920), Pp. 330-332

- Enno Littmann, Semitic Inscriptions (Syriac), (Leyden 1934).

- William Kelly Prentice, Greek And Latin Inscriptions (Leyden, 1922).

 - Georges Tchalenko, Villages Antiques De La Syrie Du Nord, 3 Vols, (Paris 1953 – 1958).


التصنيف : آثار كلاسيكية
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 21
الكل : 12091769
اليوم : 789