logo

logo

logo

logo

logo

تقلا (موقع-)

تقلا (موقع)

-

 تقلا

 تقلا (موقع-)

 

تقع قرية تقلا Taql على جبل سمعان في شمالي سورية إلى جوار قلعة سمعان [ر]. وتقدر مساحة هذه القرية الصغيرة نسبياً بنحو 1 كم2، وبسبب عدم توفر الأراضي الكافية لأهلها خلال العصر البيزنطي فقد بنيت مبانيها متراصّة من دون وجود فسحات أو ساحات كافية تفصل بينها.

في هذا الموقع نحو خمسة عشر بيتاً سكنياً مبنياً وفق تقنيات متواضعة، تفتقر إلى وجود عناصر وتقنيات معمارية واضحة تساعد على تأريخها، لذلك حاول العلماء الذين درسوا هذا الموقع- ومنهم جورج تشالنكو [ر] G.Tchalenko- تأريخ هذه البيوت من خلال تأريخ كنيسة القرية. وفي هذا الموقع سمات معمارية متشابهة بسبب قلة الإمكانات المتاحة لأهل هذه القرية في بناء بيوتهم وفق تقنيات متطورة، إضافة إلى عدم وجود بيوت كبيرة في هذا الموقع. ويُفترض أن القرية كانت مأهولة بالفلاحين البسطاء الذين لم يكن لديهم ما يكفي من الأراضي الزراعية أو بالعمال الذين كانوا يعملون في القرى المجاورة لقاء أجورٍ خاصة خلال العصر البيزنطي؛ إذ كانت تجاورها مواقع مهمة مثل قرية رفادة [ر] التي سكنها كبار ملاكي الأراضي.

منظر عام لموقع تقلا 

وفي هذه القرية معصرتان؛ إحداهما بجوار الكنيسة، والأخرى في أقصى شمال شرقي القرية. وإضافة إلى المباني المهمة في هذا الموقع ثمة كنيسة تبلغ أبعادها نحو 18×12م، تتألف من مجاز مركزي وجناحين، ويحمل سقف الكنيسة أربع أقواس في كل جهة، وتشير الدراسات المعمارية التي قام بها جورج تشالنكو إلى تاريخ تشييدها في منتصف القرن الخامس الميلادي.

بقايا الكنيسة 

يمثل هذا الموقع نموذجاً فريداً لقرية ريفية فقيرة تأسست بإمكانات محدودة مقارنة بقرى أخرى مجاورة ومعاصرة لها.

عفاف ليلا

مراجع  للاستزادة:

- H.c.butler, Early Churches In Syria, Fourth To Seventh Centuries, Completed By E.b. Smith, (Princeton, 1929).

- I.pena, P.castellana Et R.fernandez, Inventaire Du Jébel Baricha, (Franciscan Printing Press, 1987).

- G.tate, Les Campagnes De La Syrie Du Nord, (Paris, 1992).

- G.tchalenko, Les Villages Antiques De La Syrie Du Nord, I, (Paris, 1958).

 
التصنيف : آثار كلاسيكية
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 584
الكل : 26896366
اليوم : 43646