logo

logo

logo

logo

logo

باب السلسلة (سبيل-)

باب سلسله (سبيل)

-

 باب السلسلة

باب السلسلة (سبيل -)

 

يقع هذا السبيل في بيت المقدس، في الميدان الصغير المعروف بساحة باب السلسلة، ومقابل الباب من جهة الغرب، وعلى الحائط الخارجي الشرقي لدار سكن، وهي دار الخالدي أو التربة السعدية سابقاً، عند أول طريق باب السلسلة جهة الشرق، ومن أسمائه الأخرى سبيل محلة باب السلسلة.

وباب السلسلة هو أحد الأبواب الاثني عشر التي أقامها العرب المسلمون للحرم القدسي الشريف [ر]، ويتألف الباب في الواقع من بابين متوازيين، وهما يسميان باب السلسلة وباب الوحي والإلهام. وهما موجودان في الحائط الغربي من ساحة الأقصى. ويمثلان طرف الطريق المارة من باب الخليل غرباً حتى ساحة الأقصى.

السبيل ضمن الحارة في القدس القديمة

يتشابه التصميم المعماري لهذا السبيل مع عدد من الأسبلة الأخرى في منطقة الحرم القدسي الشريف؛ لكونه واحداً من ستة أسبلة أقيمت في مدينة القدس بأوامر من السلطان العثماني سليمان القانوني أواسط القرن 10هـ/16م مثل سبيل باب الخليل المسمى أيضاً سبيل بركة السلطان، وسبيل محلة باب القطانين المسمى أيضاً سبيل الواد، وسبيل باب الناظر، وسبيل باب العتم المسمى أيضاً سبيل قبة عشاق النبي، وسبيل باب السباط المسمى أيضاً سبيل ستنا مريم. فكل هذه الأسبلة تتألف من حنية جدارية معقودة عليها زخارف نباتية بارزة، وتحمل بصدرها لوحة مستطيلة عليها نقش كتابيّ يؤرخ لعمارتها، ويحتل حوض الماء بها جميعاً مكانه بأسفل حنية السبيل، وقد كان هذا التشابه سبباً في وقوع الكثير من الدارسين بالخلط والالتباس بينها!

أنشئ سبيل باب السلسلة سنة 943هـ/1536 - 1537م، بأمر من السلطان العثماني سليمان القانوني، وذلك عندما قام هذا السلطان بترميم كامل منظومة المياه في الحرم القدسي الشريف التي كانت قد أهملت خلال السنين، وزود ماء السبيل مقابل هذا الباب لزيادة رفاهية الحجاج حتى أصبح هذا السبيل من معالم باب السلسلة، ويبدو أن هذا السبيل عُمِّر مكان الحوض أو الفسقية التي أنشأها السلطان قايتباي بهذا الموضع بعد فراغه من بناء المدرسة الأشرفية سنة 887هـ/1482م.

منظر عام للسبيل

ويتألف السبيل من كتلة حجرية بارزة يعلوها إفريز مستقيم يمتد بعرض السبيل مؤلفٌ من زخارف حجرية بارزة يتوسطها حنية غائرة، تنتهي من الأعلى بعقد مدبب الشكل، حُلِّيت صنجاته الخارجية بزخارف «زكزاكية» بارزة، وحددت كوشتيه بإطار حجري عريض بارز ينعقد فوق قمة العقد بشكل ميمة بها وريدة ذات بتلات متعددة. وتحوي كل كوشة مثلثاً من زخارف حجرية لأشكال نباتية محفورة، ويؤطر كامل كتلة السبيل إطار خارجي حجري عريض (جفت) يهبط منعقداً على جانبي السبيل من الأسفل بشكل ميمة حلزونية بداخلها بروز حجري دائري.

في أسفل رجلي عقد السبيل بكل جانب جامة دائرية، تستند كل منهما إلى عمود حجري مدمج، يحدد طرفي حنية السبيل على كل منهما زخارف بارزة لأشكال هندسية على شكل جدائل مضفورة وخطوط رأسية.

ويحتل صدر السبيل من الداخل- أسفل تشكيل العقد- تكوين زخرفي محفور لشكل زهرة متفتحة ذات تسع أوراق كبيرة، مثبت تحتها لوحة رخامية بطول 150سم وعرض 50سم؛ منقوش عليها ثلاثة أسطر كتابية بخط النسخ العثماني بحروف كبيرة تؤرخ لمنشئ السبيل ولتاريخ الإنشاء؛ ونصها:

«أمر بإنشاء هذا السبيل المبارك مولانا السلطان الملك الأعظم والخاقان المكرم مالك رقاب الأمم سلطان الروم والعرب والعجم عز الإسلام والمسلمين ظل الله في العالمين حامي الحرمين الشريفين السلطان سليمان بن السلطان سليم خان خلد الله ملكه وسلطانه وأدام عدله وإحسانه بتاريخ ثاني وعشرين شهر رجب المرجب من شهور سنة ثلاث وأربعين وتسعمائة».

وفي أسفل حنية السبيل حوض رخامي بطول 202سم وارتفاع 25سم زينت ضلعه الخارجيّة بزخارف هندسية محفورة لأشكال دوائر يربط بينها خطوط ملتفة ومعقودة، كان الماء يتدفق إليه من قناة سفلية، ويذكر بعض المؤرخين أن الحوض الأصلي لهذا السبيل نقل في أثناء الترميمات التي تمت على السبيل في القرن 13هـ/19م إلى بيت خليل الترجمان المجاور للسبيل.

غزوان ياغي

مراجع للاستزادة:

- كامل جميل العسلي، من آثارنا في بيت المقدس (جمعية عمال المطابع التعاونية، عمان 1982م).

- رائف يوسف نجم وآخرون، كنوز القدس (مؤسسة آل البيت، عمان 1983م).

 


التصنيف : آثار إسلامية
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 559
الكل : 27111976
اليوم : 24652