logo

logo

logo

logo

logo

توينبي (أرنولد جوزيف-)

توينبي (ارنولد جوزيف)

Toynbee (Arnold Joseph-) - Toynbee (Arnold Joseph

 توينبي

توينبي (أرنولد جوزيف -)

(١٨٨٩- ١٩٧٥م)

 

 

أرنولد جوزيف توينبي Arnold Joseph Toynbee مؤرخ وفيلسوف إنجليزي من أهم المؤرخين في القرن العشرين، ولد في لندن وتوفي فيها. درس التاريخ القديم في جامعة أكسفورد ١٩٠٧-١٩١١م، اهتم توينبي بالدراسات اليونانية والبيزنطية في جامعة لندن وكان يتقن عدة لغات. تقلد منصب مدير المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية Chatham House وشارك في إصدار حوليات المعهد «مسح للشؤون الدولية» Survey of International Affairs.

 

أولى توينبي دراسة الحضارات اهتماماً كبيراً وفسر نشوءها وتطورها في نظريته الشهيرة التحدي والاستجابة challenge-and-response، التي يؤدي فيها العاملان الجغرافي والبشري دوراً أساسياً إذ يفرض العامل الجغرافي نوعاً من التحدي الطبيعي والبشري كالوضع المناخي الذي يدفع إلى الهجرات البشرية من مكان إلى آخر، وهذا التحدي هو شرط أساسي لنهوض الحضارات وارتقاءها. يرى توينبي أن الحضارة نشأت رداً على بعض الصعوبات البيئية التي تقتضي أن يستجيب الناس لها من خلال تغيير نمط معيشتهم ومسكنهم لأن نخبةً منهم كانت تقوم بإيجاد حلول لتوجيه المجتمع بأكمله. وهذا الرد أو الاستجابة الذي يعبر عن الإرادة الإنسانية والقدرة الفكرية هو الأساس في تكوين الحضارة؛ فالواقع الاجتماعي ومتطلباته هو الذي يستحث مكامن العقل البشري وطاقاته التي تتسامى إلى أعلى مستوى ممكن تبعاً لنوع التحدي ومستوى الاستجابة من قبل الشعوب. فيؤثر ذلك في نشوء الحضارة وانهيارها فتكون نتيجة التحدي والرد عليه إما الارتقاء إلى الأمام، وإما التوقف والجمود وإما الزوال الأبدي.

للتمكن من النهوض يجب ألّا تفوق التحديات قدرة الإنسان على حلها، وأن تكون حافزاً ارتقائياً للاندفاع إلى الأمام. فإذا كان التحدي عنيفاً تعجز الشعوب عن تحقيق استجابة ملائمة له مما يؤدي إلى اندثار الحضارة. والتحدي الأمثل بحسب توينبي هو التحدي الوسط بين طرفين: طرف الإفراط وطرف التفريط، ويدعى بالوسط الذهبي، وهو الذي يضمن استمرار الحضارات المستجيبة ويدفعها إلى الإبداع.

تعد تحديات المناخ مثالاً واضحاً على تلك التحديات فقد استجاب البدائيون لتغيرات المناخ في العصر الجليدي بطرق مختلفة: فبعضهم اندثر وبعضهم الآخر هاجر أو أصبحوا بدواً متنقلين بحثاً عن الماء؛ في حين استقر آخرون قرب ضفاف الأنهار حيث نشأت أولى الحضارات كالحضارة الرافدية على ضفاف نهري دجلة والفرات. وقد استشهد بها توينبي في نظريته عن نشوء الحضارات وذكر بيئة بلاد ما بين النهرين كمثال على التحديات التي واجهها السومريون بُناة أول حضارة في المنطقة.

يرى توينبي أن على الشعب ألّا يفقد قدرته الإبداعية وقدرته على التأقلم لكي لا يزول، فقد برهنت شعوب بلاد الرافدين على قدرتها على التكيف مع الصعاب بطريقة خلاّقة ومبدعة ساهمت في نشوء الحضارات التي استمرت فترات طويلة. كانت بيئة بلاد الرافدين مليئة بالتحديات إذ توجب على السكان حماية أنفسهم من الفيضانات الناجمة عن ذوبان الثلوج وخزن المياه من أجل الرّي، إضافةً إلى مشكلة توفير مياه الشرب الشحيحة بسبب ارتفاع نسبة الملوحة.

من جهة أخرى، أدى مناخ بلاد الرافدين الجاف والمتقلب إلى إيجاد مصادر جديدة للمعيشة كالزراعة التي تعدُّ ثورة تقنية واجتماعية. كان للسلطة دورٌ كبيرٌ في تطور تلك الثورة عبر إقناع السكان بممارسة الزراعة من دون أجر أو مكافأة. كما تعاون الناس فيما بينهم لأنهم فهموا أن مبدأ الزراعة يتطلب الكثير من العمل والجهد من دون الحصول على محاصيل فورية.

وذكر توينبي تحدياً بيئياً آخر لسكان بلاد الرافدين الذين تمكنوا من الاستيطان في بلاد سومر حيث تكثر المستنقعات المالحة، فقاموا باستصلاحها وطوروا ظروف معيشتهم من خلال إنجاز مشاريع ري كبيرة ساهمت في ازدهار حضارتهم.

نشر توينبي الكثير من المؤلفات أشهرها: «دراسة للتاريخ» A Study of History المؤلف من ١٢ مجلداً (١٩٣٤-١٩٦١م) والذي خصصه لدراسة نشوء الحضارات تطورها واندثارها و»الإنسان والأرض الأم» Mankind and Mother Earth (١٩٧٦م) الذي يبحث فيه تاريخ العالم. و»بين النيجر والنيل» Between Niger and Nile (1965م). و»من الشرق إلى الغرب: رحلة حول العالم» East to West: A Journey round the World (١٩٥٨). و»الأراضي غير العربية التابعة للامبراطورية العثمانية منذ هدنة ٣٠ تشرين الأول، ١٩١٨». The Non-Arab Territories of the Ottoman Empire since the Armistice of the 30th October, 1918,.

سوزان ديبو

مراجع للاستزادة:

- محيي الدين إسماعيل، توينبي (منهج التاريخ وفلسفة التاريخ)، ( دار الشؤون الثقافية، بغداد (1986.

- William H. McNeill, Arnold J. Toynbee: A Life. )New York: Oxford University Press, 1990).

- Roland N. Stromberg, Arnold J. Toynbee, historian for an age in crisis, (Carbondale, Southern Illinois University Press, 1972).


التصنيف : العصور التاريخية
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 596
الكل : 27112566
اليوم : 25242