logo

logo

logo

logo

logo

الجانودية (تل-)

جانوديه (تل)

Al- janudiyah - Al- janudiyah

 الجانودية

الجانودية (تل -)

 

 

يقع تل الجانودية في سهل الغاب إلى الشمال من جسر الشغور،على أولى الهضاب الجبلية الفاصلة بين سهل الغاب وسهل العمق. تم اكتشاف الموقع من قبل فان لير Van Liere الذي زار الموقع خلال الخمسينيات من القرن العشرين، وحصل على قطع أثريّة التقطت من قبل فلاحي المنطقة، واحتفظ بها في متحف حماة.

وتمّت الزيارة الثانية للموقع من قبل فان لير وهنري دو كونتنسون H. de Contenson عام ١٩٦٥م، وقاما بمسح الموقع والتقاط العديد من القطع الأثرية الموجودة حالياً في متحف دمشق. ولم يجرِ أي من الباحثين أعمال تنقيب في الموقع، لتقتصر الأعمال على المسوحات الأثرية.

‬‬تختلف اللقى المعثور عليها خلال المسحين الأثريين السابقين من حيث الشكل العام إذ تتألف اللقى الأثرية في متحف حماة من الحراب والنصال الطولانية الشكل، أما اللقى في متحف دمشق فتتألف من أدوات صوانية قصيرة الشكل.

ويتألف مجموع القطع الصوانية في متحف حماة من عدد كبير من حراب العمق، وعدد أقل من حراب جبيل، كما عثر على سكاكين ونصال مشذبة ونصال غير مشذبة.

أما مجموع القطع الأثرية في متحف دمشق فيتألف من عدد قليل من النصيلات وكسرة من حربة مشذبة، فضلاً عن أدوات قصيرة الشكل ومقاحف مصنعة على شظايا قصيرة ومقاحف متنوعة الأشكال دائرية أو بشكل مستقيم أو مثلثي أو بشكل مروحة. وعثر أيضاً على قطع فخارية غامقة اللون، وتعود هذه الكسر الفخارية إلى جرار ذات عنق أسطواني أو إلى جرار من دون عنق. وتحمل بعض الكسور حزوزاً قصيرة عمودية تم رسمها بواسطة أداة مسننة، في حين تتميز كسر أخرى بسطحها الأملس أو الحزوز المنفذة بواسطة الظفر.

قارن كونتنسون لقى تل الجانودية الصوانية بلقى موقع رأس شمرا. أما فخار الجانودية فقارنه بفخار رأس شمرا والعمق وفخار جبيل.

يقتصر تأريخ الموقع على التأريخ النسبي، حيث أرّخ كونتنسون الموقع نسبياً بالاعتماد على اللقى الأثرية. فنسبه إلى النصف الثاني من الألف السادس قبل الآن أو فترة النيوليت الفخاري. ورجّح وجود فترات أخرى بدليل بعض الأدوات كالمقاحف المروحية الشكل.

وقارن كونتنسون الموقع الطبوغرافي للجانودية مع بقية المواقع النيوليتية حيث يتميّز من غالبية المواقع النيولتية بموقعه القائم على جبل، فيشذ عن السائد باختيار السهول الخصبة لإقامة المواقع النيوليتية. ويشير الموقع الجغرافي لتل الجانودية مع ملاحظة كثرة حراب الصيد الموجودة إلى أن وظيفة الموقع هي للصيد المؤقت.

هزار الأحمر

مراجع للاستزادة:

- H. De Contenson, Contribution à l’étude du Néolithique de Syrie. Description de diverses trouvailles de surface, Mélanges de l’Université Saint-Joseph XLV, 1969 (Mélanges Maurice Dunand I 1969), pp. 61-82.

- J. Mellaart, The Neolithic of the Near East. (Thames & Hudson. 1975).

- H. De Contenson, W .J. Van liere, A Note on Five Early Neolithic Sites in Inland Syria. (1963 )


التصنيف : عصور ما قبل التاريخ
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 606
الكل : 27117215
اليوم : 29891