logo

logo

logo

logo

logo

الحصن (تل-)

حصن (تل)

al-Husn (Tell-) - al-Husn (Tell-)

 ¢ الحصن

الحصن (تل -)

 

يقع تل الحصن Tell al-Husn على بعد 8 كم جنوبي مدينة إربد على يمين الطريق التي تصلها بالعاصمة عمان، ويبعد عنها نحو70كم شمالاً، في نقطة التقاء جبال عجلون بسهول حوران، ومساحة التل نحو 10هكتارات، وارتفاعه عن الأرض المحيطة به 26 قدماً، وعن مستوى سطح البحر660 متراً.

ذُكر الموقع أول مرة من قبل الرحالة النمساوي بيركهارت Burckhart J.، كما ذَكر بكينغهام J.Buckingham القرية مع التل، وكذلك فعل الرحالة ليندسي Lendsy عام 1847م، وأيضاً سيتزين Seetzen الذي زار الموقع عام 1805م.

موقع تل الحصن
مخطط تل الحصن 

أول من قام بالمسوحات الأثرية في المنطقة المحيطة بالموقع كان نلسون غلوك Nelson Glueck، وأكد أن التل يعود إلى العصرين البرونزي والحديدي، ومن ثم جاء لانكستر هاردنغ L.Harding ليكمل هذه المسوحات وينشر معلومات عن تل الحصن في كتابه آثار الأردن مشيراً إلى وجود كتابات ونقوش تعود إلى الفترة الرومانية والبيزنطية، وافترض أن مدينة الحصن هي نفسها مدينة ديون إحدى المدن العشرة (الديكابوليس) التي اشتهرت في العصر الهلنستي والروماني ولم يتم الكشف عنها بعد.

بقايا جدران رومانية ومسجد إسلامي

وأكدت الدراسات والمسوحات الأثرية ما توصل إليه نلسون غلوك من أن سكنى التل تعود إلى العصرين البرونزي والحديدي، وهذا ما أُثبت عام 1960 من خلال دراسة لفخار المنطقة خلال العصر البرونزي الوسيط.

مدفن مؤلف من خمس حجرات دفن (نهاية العصر البرونزي المتأخر)

بدأت أعمال التنقيب الفعلية في التل عام 2008 من قبل قسم الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك برئاسة زيدون المحيسن وما تزال مستمرة، وقد أجرت البعثة مجموعة من الأسبار الأثرية تبين من خلالها أن التل مر بعدة مراحل استيطان تمتد من العصر الحجري النحاسي(الكالكوليت) ثم العصر البرونزي المبكر والمتأخر فالعصر الحديدي. كما وجدت بعض التوضعات الأثرية التي تعود إلى العصرين الروماني والبيزنطي وكذلك العصر الأموي.

أعمال التنقيب في تل الحصن

فخار من العصر البرونزي المتأخر

ولم يعثر في طبقة العصر الحجري النحاسي إلا على بعض المواد والأدوات واللقى الفخارية التي تؤكد سكنى الموقع في بداية هذا العصر، نحو 4000ق.م. أما في العصر البرونزي المبكر فقد دل الفخار المكتشف على سكنى الموقع خلال المرحلتين الثالثة والرابعة من هذا العصر، توقف السكن بعدها حتى العصر البرونزي المتأخر1550- 1200ق.م الذي كان للمنطقة دور مهم خلاله. مر التل بثلاثة أدوار رئيسة كما يظهر من كثافة الاستقرار وحجمه في التل؛ فقد بدأ الدور الأول نحو 1550- 1410 ق.م وذلك خلال حكم الفرعون المصري تحوتمس الرابع، واستمرت هذه الأهمية خلال الدور الثاني من هذا العصر نحو 1410- 1340 ق.م؛ وهي الفترة المعروفة باسم العمارنة نسبة إلى تل العمارنة في مصر، ومن هذه الفترة تم الكشف في الجهة الشمالية الشرقية من التل عن مقبرة مؤلفة من خمس حجرات دفن احتوت على أثاث جنائزي ضمت مجموعة من الأواني الفخارية. أما الدور الثالث فيمتد بين 1340- 1200ق.م، وهي فترة أصبح الحصن -علاوة على أهميته الاستراتيجية والعسكرية- منطقة زراعية اشتهرت بزراعة الحبوب والكروم والزيتون؛ مما جعله محط أطماع الملوك المصريِّين خلال حكم الأسرة المصرية التاسعة عشرة. استمر الاستيطان فيه خلال العصر الحديدي 1200 - 539 ق.م، وقد تم العثور على بقايا معمارية تعود إلى العصر الحديدي الثاني مما يدل على استمرار أهمية الموقع خلال هذا العصر. أما العصران الروماني والبيزنطي فقد تم الكشف في مركز التل وضمن ثلاثة قطاعات عن جدران وغرف تعود إلى الفترة الرومانية علاوة على تحصينات بيزنطية، كما تم الكشف عن العديد من الكهوف المنحوتة وخزانات المياه وآبارها، وبركة رومانية وجدت جنوب غربي بلدة الحصن، إضافة إلى مجموعة من القبور المنحوتة في الصخور الكلسية التي تنتشر في أرجاء البلدة، كما تم الكشف عن كنائس بيزنطية رصفت أرضياتها بالفسيفساء. وفي طبقة تعود إلى نهاية الفترة البيزنطية وبداية الفترة الأموية ظهرت بعض البيوت السكنية ذات الأرضيات المبلطة بالحجارة، كما عثر على غرفة أجاصية الشكل استخدمت لتخزين الحبوب. وإلى العصر الأموي يعود أيضاً حصن مربع الشكل يبلغ طول ضلعه ١٠٠م، دعمت زواياه الأربع بأبراج مستطيلة الشكل، كذلك تم الكشف عن مسجد صغير إلى الغرب من بوابة القلعة سُقف على الأغلب بقبة؛ ودليل ذلك العثور على أربعة أعمدة في زواياه.

فاتن حوران

مراجع للاستزادة:

- زيدون محيسن، «تل الحصن موسم التنقيبات الأثرية الأول ٢٠٠٨»، مجلة أنباء اليرموك، العدد٢٩، جامعة اليرموك، إربد ٢٠٠٩.

- Z. al-Muheisen, Preliminary report of the first season of excavations at Tell al –Husn 2008, Newsletter of Faculty of Archaeology and Anthropology (38), 1-5, 2009.

 


التصنيف : العصور التاريخية
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 603
الكل : 27118484
اليوم : 31160