logo

logo

logo

logo

logo

بنتام (جيريمي-)

بنتام (جيريمي)

Bentham (Jeremy-) - Bentham (Jeremy-)

بنتام (جيريمي -)

(1748 - 1832)

 

جيريمي بنتام Geremy Bentham رجل قانون ومفكر ليبرالي وفيلسوف إنكليزي. ولد في لندن وتوفي فيها. أتيح له أن يطلع على الأحوال غير الإنسانية التي يعيش فيها المساجين الإنكليز، ووجه اهتمامه إلى مجال «إعادة التربية».

نشر كتابه الأول «مقدمة في مبادئ الأخلاق والتشريع» عام 1789، وكان صداه في فرنسة أكبر منه في إنكلترة، فمنحته الجمعية الوطنية الفرنسية عام 1792 لقب «مواطن فرنسي» تكريماً له. ونشر عام 1793 كتاب «حرروا مستعمراتكم»، ومنذ 1802 قام رجل قانون سويسري من أصدقائه و أنصاره يدعى إيتين ديمون Etienne Dumont بتجميع مخطوطات بنتام وترجمتها ونشرها تحت عنوان «مجموعة التشريع المدني والجزائي».

وفي عام (1823 - 1824) أصدر بنتام صحيفة ويستمنستر West Minister Review. وتوفي آسفاً على أنه لم يستطع بناء السجن النموذجي الذي كان يحلم به. ونشر له عام 1834 (أي بعد وفاته) كتاب «الأدبيات» أو علم الأخلاق العام.

أقام بنتام نظامه على مبدأ المصلحة ويهمه بوجه خاص نزع القناع عما يسمى «الصالح العام» بالمعنى السياسي. وهو يتساءل «أليس كل فرد هو جزءٌ من العام بقدر أي فرد آخر؟»، ويرد بقوله: «إن المصالح الفردية هي وحدها الحقيقة».

وهو يصدم جمهوره بالقول إن اللذة هي الخير أخلاقياً، ويعيش الإنسان اللذات بقدر ما تحتوي على كثير أو قليل من السعادة. وهو بهذه القاعدة يصوغ الحد الأقصى من السعادة للعدد الأكبر من الأفراد تلك السعادة التي هي أساس الأخلاق والتشريع.

ترك بنتام الليبرالي بماديته أثراً عميقاً في كثير من المنظرين السياسيين في القرن التاسع عشر، وبوجه خاص في كارل ماركس الذي قال في «العائلة المقدسة» إن الشيوعية الإنكليزية إنما تأسست انطلاقاً من أفكار بنتام.

 

كمال غالي

 

 




التصنيف : القانون
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 374
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 64
الكل : 5136293
اليوم : 1784

بونتوبيدان (هنريك-)

بونتوبيدان (هنريك ـ) (1857 ـ 1943)   هنريك بونتوبيدان Henrik Pontoppidan روائي دنماركي حاز على جائزة نوبل للأدب عام 1917 مشاركة مع كاتب دنماركي آخر هو كارل يلَّروب[ر] Karl Gjellerup. ولد بونتوبيدان في مدينة فردريكية Fredericia في وسط الدنمارك، وكان والده راعياً للكنيسة فيها. بدأ دراسة الهندسة في كوبنهاغن، إلا أنه تركها ليلتحق بسلك التعليم ثم الصحافة، وفي العشرين من عمره قرر وقف جهوده على الكتابة. تزوج عام 1881 من فتاة تنتمي إلى أسرة فقيرة، إلا أن هذا الزواج أخفق.

المزيد »