logo

logo

logo

logo

logo

الموسيقية (الاتجاهات-)

موسيقيه (اتجاهات)

- -

الموسيقية (الاتجاهات ـ)

 

الاتجاهات الموسيقية musical stylistics مصطلح لمدرسة أو منهج أو أسلوب ذي مسار موسيقي معيّن مرتبط ـ غالباً ـ بالتاريخ الموسيقي، إذ يتبدل من عصر إلى عصر، فـ «الأسلوب أو الفن الجديد» style¨ Ars nova (القرن 14م) احتوى تعديلات كثيرة في الإيقاع الموسيقي، وفي القالب [ر. الصيغ الموسيقية]، مقابل «الأسلوب أو الفن القديم» S.A.antiqua الذي كان مستخدماً ـ سابقا ًـ في القرنين 12و13م. ثم جاء «الأسلوب الأنيق» Galant style الذي ثبت دعائمه نحو عام 1730؛ ليعبّر عن الحداثة الموسيقية، ويتمثل في عصر يوهان سباستيان باخ [ر] J.S.Bach، وهايدن[ر] Haydn، وموتسارت [ر] Mozart. ويستخدم مصطلح «الاتجاهات الموسيقية» أيضاً في أعمال موسيقية شخصية أو في أدائها، كأن يقال «أسلوب بالسترينا» [ر] Palestrina (في الموسيقى الدينية)، وكما كان الأداء (الغنائي والآلي) مستخدماً في «الارتجال الموسيقي» improvisation (بين القرنين 12ـ 17). أما في الموسيقى العربية؛ فقد تبلورت بعض الاتجاهات الموسيقية منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ومعظمها في الأعمال الشخصية الغنائية وفي أدائها [ر. العربية (الموسيقى-)] و[ر. الصيغ الموسيقية].

تميزت العصور الفنية الآتية (في أوربا): «الباروك» [ر] Baroque، و«الاتباعية» [ر] (التقليدية) Classicism، و«الإبداعية» [ر] (الرومنسية) Romanticism باتجاهات موسيقية كثيرة، ولاسيما القرن التاسع عشر الذي احتوى اتجاهات موسيقية متباينة، اشترك بعضها مع اتجاهات أدبية وفنية أخرى.

1ـ الباروك: عصر واتجاه أدبي وفني، لما بين عامي (1600ـ1750م)، وقد تميز بالاتجاه الباروكي الموسيقي، «المونودية» monody (أحادية الصوت) مرافقة بـ«الجهير المتواصل» basso continuo (سير لحني جهيري مرقم يؤديه عازف على آلة موسيقية من ذات لوحة الملامس (المفاتيح) keyboard) مع بزوغ الأوبرا [ر] opera، و«الأوراتوريو» [ر. الإنشاد الديني] oratorio، و«المغناة» (الكانتاتا) cantata، وكذلك مع تطور موسيقى الآلات. ومن الصيغ الموسيقية التي تركزت في هذا الاتجاه أيضاً «السوناتا» [ر] (المثلثة الكنسية) sonata a tre da chiesa، و«سوناتا الحجرة»، وموسيقى الآلات من ذوات لوحة الملامس. كما ثبت بصورة نهائية، الإحساس النغمي، و«الانسجام» [ر] (الهارمونية) harmony في التدوين «البوليفوني» (متعدد الأصوات) polyphony. ومن أشهر موسيقيي الاتجاه الباروكي: مونتفيردي [ر] C.Monteverdi، ويوهان سباستيان باخ، وفرانسوا كوبران [ر] F.Couperin، وهنري بورسيل [ر] H.Purcell.

2ـ الاتباعية: تعدّ الحقبة الواقعة بين عامي 1750ـ1830 عصر الاتباعية. ومن مشاهير هذه الحقبة الموسيقية: هايدن، وموتسارت، وبتهوفن [ر] Beethoven (ولاسيما في أعماله الأولى) الذين يعدّون في قمة الموسيقى عامة؛ والذين أغنوا المدرسة الڤييناوية (نسبة إلى مدينة ڤيينا) بمؤلفاتهم الموسيقية. ومن إبداعات الاتجاهات الموسيقية الاتباعية ظهور «مدرسة مانهايم» الموسيقية Mannheim، ومؤلفيها في «السوناتا» و«السمفونية» [ر] symphony، وأساليب بعض عازفي مختلف الآلات الموسيقية، مثل الكمان [ر] والبيانو [ر]. وقد تركزت صيغة السوناتا ـ في هذه الحقبة ـ في «الرباعية الوترية» [ر] quartet، والسمفونية، و«الحوارية» [ر] (الكونشرتو) concerto وغيرها، والتي تعززت في القرن 19. ومن خصائص الاتجاه الموسيقي الاتباعي المميزة التوازن المثالي المتوافق تأليفياً، والتفتيش عن استدلالية لنظام هارموني في اللغة الموسيقية؛ ولاسيما في التعبير الموسيقي الآلي والسمفوني.

3ـ مدرسة مانهايم: حركة موسيقية تأسست في مدينة مانهايم (ألمانيا)، وأطلقت على مجموعة من الموسيقيين الألمان - البوهيميين برئاسة المؤلف الموسيقي وعازف الكمان [ر] وقائد الأوركسترا شتاميتس J.W.Stamitz الذي كان مديراً موسيقياً في بلاط مانهايم عام 1745. وقد قامت هذه المجموعة بتنظيم تقانة الأوركسترا، وتحديث الأعمال السمفونية التعبيرية، فحددت قواعد التأليف الموسيقي في صيغة «السوناتا» وما ماثلها في بعض الصيغ الأوركسترالية في أربع حركات أساسية، وذلك مقابل المدارس الموسيقية الأوربية الأخرى، مثل الفرنسية والإيطالية وغيرهما. وأصبحت هذه المدرسة مؤسِّسة الأسلوب الأوركسترالي الذي شاع في جميع أنحاء العالم.

4ـ الإبداعية: حركة اتجاه ثقافي ـ أصلاًـ في الفلسفة والآداب والفنون، بدأت في نهاية القرن 18 وبلغت ذروة مجدها في القرن 19. وقد مجّد الاتجاه الموسيقي الإبداعي العفوية والابتكارات الشخصية ذات السمو التفوقي وحرية التعبير، إذ إن الموسيقى تعبير عن أعلى درجات الروحانيات الإنسانية، وإنها الفن الخاص بالتعبير المحسوس. وتعدّ موسيقى عمالقة معظم ذلك القرن، مثل بتهوفن، وشوبان [ر] Chopin، وشومان [ر] Schumann، ومندلسون [ر] Mendelssohn وغيرهم كثير من مشاهير القرن ذاته، مثالاً حياً للاتجاه الموسيقي الرومنسي. وقد ضمّن بعض المؤلفين الموسيقيين «الإبداعية» بعض أعمالهم، مثل بروكنر [ر] Bruckner الذي أطلق على سمفونيته الرابعة عنوان «الرومنسية» Romantic symphony.

5ـ الموسيقى القومية :Nationalism من أبرز خصائص الاتجاه القومي في الموسيقى الاعتماد على الألحان الفولكلورية والشعبية الغنائية والراقصة المحلية. وقد نادى بهذا الاتجاه الموسيقي ـ في مطلع القرن 19ـ كثير من المؤلفين الموسيقيين الجادين، وأسّس بعضهم جمعيات أو مجموعات موسيقية صاغ أعضاؤها أعمالهم الموسيقية وفق هذا التوجه. ومن أشهر هذه التكتلات:

ـ مجموعة الخمسة :The Five اجتمع خمسة موسيقيين روس كانوا هواة نحو منتصف القرن 19، وقرروا العمل سوية على نهضة الموسيقى الروسية وتطويرها، وذلك بالتخلي عن السيطرة الموسيقية الغربية ـ مثل الإيطالية والفرنسية والألمانية ـ على الحياة الموسيقية الروسية؛ وإنشاء موسيقى قومية ذات طابع روسي أصيل بالاعتماد على الموسيقى الفولكلورية الروسية مصدراً أساسياً لأعمالهم الموسيقية؛ لِما كانت تتمتع به روسيا من ثروة غزيرة من الأغاني والرقصات الفولكلورية والشعبية. وكان أعضاء هذه المجموعة: ميلي بالاكيريف M.Balakirev (المؤسس)، وسيزار كوي C.Cui، وألكسندر بورودين [ر] A.Borodin، وموديست موسورغسكي [ر] M.Mussorgsky، ونيكولاي ريمسكي ـ كورساكوف [ر] N.Rimsky- Korsakov (وهو أشهرهم). وهناك موسيقيون كثيرون ـ في سائر أنحاء العالم - نهلوا من بلادهم ألحانها الفولكلورية والشعبية قبل شيوع الاتجاه القومي وبعده، واستخدموها في مؤلفاتهم الموسيقية. ويُعدّ هايدن أول موسيقي استلهم أغاني فولكلورية قومية في بعض أعماله الموسيقية. واستخدم شوبان ألحاناً ورقصات بولندية كثيرة في مؤلفاته للبيانو. واستلهم ده فايا[ر] De Falla، وألبينيث [ر] Albéniz، وغرانادوس[ر] Granados من الفولكلور الإسباني، وغيرهم كثير.

6ـ الواقعية Realism,Verismo: مصطلح أطلق في الموسيقى على نوع من الأوبرا التي شاعت في إيطاليا بعد فترة وجيزة من إقرار الحركة المماثلة في الأدب الإيطالي؛ والتي دشنت بافتتاح أوبرا «الفرسان الأفظاظ» Cavalleria rusticana لماسكانيي [ر] P.Mascagni عام 1890، و«المهرجون»I.Pagliacci          ت(1892) لليونكافالو R.Leoncavallo، والأوبرا «المثلثة» Trittico (ذات الموضوعات الثلاثة المختلفة) لبوتشيني G.Puccini. وهذا الاتجاه ذو صلة وثيقة بـ«الواقعية المأسوية» Réalisme Tragique التي كانت تؤدى وقائعها على المسارح الغنائية الأوربية منذ عام 1855 في روسيا؛ وفي فرنسا مع أوبرا «كارمن»    (1875) لبيزيه[ر]  G.Bizet. وتعدّ «الواقعية» أيضاً مصطلحاً لأسلوب يستخدم في الأوبرا للدلالة التاريخية الخاصة وفق أحداث معاصرة كأنها آنية.

7ـ الاتباعية الجديدة New- Classicism: اتجاه موسيقي نادى ـ في النصف الثاني من القرن 19ـ بالرجوع إلى الأمثلة «الباخية» (نسبة إلى باخ)؛ وذلك تطويراً لموسيقى القرنين 17ـ 18؛ والتوزيع الأوركسترالي والصيغ والأساليب الموسيقية المتبعة في أواخر القرن 19؛ وانعكاساً للأسلوب اللحني والملون Chromatique لما بعد الڤاغنرية (نسبة إلى ڤاغنر [ر] R.Wagner). وقد اعتنق هذا الاتجاه مؤلفون موسيقيون كثيرون، أشهرهم برامز [ر] J.Brahms؛ ولاسيما في الربع الأول من القرن العشرين. ومن أمثلة هذا الاتجاه الموسيقي «السمفونية الاتباعية»Classical Symphony ت(1916ـ1918) ءلسيرغي بروكوفييف [ر] S.Prokofiev.

8ـ الانطباعية Impressionism: حركة فنية ظهرت في فرنسا في النصف الثاني من القرن 19؛ حينما عرض كلود مونيه [ر] C.Monet أعماله الفنية في أول معرض «للرسامين الأحرار» عام 1872 في باريس؛ وكان تحت عنوان «انطباع، شمس مشرقة» Impression¨ Soleil levant.

كان مونيه مع زملائه الرسامين يتفادون إظهار الوقائع البراقة في أعمالهم، إذ كانوا يرسمون انطباعاتهم عن الموضوع المصور. استخدم ديبوسي [ر] C.Debussy هذا الاتجاه الفني في أعماله الموسيقية، مثل «البحر»، إذ لم تكن في أسلوب درامي أو قصصي كالرومنسية التي كانت شائعة وقتئذٍ. ولهذا عدّ ديبوسي ممثلاً للاتجاه الموسيقي الانطباعي. فقد كان يسعى إلى التعبير عن الطنين اللوني ـ الفيزيائي للصوت الذي كان يسميه «لذة الاستماع» Le régal de l’ouïe. وتتضمن أعمال الانطباعيين الموسيقيين اتفاقات Chord «انسجامية» حديثة كثيراً ما تكون متنافرة مقابل تلك «الرومنسية».

9ـ التعبيرية [ر] :Expressionism يشير هذا الاتجاه إلى نظرية جمالية فنية ظهرت، وشاعت في العقدين الأوليين من القرن العشرين، واستمرت إلى ما بين الحربين العالميتين، في إطار الفن التشكيلي في أعمال الفنانين الألمان الذين أسسوا مجموعة «الفارس الأزرق» Der blaue Reiter بزعامة مارك Marc وكاندينسكي Kandinsky. وقد استأثر هذا الاتجاه باهتمام سائر الفنون، وبعث أصولاً لحركات أخرى جاء بعضها صوفياً؛ وبعضها الآخر سياسياً - اجتماعياً.

ففي الحقل الموسيقي تمركز الاتجاه التعبيري في «المدرسة الڤييناوية» مع مؤسسيها، مثل شونبرغ [ر] A.Schoenberg، وبيرغ [ر] A.Berg، وفيبرن [ر] A.Webern في بعض مؤلفاتهم في تلك الحقبة؛ إذ يؤكد هذا الاتجاه القرابة بين سائر الفنون. فالعمل الموسيقي لا يعدّ نتاجاً تاريخياً، بل رؤية روحية في مظهر إحساسي تعبيري، تُمزج الأصوات الموسيقية فيه والألوان في وحدة مشتركة. فإلى جانب السمفونية (الصوتية) التي تمتع الأذن البشرية هناك عمل فني (لوني) يمتع العين.

حسني الحريري

 مراجع للاستزادة:

 

ـ هوجو لايخنتريت، الموسيقى والحضارة، ترجمة أحمد محمود (المؤسسة المصرية للكتاب، القاهرة 1986).

- ARTHUR JACOBS, Lend Me Your Ears (Avoon Books, N.Y. 1990).




التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : موسيقى وسينما ومسرح
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 51
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 38
الكل : 4898201
اليوم : 1645

الرعاشات

الرعاشات   الرعاشات Odonata رتبة من الحشرات الكبيرة نسبياً، ذات ألوان زاهية. ظهرت على سطح الأرض منذ نحو 250 مليون سنة. أجسامها متطاولة، تراوح أبعادها بين 2-13سم، أما الأنواع المستحاثة فقد وصل طـول أجنحة بعضها لدى امتدادها إلى 65سم. وهي تكثر في فصلي الربيع والصيف حيث تشاهد قرب المستنقعات أو مجاري المياه والينابيع. وتقف عادة على الحشائش والنباتات المائية، وتمتاز بقوة الطيران وسرعته.

المزيد »