logo

logo

logo

logo

logo

المافيا

مافيا

Mafia - Mafia

المافيا

 

المافيا Mafia اسم يطلق اليوم على التجمعات غير المشروعة والعصابات الإجرامية السرية المنظمة. ارتبطت بداياتها في القرن الثامن عشر بجزيرة صقلية الإيطالية وجنوبي إيطاليا، واشتهرت وتطورت في الولايات المتحدة الأمريكية. تختلف المعاجم في معنى كلمة مافيا (وجمعها mafie وأعضاؤها مافيوزي mafiosi) بين الشجاعة والكرامة والعصابة وغيرها من المعاني المختلفة.

ويعتقد أن بدايات المافيا ارتبطت في المجتمعات الصغرى بعجز الحكومات المحلية عن حماية التجمعات الفلاحية والتجارية والصناعية الصغرى في مواجهة عصابات المجرمين التي كانت تفرض وصايتها على هذه التجمعات فتبتزها وترهقها. وعندما ظهرت تشكيلات المافيا لنصرة المضطهدين مقابل أتاوة معلومة، كانت المافيا في البداية تجمع الأتاوات باسمها لقاء قيامها بحماية من يدفع، قبل أن تفرض الأتاوة على الجميع فيما بعد، وعلى هذا باتت الحاجة إلى أمنها مطلوباً من الجميع. وبمرور السنوات بدأت المافيات بتنظيم عملها بما يتناسب مع الأوضاع المستجدة، وخاصة في علاقتها مع الدولة التي وجدت فيها منافساً خطيراً.

ومع نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، بدأت المافيات تنظم هيكليتها بانتخاب زعماء يفرضون رؤيتهم وطريقة عملهم على تنظيماتهم مع اتفاقهم على ضرورة الاعتماد على الأقارب والمعارف، ومن هنا نشأت كلمة «العائلة» التي أصبحت تطلق على الخلايا الصغرى كما الكبرى للمافيات. وأوجدت هذه العائلات اتحادات بينها تضمن مصالح الجميع في حال التزامهم بها. وباستقرار هذه الأسس تمكنت هذه الاتحادات من السيطرة على معظم أوجه الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وحتى الدينية في القسم الغربي من صقلية.

على أن بواكير القرن العشرين التي شهدت هجرة عشرات آلاف الصقليين والإيطاليين الجنوبيين إلى المدن الكبرى في شرقي الولايات المتحدة الأمريكية تحديداً وتجمع هؤلاء في أحياء خاصة بهم، شهدت أيضاً بداية معاناة المجتمع الأمريكي مشكلات الجرائم المنظمة التي قادها وشارك فيها عدد كبير من الصقليين والإيطاليين إضافة إلى جنسيات أخرى. على أن أبرز ظهور للمافيات الأمريكية وأقواه كان في فاتحة الثلاثينات عندما انتهزت مجموعات إجرامية معينة فرصة تحريم إنتاج الكحول وتجارتها، وقامت بتصنيع الكحول وتهريبه بطرق مبتكرة أدت في نهايتها إلى قيام حرب بين العائلات لاحتكار الأرباح الهائلة التي كانت تجنيها هذه العصابات. وفي نهاية هذه الحرب القاسية التي عاناها الجميع (المجتمع المدني المسالم والشرطة إضافة إلى المافيات نفسها)، دعا زعماء المافيا إلى هدنة أسفرت عن تقسيم مناطق النفوذ بينها إلى 20-30 منطقة شبه مستقلة لكل منطقة منها زعيم boss أو كابو capo ومعاون للزعيم ومستشار وقبطان وجنود. وهي تقسيمات إدارية اختصت بها المافيا الصقلية واقتبستها منها باقي المافيات.

وقد ساعدت بوادر الأزمة الاقتصادية في ثلاثينات القرن الماضي ومعاهدة السلم التي أقرتها العصابات فيما بينها على ازدياد الحاجة إلى البضائع أوالخدمات التي كانت توفرها هذه العصابات، مثل الكحول والمخدرات والمطاعم والقروض الصغيرة والرهانات والدعارة إضافة إلى ضبط نشاطات نقابات العمال، كل ذلك ارتبط بإفساد ضمائر كثير من ضباط الشرطة والأمن. وما أن أشرفت الثلاثينات على الانتهاء حتى كانت 24 عائلة من المافيا تضم نحو 6آلاف من ذوي الأصول الإيطالية؛ تحتكر دخولاً هائلة تجمعها من ممارسة الأنشطة السابقة وغيرها من الأنشطة تصل إلى نحو 50 مليار دولار سنوياً.

وكان مكتب المخدرات الأمريكية قد بدأ منذ سنة 1930 بإطلاق اسم المافيا على هذه المنظمات، في حين استخدم مكتب التحقيق الفدرالي F.B.I اسم كوسانوسترا Cosa Nostra للدلالة على  هذه العصابات حتى سنة 1970، حينما أسقطت وزارة العدل الأمريكية استخدام هاتين التسميتين من الاستخدامات الرسمية. وبدأ عامة الناس يستخدمون تعبيرات مختلفة مثل الـ mob أو الغوغاء أو syndicate النقابة أو organization  المنظمة وغيرها من التسميات.

وبعد انتهاء الحرب الباردة في السبعينات من القرن الماضي، انتقل تعبير مافيا إلى أنحاء العالم كافة لتعني الجريمة المنظمة والسيطرة بالقوة، بحيث بدأ العالم يسمع بالمافيا الروسية ومافيا النفط ومافيا الصناعة ومافيا الأسلحة وغيرها من التسميات.

م. ر.ع

الموضوعات ذات الصلة:

صقلية ـ إيطالية ـ الجريمة.

مراجع للاستزادة:

- DONALD R. CRESSEY Theft of The Nation. the Structure and Operations of Organized Crime in America (Harper 1969).




التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 504
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 53
الكل : 4860160
اليوم : 3648

العصلج

العصلج   العصلج Saponaria officinalis ويسمى أيضاً عِرْق الحلاوة أو شرش الحلاوة soapwort ينتمي إلى الفصيلة القرنفلية Caryophyllaceae موطنه الأصلي في جنوبي أوربا ووسطها، وفي المناطق المعتدلة المناخ من قارة آسيا وأمريكا الشمالية، وينتشر في مناطق عدة من سورية ولاسيما في المنطقة الساحلية.

المزيد »