logo

logo

logo

logo

logo

هوثورن (نثانيال)

هوثورن (نثاني)

Hawthorne (Nathaniel-) - Hawthorne (Nathaniel-)

هَوثورن (نثانيال ـ)

(1804 ـ 1864)

 

نثانيال هَوثورن Nathaniel Hawthorne من أعلام الأدب الأمريكي في القرن التاسع عشر. ولد في مدينة سالم Salem بولاية ماستشوستس Massachusetts توفي والده الذي كان قبطاناً وهو في الرابعة من عمره، أما جده فكان بيوريتانياً [ر: البيوريتانية (التطهرية)] وقاضياً ممن حاكموا المتهمين بالسحر في مدينة سالم في القرن السابع عشر. تخرج هَوثورن في عام 1825 في جامعة بودوين Bowdoin، وانضم مدة وجيزة إلى جماعة «بروك فارم» Brook Farm الليبرالية، ثم تزوج صوفيا بيبودي Sophia Peabody ورزقا ثلاثة أطفال. عمل مراقباً للجمارك عدة أعوام ثم فقَدَ عمله لتأييده صديق دراسته فرانكلين بيرس Pierce  Franklin الذي صار رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية، فعينه في عام 1853 قنصلاً في ليفربول في إنكلترا مدة أربع سنوات، ثم تنقل قبل عودته إلى بلاده في عام 1860 بين إيطاليا وإنكلترا. أصيب بالسرطان وتوفي في ولاية نيوهمبشَر New Hampshire في أثناء رحلة مع  صديقه الرئيس.

كان هَوثورن غزير الإنتاج، كتب القصة القصيرة والرواية، واهتم بسبر أغوار النفس الإنسانية وخاصة في موضوع الخطيئة والعقاب والظلم الاجتماعي لمرتكبها، والحالة  النفسية التي يعيشها بين الخوف والشعور بالذنب من جهة وبين القوة الخفية التي تتملكه والبعد الإنساني الذي يكتسبه. كتب روايته «فانشو» Fanshawe ت(1828)، ثم نشر بين عامي 1838-1851 سلسلة القصص «حكايات تُحكى مرتين» Twice-Told Tales أظهر فيها ظلمة المجتمع الذي هاجمه في معظم أعماله. وكان أشهر مؤلفاته رواية «الحرف القرمزي» The Scarlet Letter ت(1850) التي نشرها في أربعة أجزاء، عرض فيها عواطف الإنسان المتصارعة في المجتمع  المتناقض بأسلوب رمزي ولهجة رصينة. تدور حبكة الرواية حول الصراع في أعماق القس دِمسديل Dimmesdale بين العرف والفضيلة وبين عواطفه، وبطلة القصة هِستر برين Hester Prynne التي تقودها محبتها للقس إلى الخطيئة فيُحكم عليها بوضع الحرف القرمزي على صدرها الذي يعلن خطيئتها للملأ ويوجّه المجتمع إلى أسلوب التعامل معها، هذا المجتمع المتناقض مع نفسه القاسي في حكمه وانفعالاته. وقد أُخرجت الرواية سينمائياً مرات عدة وتُرجمت إلى العربية في ستينيات القرن العشرين.

حكى هَوثورن في قصة «المنزل ذو الجملونات السبعة» The House of The Seven Gables ت(1851) قصة اللعنة التي تحل بمنزل أسرة بنشون Pyncheon بسبب إحدى الضحايا البريئة في محاكمات السحرة في مدينة سالم. ويمضي الكاتب متتبعاً أثر هذه اللعنة في العائلة ويسهب في وصف سعي الجيل الأخير إلى التصالح مع مخلفات الماضي وإزالة آثاره. أما في قصته «رومنس بلايثديل» The Blithedale Romance ت(1852) فهو يجسد الشخصيات التي عرفها في مجتمع بروك فارم. كما كتب بعد زيارته لإيطاليا روايته «تمثال الإله فون الرخامي» The Marble Faun ت(1860) فسلط الضوء على تلك القوة الخفية التي ترتبط بالخطيئة والتي تربط مرتكبيها ببعضهم بجاذب قوي مدمر مثل العلاقة التي ربطت دونَتيلّو Donatello بحبيبته ميريام Miriam  بعد قتله الغريب الذي كان يلاحقها.

كتب هوثورن للأطفال «كتاب العجائب للبنات والصبيان»  A Wonder Book for Girls and Boys ت(1852) و«حكايات تانغلوود للبنات والصبيان» Tanglewood Tales for Girls and Boys ت(1853)، وتدور أحداثها حول الأساطير اليونانية.

رأى النقاد في مؤلفات هوثورن أسلوباً فريداً ومتميزاً، كما عده إدغار آلان بو[ر] E. A. Poe من عباقرة الأدب الأمريكي.

مرح الخياط

 

 مراجع للاستزادة:

 

- HENRY JAMES, Hawthorne (1879).

- FREDERICK C. CREWS, The Sins of The Fathers: Hawthorne‘s Psychological Themes (1966).




التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 729
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 33
الكل : 4854216
اليوم : 3171

فولف (فريدريش-)

ڤولف (فريدريش -) (1888-1953)   فريدريش ڤولف Friedrich Wolf كاتب مسرحي وسينمائي وإذاعي وقاصّ، ولد في بلدة نويڤيد Neuwied في منطقة الراين Rhein وتُوفِّي في لِينيتس Lehnitz بالقرب من برلين، وهو يتحدر من عائلة برجوازية ليبرالية.

المزيد »