logo

logo

logo

logo

logo

وانغ وي

وانغ وي

Wang Wei - Wang Wei

وانغ وي

(701 ـ 761)

 

وانغ وي Wang Wei شاعر ورسام وموسيقي صيني عاش في عهد أسرة تانغ، التزم بالبوذية إلى درجة أن لقب نفسه «مو جيه» Mo Jie، وهو راهب بوذي له سِفر باسمه كان مؤمناً بتعاليمه، ومن ألقابه أيضاً «بوذا الشعر». ولد في يونغ جي Yong Ji ـ مقاطعة شانشي Shan Xi. تقدم إلى الامتحانات الامبراطورية عام 721، وحصل على المرتبة الأولى، ثم شغل عدة وظائف، منها أمين سر الدولة لشؤون الموسيقى ومستشار الامبراطور ومندوب متجول له في أكثر من ولاية. عندما قامت ثورة «آن لو شان» عام 755 وقع أسيراً في أيدي الثوار، فتمارض، ورفض العمل معهم إلى أن قُمعت الثورة، وفُكَّ أسره، فمنحه الامبراطور منصب وزير الميمنة.

من أعمال وانغ وي

كان مجيء تيان باو إلى الحكم عام 742 حداً فاصلاً بين مرحلتين إبداعيتين في حياة وانغ وي الفكرية والأدبية والفنية، فقد كان قبل ذلك شاعراً متحمساً، يرصد في قصائده تفاصيل الحياة السياسية والاجتماعية، وصار بعد ذلك شاعراً زاهداً معتزلاً الحياة والناس، يرسم، ويكتب قصائده في جمال الطبيعة. كان نموذج المثقف الذي أضناه المجتمع الإقطاعي، فهو لم يهادنه، ولم يستطع مقاومته؛ لم يرض بالاستسلام، ولم يقو على القتال. كان ينقصه تمرد الشاعر لي باي [ر] ووطنية دو فو ومثالية تاو يوان. قال عنه الأديب والرسام الصيني سو شي Su Shi: «إن قصائد وانغ وي لوحات فنية، ولوحاته قصائد شعرية».

عُرف وانغ وي بكتابة الرباعيات والثمانيات الشعرية، وقد بقي من قصائده نحو أربعمئة قصيدة مجموعة في «ديوان وانغ وي وزير الميمنة». ومن أبرز قصائده السياسية «حكاية» و«صدفة مفتعلة» و«إلى الدوق تشانغ» يفضح فيها الفساد السياسي الذي يتستر وراء ازدهار ظاهري مزيف. ومن أبرز قصائده في وصف الطبيعة «غروب خريفي على قاطن الجبل»، «وادي الطيور المغردة»، «في الجبل»، «بيت من قصب». ويُعرف بعض شعره بـ«الشعر الحدودي» إذ يصف فيه حالة الجيش على حدود التماس مع العدو، ومن أبرز قصائده في هذا الشأن «رحلة إلى غرب قانسو» و«مبعوث إلى الحدود».

ينتمي وانغ وي الرسام إلى مدرسة الجنوب الانطباعية التي تميز فنانوها برسم المناظر الطبيعية وباستخدام الحبر الصيني المخفف بالماء، ولُقب «أبو الرسم الديني في الجنوب». من لوحاته الفنية لوحة «نهر وانغ» وهي منظر طبيعي لجبال وأودية وسحب وماء بأسلوب رصين يوحي بالحشمة والوقار. 

كان وانغ وي متعدد الهوايات والمهارات، فهو رسام وموسيقي وخطاط، وقد انعكس ذلك في شعره الذي يمتاز بالجزالة والعمق والاختزال والإحكام والدقة.

فؤاد حسن

 مراجع للاستزادة:

 

ـ يوان هانغ بيه، موجز تاريخ الأدب الصيني، ج 2 (منشورات جامعة بكين 1998م).

ـ باتريسيا غويللرماز، الشعر الصيني من أقدم أصوله حتى اليوم، ترجمة عبد المعين الملوحي وصدقي إسماعيل ومراجعتهما (منشورات وزارة الثقافة والسياحة والإرشاد القومي، دار دمشق 1967).

- WILLIAM NIEHAUSER (ed.), The Indiana Companion to Traditional Chinese Literature (Indiana University Press 1986).




التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 126
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 79
الكل : 5136123
اليوم : 1614

ديديكند

ديديكند (1831-1916م)   يوليوس وليم ريتشارد ديديكند Dedekind، عالم رياضيات ألماني، وُلِد في براون شفايج Braunschweig في ألمانيا، ووافاه الأجل فيها. بدأ تعلُّمَه في سن السابعة في برونسـڤيك Brunswick في ألمانيا. وفي بداية حياته الدراسية لم يكن مولعاً بالرياضيات، بل كان واحداً من المتميزين في الفيزياء والكيمياء. لكنه سرعان ما اكتشف أن الفيزياء لا تشبع ميلَه نحو البحث في بنى علمية منطقية، فتحوَّل إلى الرياضيات. انتسب وهو لم يزل في السادسة عشرة من عمره إلى معهدٍ يدعى Collegium Carolinum، وهو مؤسسة علمية يقع مستواها بين المرحلة الثانوية والجامعة، فوجد هناك ضالتَه في تعلم الرياضيات الأساسية، وفي حسابِ التفاضل والتكامل، والهندسة التحليلية، وأسسِ التحليل الرياضي.

المزيد »