logo

logo

logo

logo

logo

الهندباء

هندباء

Endive - Endive

الهندباء

 

الشكل (1)

الهندباء Endive نبات عشبي موطنه الأصلي أوربا ومنطقة البحر المتوسط، زُرعت في مصر منذ 5000 سنة، وكانت معروفة لدى اليونانيين والرومان القدماء الذين استخدموها في السلطات. يُعتَقد أنها استخدمت بديلاً من القهوة منذ عام 1806 حينما منع حصار نابليون القاري استيراد البن، كما استُخدِمَت على نطاق واسع للغرض نفسه في أثناء الحروب العالمية حتى اليوم تحت اسم الشيكوريا. تستهلك الأوراق طازجة مع السلطة، كما تؤكل مطبوخة، وللنبات استعمالات طبية خاصة في علاج الكبد وبعض أمراض الدم.

تنتمي أنواعها النباتية إلى الفصيلة النجمية Asteraceae، وأهمها الهندباء الورقية، وهي إما مزروعة واسمها العلمي Cichorium endivia L. (الشكل 1)، وإما برية واسمها العلمي Cichorium intybus (الشكل 2- أ و ب)، أما الهندباء الجذرية فتسمى الشيكوريا chicory أو هندباء الحديقة Garden chicory، واسمها العلمي Cichorium intybus، ومن أنواعها الأخرى الهندباء ذات الأوراق العريضة escarole (الشكل 3) والهندباء ذات الأوراق المجعدة Cichorium intybus var. crispum (الشكلان 2 و4) وتعرف باسم Batavia.

الشكل (2ـ أ)

الشكل (2ـ ب)

الهندباء نبات حولي أو ثنائي الحول أو معمر. مجموعته الجذرية ثخينة مخروطية الشكل تتعمق في التربة، وتنمو منها جذامير جانبية عريضة. ساقه جوفاء قليلة الأوراق مكسوة بشعيرات خشنه، تحتوي في بعض الأنواع على عصارة لبنية. أوراقه طويلة عريضة حوافها مسننة أو مفصصة بشكل غائر، أما أوراق الساق الزهرية فهي رفيعة وطويلة. تزهر الهندباء بين شهري تموز/يوليو وأيلول/سبتمبر، وأزهارها خنثى مستديرة الشكل، برتقالية إلى صفراء اللون، وتكون في بعض الأنواع زرقاء اللون، ونادراً ما تكون حمراء أو بيضاء، تتفتح الأزهار صباحاً، وتقفل بإحكام مساء. تحتوي الهندباء على عناصر معدنية مثل: الكلسيوم والبوتاسيوم والفسفور والصوديوم والحديد والنحاس والمنغنيز وعلى الفيتامينات: A, B, C, D وعلى أحماض أمينية وبروتينات ومواد دسمة ونشاء وسكاكر؛ ولاسيما الإنولين inuline، وفيها مادة الإنتيبين intybine ذات الطعم المر، وتصنع من جذورها قهوة تنافس قهوة البن تدعى بن الشيكوريا.

الزراعة وعمليات الخدمة:

الشكل (3)

الشكل (4)

الهندباء محصول شتوي في المناطق المعتدلة، ولا يناسبها الجو الحار. تزرع في الأرض الدائمة بوساطة الشتول على سطور أحادية أو ثنائية، المسافات فيما بينها  نحو 35 - 40سم ضمن خطوط عريضة، المسافات فيما بينها نحو 50 -60سم، أو نحو 60-70سم في الزراعة الواسعة (الشكل 4). تزرع البذور لإنتاج الشتول في المشتل بدءاً من منتصف شهر آب/أغسطس حتى تشرين الأول/أكتوبر، ويمكن التأخير عن ذلك في المناطق الساحلية الدافئة. تضاف الأسمدة العضوية المتخمرة والأسمدة الفوسفاتية والبوتاسية قبل الزراعة في أثناء إعداد الأرض كما تضاف الأسمدة الآزوتية بعد الزراعة على شكل نترات الأمونيوم على دفعات في موسم النمو، كما تجرى عمليات الخدمة الأخرى كالعزيق السطحي والري إذا دعت الحاجة.

تُجرى للأوراق قبل جمعها بمدة 2-3 أسابيع عملية تبييض لتقليل الطعم المر فيها وجعلها مستساغة المذاق، وذلك بربط الأوراق الخارجية حول الأوراق الداخلية لحجب الضوء عنها ومنع تشكل اليخضور فيها، وتفك الأوراق حين سقوط الأمطار حتى لا تتعفن.

أهمالأمراض:

مرض البياض الزغبي والعفن الرمادي وتبقع حواف الأوراق واحتراق حواف الأوراق ومرض الاسكلروتينيا.

أهم الحشرات: الدودة البيضاء ودودة ورق القطن ومَنّ الدراق الأخضر، كما يهاجمها الحالوش (الحفار) والحلزون.

مروان حميدان

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

أمراض النباتات ـ البستنة الخضرية ـ التسميد ـ الحشرات ـ الديدان في الزراعة والبيطرة ـ الري في الزراعة.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ بديع سمرة، نصر شيخ سلمان، إنتاج الخضار (1) (منشورات جامعة تشرين، كلية الزراعة، اللاذقية 1997).

ـ مروان حميدان، رياض زيدان، زراعة وإنتاج محاصيل الخضار (الجزءان النظري والعملي)، (منشورات جامعة تشرين، كلية الزراعة، اللاذقية 2003).

- K.A.COREY & L. F. WHITNEY, Production of Belgian Endive: Description and Prospects for the United States (Hort. Science 1987).

- D. N. MAYNARD & T. K. HOWE, Evaluation of Specialty Vegetable Crops for Production in West Central Florida (Proc. Fla. State Hort. Soc. 1986).




التصنيف : الزراعة و البيطرة
النوع : صحة
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 574
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 52
الكل : 4898975
اليوم : 2419

الاسكندنافية (اللغات-)

الاسكندنافية (اللغات ـ)   اللغات الاسكندنافية Scandinavian Languages مجموعة لغات تنتمي إلى الفرع الشمالي من اللغات الجرمانية[ر] North Germanic ضمن أسرة اللغات الهندية ـ الأوربية[ر]. وتشتمل هذه المجموعة على اللغات الإيسلندية والسويدية والدنماركية والنروجية والفيروية Faeroese. وتدعى أيضاً مجموعة اللغات الجرمانية الشمالية، أو اللغات التيوتونية الشمالية. تقسم هذه اللغات عادة إلى مجموعتين: المجموعة الاسكندنافية الشرقية (الدنماركية والسويدية) والمجموعة الاسكندنافية الغربية (النروجية والإيسلندية الفيروية)، وتعد اللغة الإيسلندية واللغة الفيروية من أكثر اللغات الاسكندنافية محافظة على الأصل إذ ما زالتا تحتفظان بالكثير من الكلمات والتراكيب اللغوية من اللغة الاسكندنافية الأم. ويتعذر فهم هاتين اللغتين على الناطقين بباقي اللغات الاسكندنافية، في حين يستطيع الدنماركيون والسويديون والنروجيون التفاهم من دون صعوبة كبيرة بالكتابة أو بالتخاطب إذ تحتوي لغاتهم على كلمات مشتركة وخصائص لغوية متشابهة.

المزيد »