logo

logo

logo

logo

logo

نيرفي (بيير لويجي-)

نيرفي (بيير لويجي)

Nervi (Pier Luigi-) - Nervi (Pier Luigi-)

نيرڤي (بيير لويجي ـ)

(1891 ـ 1979)

 

نيرفي: "قصر الرياضة في روما"

بيير لويجي نيرڤي Pier Luigi Nervi مهندس معماري إيطالي، وأحد أبرز ممثلي فن العمارة الحديث ليس في إيطاليا فحسب؛ وإنما على المستوى العالمي أيضاً. تمكن بفضل الابتكارات التي أحدثها - ولا سيما في مجال استخدام الخرسانة المسلحة - من أن يجد حلاً بطريقة فنية جمالية لمشكلات معمارية تعذّر حلها حتى ذلك الوقت. وقد كتب الناقد الألماني يورغن يوديكه Jürgen Joedicke في إحدى الصحف: «لقد تحققت في أبنية نيرڤي طموحات العمارة الحديثة ومقاصدها كاملة»، أما الأمريكي ج. إ. كيدر سميث G.E.Kidder Smith في مقالته «العمارة الجديدة في أوربا، 1961»، فقد وضع أعماله «في عداد أعظم روائع القرن العشرين»، وأضاف أن نيرڤي «عملاق في بلد لا يخلو من العمالقة».

ولد نيرڤي في سوندريو Sondrio بمنطقة لومبارديا في جبال الألب الإيطالية، وتُوفي في روما. درس في مدرسة الهندسة المدنية التابعة لمدينة بولونيا Bologne الإيطالية، وحصل على شهادة مهندس معماري من جامعتها عام 1913، وأسس شركة بناء في عام 1920 أتاحت له اختبار إمكانات الإسمنت المسلح ومقاومته ومتانته.

تأثر بالتيار الوظيفي fonctionnalisme الذي كان منتشراً آنذاك، والذي أساسه أن وظيفة المبنى هي التي يجب أن تقرر أو تحدد التصميم والمواد، أي إن تصميم المبنى ومواده يجب أن تدل على وظيفته أو الغرض منه. واعتمد هذا التيار على النجاحات التقانية الإنشائية، وكان أول إنجاز كبير لنيرڤي ملعب جوڤاني بيرتا Giovanni Berta ت(1930-1932) في فلورنسا، واستعمل الخرسانة المسلحة لبناء حظائر الطائرات العسكرية الإيطالية (1936- 1941) ولتغطيتها بسقوف خفيفة ومتينة في آن معاً. وكان نيرڤي يعدّ نفسه مهندساً وتقنياً، وبدأ في الأربعينيات بتوجيه بحوثه في مجال التقنية نحو جعل المواد الإنشائية أكثر مقاومة ومتانة بشكلها، وكان مقتنعاً أن الصفة الجمالية لأعماله لم تأت إلا من بنائها المحكم.

نيرفي: "برج بيريلي في ميلانو"

تمكن في عام 1949 من إنجاز قصر المعارض Palais des Expositions في تورينو Turin بفضل ابتكاره نوعاً جديداً من الخرسانة المسلحة (سقيفة من الفولاذ الرفيع المغمور في ملاط من الإسمنت) ومنذ ذلك الحين بدأ بإنجاز كثير من الأبنية، وأغلبها ذات طابع نفعي، في أوربا والولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية وإيطاليا.

أسهم نيرڤي في بناء قصر المؤتمرات التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في باريس الذي صُمم على شكل حرف (Y) مثلث الرؤوس، بالاشتراك مع المهندس الهنغاري مارسيل بروير M.Breuer والمعماري الفرنسي برنار زيرفوس B.Zehrfuss، وأسهم في إنجاز برج بيريلي Pirelli في ميلانو عام 1958 بالاشتراك مع جيو بونتي Gio Ponti، ليصبح هذا البرج عملاً بارزاً في تاريخ الهندسة المعمارية ما بعد الحرب العالمية الثانية.

وأسهم في إنجاز قصر الرياضة Palais des Sports بروما في عام 1957 الذي يتسع لـ 16 ألف متفرج، ووصل قطر القبة فيه إلى مسافة 60 متراً، وبلغ سمك سقف العناصر المطوية المجمّعة في هذا المبنى مقداراً ضئيلاً لم يتجاوز 2.5 ملم، وحمّلت هذه الأسقف على أعمدة ذات شكل حرف (Y)، وأظهر مهارة في تصميم المنشآت الخرسانية المسلحة فيه، فصار هذا الإنجاز مرجعاً في فن العمارة الرياضية في القرن العشرين.

كما أنجز قصر العمل Palais du Travail ت(1961) في تورينو، وشمل هذا البناء مساحات عرض تبلغ 7900م2، وقد تم التخطيط لاستعماله مدرسة فنية بعد المعرض وكانت مدة تنفيذه 18 شهراً.

اتسم نيرڤي بسرعة إنجازه المذهل لأعماله مثل سقف قصر المعارض في تورينو، مما يدل على نجاح جهوده، وسعيه الحثيث لإيجاد حلول عقلانية وترشيدية لمشكلات اقتصادية معاصرة. ومن أجل بلوغ تلك الغايات كان لا بد - بحسب رأيه - من الاقتصاد والتوفير في الوقت والأدوات والمواد الإنشائية. وقد حاول نيرڤي في بعض تصاميمه - على الرغم من نظرته المستقبلية - الإبقاء على صلات مع الماضي والتراث.

فائق دحدوح

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ دينيس شارب، العمارة في القرن العشرين، ترجمة: نور الدين دغمش (دار ابن كثير، دمشق 1995).

- ADA LOUISE HUXTABLE, Pier Luigi Nervi (New York 1960).




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 203
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 36
الكل : 4884854
اليوم : 91

بَلاثيوس (ميغيل أسين-)

بلاثيوس (ميغيل آسين ـ) (1871 ـ 1944م)   ميغيل آسين بلاثيوس Miguel Asin Y Palacios مستشرق إسباني، ولد في سرقسطة، وتخرج في معهدها الديني. وتلقى العربية على يد ريبيرا الذي يعد واحداً من أبرز علمائها في إسبانية، ثم نال درجة الدكتوراه من جامعة مدريد عام 1896. ثم اختير عضواً في الأكاديمية الملكية الإسبانية للعلوم الأخلاقية والسياسية.

المزيد »