logo

logo

logo

logo

logo

الوز

وز

Goose - Oie

الوز

 

الوز goose طائر مائي من فصيلة البطيات Anatidae ورتبة وزيات الشكل Anseriformes صف الطيور Aves. يشبه البط والتم [ر] swan، يمتاز بأرجله ذات الغشاء السباحي، عالمي الانتشار ويكثر في المناطق المعتدلة والباردة من نصف الكرة الشمالي ولاسيما في أوربا وأمريكا. وقد دُجِّنَ في آسيا منذ نحو 3000 سنة.

صفات الوز وحياته

الوز أكبر من البط وأصغر من التم. رقبته طويلة، وذروة منقاره غير حادة، أرجله قصيرة نسبياً، يتساوى الذكر والأنثى من حيث الحجم والريش. ريش الوز البري مزيج من اللون الرمادي والبني والأسود والأبيض، أما الوز المدجن فهو عادة أبيض اللون.

يعيش قرب المياه العذبة أو قليلة الملوحة، فهو سباح ماهر، وطيار ماهر أيضاً، يهاجر في مجموعات على شكل حرف V، مسافات بعيدة مصدرة أصواتاً عالية مميزة؛ لتمضي الشتاء في المناطق الدافئة. وهي تقضي وقتاً طويلاً على اليابسة لتتغذى بالأعشاب والحشائش.

يتكاثر الوز غالباً في الربيع وبداية الصيف، ويعيش في مجموعات كبيرة، ويبني أعشاشه على الأرض مستخدماً الأغصان الصغيرة والأعشاب التي يبطنها بزغب يستخرجه من صدره.

تبيض الأنثى نحو 6 بيضات تشبه بيض الدجاج، وتزن الواحدة منها نحو 200غ. تفقس بعد شهر تقريباً في حزيران. وتبقى «العائلة» مع بعضها حتى فصل التكاثر الجديد في السنة التالية. وينضج الوز جنسياً في عمر ثلاثة أعوام، ويعيش الفرد منه نحو 30 عاماً. ويعدّ الوز البري أصل الأنواع المدجنة.

الوز البري

الشكل (1) أنواع من الوز البري

 

الشكل (2) الوز أبيض الوجه

الشكل (3) وز النِنْ (الساندفينسي)

الشكل (4) الوز المصري

من أشهر أنواع الوز البري المعروفة في أمريكا الشمالية البرانت الأمريكي، والوز الكندي (البرانت الكندي) Branta canadensis (الشكل 1) الذي يميل لون جسمه إلى البني لكنه أسود الرأس والمنقار والرقبة، ويمتد تحت رأسه عند الحنجرة شريط أبيض. يمضي الصيف في كندا وألاسكا، ويهاجر في الخريف جنوباً نحو شمال فلوريدا وشمال المكسيك. وهناك أيضاً وز الثلج snow goose.

وهناك وز البرانت أبيض الوجه B. leucopsis (الشكل 2) وطوله نحو 63سم، وله وجه أبيض ورقبة سوداء وصدر أسود. يتكاثر في غرينلاند وجزر سبيتسبرغن Spitsbergen شمال الدائرة القطبية الشمالية، ويمضي الشتاء في بعض مناطق أوربا.

الوز الرمادي greylag goose (وز الأنسر Anser anser) شائع في أوربا، ويصل طوله إلى نحو 80سم، وهو يعدّ أصل الوز المدجن، ريشه بني رمادي، ومنقاره برتقالي، ورجلاه وقدماه وردية اللون. يتكاثر في آيسلاندا وشماليّ أوربا وشماليّ آسيا، ويمضي الشتاء في جنوبيّ أوربا وجنوبيّ آسيا.

الأنسر السيغني Anser cygnoides، ويدعى وز التم swan goose، بني الريش، أسود المنقار، برتقالي الأرجل، ويتكاثر في شمال شرقيّ آسيا، ويمضي الشتاء في كوريا واليابان والصين.

من الأنواع النادرة للوز وز النِنْ nene goose (الوز الساندفينسي) B.sandvicensis (الشكل 3) الذي يبلغ طوله بين 55 و71سم. لونه بني رمادي، على جسمه بقع سود. وهو يعيش في جزر هاواي فقط، ويعدّ الطائر الوطني لتلك الجزيرة. وقد وصل عدد أفراد هذا النوع في القرن الثامن عشر إلى 25000 فرد، لكن لا يوجد منه اليوم أكثر من 100، لذلك قامت الحكومة المحلية بحمايته، ويعدّ الآن بحكم المنقرض.

ومن أنواع الوز النادرة أيضاً الوز المصري Egyptian goose (الشكل 4).

تربيته وفوائده

يربى الوز من أجل لحمه الداكن اللون، شأنه في ذلك شأن لحم الدواجن الأخرى، لكنه أغنى بالبروتينات. وهو لا يتطلب كثيراً من العناية لأن الوز من الحيوانات المتحملة، ويمكنه أن يعيش في الهواء الطلق دون حماية طوال السنة إلا في الأيام شديدة البرد في الأيام المثلجة.

والوز الذي يربى يأكل الأعشاب، لكن تُدْعَم وجباتُه الغذائية عادة بغذاء إضافي شريطة أن يكون الماء قريباً من أجل الشرب والسباحة. ويُطْعَم بعض الوز غذاءً خاصاً لزيادة وزن كبده التي يصنع منها معجون paste لذيذ الطعم. ويستعمل ريشه وزغبه في حشو الوسائد و«اللحف» وأكياس النوم sleeping bags، ويربى بعض الوز من أجل الزينة.

وقد طَوَّرَ المربون عدة سلالات من الوز، منها سلالة تولوز Toulouse وإمبدن Embden والوز الإفريقي والوز الصيني (الشكل 5).

الشكل (5) أنواع من الوز المدجن

 فسلالة تولوز رمادية بطيئة الحركة، وهي أكبر الأنواع المُرَبّاة، وتباع عندما يصل عمر الفرد منها سنة واحدة ووزن 7 ـ 9كغ، وقد تم تطوير هذه السلالة في فرنسا. أما سلالة إمبدن فهو وز أبيض يُجْلَب إلى السوق عندما يزن الفرد منه نحو 7 ـ 8كغ، ويعود أصلها إلى ألمانيا. أما السلالة الإفريقية فلونها بني رمادي خفيف، ويُسَوَّق عندما يصل وزن الفرد منها 6 ـ 7كغ. وقد طُوِّرَت هذه السلالة بتصالب الوز الصيني مع وز الأنسر الرمادي.

حسن حلمي خاروف

الموضوعات ذات الصلة:

 

الطيور.

 

مراجع للاستزادة:

 

ـ نجاح بيرقدار، عادل حموي، حسن حلمي خاروف، علم الحيوان العام 2 (مطبعة جامعة دمشق، 1988).




التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 240
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 58
الكل : 5138485
اليوم : 3976

غيرشوين (جورج-)

غيرشوين (جورج -) (1898-1937)   جورج غيرشوين George Gershwin عازف بيانو ومؤلف موسيقي أمريكي، ولد في بروكلين وتوفي في هوليوود. والده روسي الأصل لقبه الأصلي Gershovitz، هاجر إلى أمريكا عام 1893. نشأ جورج في عائلة متوسطة الحال وعاش طفولته في أحياء نيويورك الشعبية المكتظة بالسكان حيث استقى منها الأغاني الشعبية الزنجية.

المزيد »