logo

logo

logo

logo

logo

وانغ هوي

وانغ هوي

Wang Hui - Wang Hui

وانغ هوي

(1632 ـ 1717)

 

وانغ هوي Wang Hui رسام صيني، من أبرز رسامي الجبال والأنهار في مطلع عهد أسرة تشينغ (1644ـ1911).

ولد لأسرة فنية، أبو جده الفنان وانغ بو تشن Wang Bo Chen برع في رسم الطيور والأزهار، جده لأبيه وانغ تساي شي Wang Zai Shi برع في رسم الجبال والأنهار والأزهار والنبات والأشخاص، أبوه وانغ يُوِن كه Wang Yun Ke برع أيضاً في رسم الجبال والأنهار.

وانغ هوي «جولة الامبراطور في الجنوب»

تتلمذ وانغ هوي على وانغ جيان Wang Jian ثم على وانغ شي مين Wang Shi Min. نسخ أشهر الأعمال الفنية التي تعود إلى أسرتي سونغ (960ـ 1279) ويوان (1271ـ 1368).

بدأ حياته الفنية مقلداً كبار الفنانين، ثم ابتكر أسلوبه الخاص الذي أُطلق عليه في فترة لاحقة اسم «مدرسة يو شان» أي «مدرسة الجبال المكفهرة» ـ والاسم مشتق من طبيعة الجبال في مدينة تشانغ شو مسقط رأس الفنان ـ إحـدى أهم المدارس الفنية في الرسم الصيني ومقرها مدينة تشانغ شو Chang Shu ـ مقاطعة جـيانغ سو Jiang Su، ازدهرت في فترة حـكم الامبراطـور شنغ تسو Sheng Zu ت(1661ـ1722). من أبرز مؤسسيها الرباعي وانغ، وهم: وانغ هوي ووانغ شي مين ووانغ جيان ووانغ يوان تشي Wang Yuan Qi.

شاهد وانغ جيان لوحات وانغ هوي وأُعجب بها، وبناء عليه قبله طالباً عنده وكان عمره آنذاك تسع عشرة سنة. درس الخط في مطلع حياته شأن كل الرسامين الأدباء في عصره، ونسخ أعمال أشهر الفنانين القدماء.

جمع بين أسلوبي الرسم في سونغ الشمالية وسونغ الجنوبية، حتى قيل إنه رسم جبال سونغ الشمالية بريشة سونغ الجنوبية. وبرع في توزيع الظل والنور في لوحاته على نحو متوازٍ ومنسجم. ألوانه كثيرة لكنها غير ثقيلة، كثيفة لكنها غير معقدة، صاخبة لكنها ساحرة. أكثَرَ من استخدام اللون الأخضر القاتم، وأفاد من هالة الألوان المائية في تقنية توزيع الظل والنور، خطوطه قوية ومتقنة، وألوانه غنية ومتدرجة، ولوحاته متماسكة وأنيقة.

من أبرز لوحاته:

«آلاف الجروف والأودية» و«أشجار حمراء وجبال وسواقٍ» و«سحاب وصدع جبلي» و«قمم ونهر عميق» و«معبد موحش وجبال خريفية» و«غربان الصباح وأشجار الخريف» و«جولة الامبراطور في الجنوب» رسمها بالاشتراك مع يانغ جين Yang Jin، وبأمر من الامبراطور نفسه، وهذه اللوحات محفوظة في متحف المدينة المحرمة في بكين.

فؤاد حسن

 الموضوعات ذات الصلة:

 

الصين.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ جوانغ جيا إي، نيه تشونغ جنغ، الرسم الصيني سجلات التاريخ في قصائد صامتة، ترجمة فريدة وانغ فو (دار النشر الصينية عبر القارات، بكين 2000).

ـ فنغ لينغ يو، شي وي مين، لمحة عن الثقافة الصينية، ترجمة فريدة وانغ فو (دار النشر الصينية عبر القارات، بكين 2001).




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 125
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 68
الكل : 5135675
اليوم : 1166

سوردي (ألبيرتو)

سوردي (ألبرتو ـ) (1919ـ2003)   ألبرتو سوردي Alberto Sordi ممثل ومخرج وكاتب سيناريو إيطالي. ولد في روما وتوفي فيها. كان والده قائد أوركسترا [ر. الفرقة الموسيقية]، وكان هو نفسه عضواً في الجوقة الغنائية لكنيسة السيكستين في روما. بدأ سوردي عمله في السينما الإيطالية عام 1936 بتقليد صوت الممثل الهزلي أوليفر هاردي [ر. لوريل وهاردي] في الأفلام المدبلجة من الإنكليزية إلى الإيطالية، وقد شارك في أكثر من 150 فيلماً على مدى الستين سنة التي عمل فيها في السينما.

المزيد »