logo

logo

logo

logo

logo

أبليز

ابليز

Apelles - Apelles

أبلِّيز

(نحو 350 - 300 ق.م)

 

أبلِّيز Apelles مصور إغريقي من مدينة كولوفون Colophon يعدّ، بحسب ما جاء في الكتابات القديمة، من أشهر المصورين الإغريق وأبرعهم. وكان مصور البلاط عند الملك فيليب وابنه الاسكندر المقدوني.

قيل عن أسلوب أبلَّيز إنه اتصف برقة خاصة لم يضارعه فيها مصور آخر. بيد أنه لم يصل إلينا أي عمل من أعماله يمكن الاعتماد عليه للحكم على فنه.

وكل ما يعرف عنه هو عن طريق الوصف الذي تركه الكتاب المعاصرون له. من أشهر أعماله "ظهور أفروديت من البحر" "فينوس أناديومين" Venus Anadiomene، ولوحة رمزية تمثل النميمة. ويظن أن بوتّيشيلّي Botticelli [ر] اعتمد على كتابات لوسيان Lucien، الكاتب الإغريقي، الذي وصف بالتفصيل هذه اللوحة في تأليف لوحته المعروفة بالعنوان ذاته "النميمة". كما أن بوّتيشيلّي في لوحته "فينوس" استلهم مفهوم الربة أفروديت لدى أبلّيز.

اشتهر أبلّيز كذلك بتصوير الاسكندر المقدوني وقادة هلنستيين آخرين.

  ج.ت

مراجع للاستزادة:

- M.SWINDLER, Ancient Painting (New Haven 1929).

- Dictionary of Art (Mc Graw - Hill, New York 1970).




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 110
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 42
الكل : 5135486
اليوم : 977

لاغركرانتس (أولوف-)

لاغركرانتس (أولوڤ ـ) (1911ـ 2002)   أولوڤ لاغركرانتس Olof Lagercrantz أديب وناقد ومحرِّض سياسي سويدي، ولد في ستوكهولم لعائلة برجوازية نبيلة. درس في جامعة أُبسالا Uppsala وحصل على درجة الدكتوراه عام 1951. عمل في كبريات الصحف والدوريات السويدية، وترأس تحرير العديد منها، مثل الصحيفة اليومية الأكبر والأوسع انتشاراً «داغنز نيهتر» أو أخبار اليوم Dagens Nyheter بين أعوام 1951- 1976. تزوج عام 1939 وبقيت زوجته إلى جانبه في مسيرته الطويلة. عمل مدة باحثاً في مركز ويلسون Wilson Center في الولايات المتحدة، إلا أنه ظل طوال حياته من أبرز المناهضين لسياستها، ومن أول المناصرين للمضطهدين والمستضعفين من ڤييتنام إلى فلسطين والعراق.

المزيد »