logo

logo

logo

logo

logo

أوفالن (شون-)

اوفالن (شون)

O'Faolain (Sean-) - O'Faolain (Sean-)

أوفالن (شون ـ)

(1900 ـ 1991)

 

شون أوفالن Sean O'Faolain اسم مستعار لكاتب رواية وسيرة أيرلندي. اتخذ هذا الاسم الغالي Gaelic بدلاً من اسمه لدى ولادته وهو جون ويلان John Whelan. ولد أوفالن في مقاطعة كورك Cork في أيرلندة، درس في الجامعة الوطنية National University ثمّ في جامعة هارفرد Harvard في الولايات المتحدة الأمريكية. درَّسَ الأدب الإنكليزي والأدب الغالي Gaelic literature والأيرلندي في بعض الجامعات والمدارس الثانوية في بريطانية والولايات المتحدة الأمريكية من عام 1926 وحتى عام 1933.وصدرت له عام 1933 أول مجموعة قصصيّة بعنوان: «جنون ليلة منتصف الصيف وقصص أخرى» Midsummer Night Madness and Other Stories  أتبعها بمجموعتين أُخريَيْن: «كيس الدراهم النحاسية» A Purse of Coppers عام 1937، و«تيريزا» Theresa عام 1947. ثم جمع المجموعات القصصّية الثلاث في مجلد واحد نُشر عام 1958.

في عام 1933 صدرت له أول رواية وعنوانها: «عِشُّ أناس بسطاء» A Nest of Simple Folk أكسبته شهرة. كما كتب عام 1940 رواية «عُد إلى أيرلندة» Come Back to Erin صوّر فيها تأثير الحياة الريفية المرهقة على طبائع أناس أصيلين تتلاشى طموحاتهم شيئاً فشيئاً. ويُحرّض في روايته هذه على الهرب والهجرة، وقد ثبتّت هذه الرواية شهرة أوفالن في فن الرواية. ونشر عام 1936 رواية بعنوان: «الطائر المنفرد» Bird Alone. وأصدر مجلة أدبية بعنوان «الجرس» The Bell كان لها أثر كبير في النشاط الأدبي في أيرلندة.

عُيّن أوفالن عام 1957 مديراً لمجلس الآداب الأيرلندية The Arts Council of Ireland، ونشر في العام نفسه مجموعة من المحاضرات ألقاها في جامعة برينستون في الولايات المتحدة الأمريكية حول موضوع الشخصية وتحولاتها في الأعمال الأدبية المعاصرة تحت عنوان: «البطل المختفي» The Vanishing Hero.

وحصل أوفالن وحده من بين سائر الكتاب الأيرلنديين من أبناء جيله على لقب روائي لتصويره فئات اجتماعية عريضة. وقد انتقد الكاثوليكية في أعماله انتقاداً لاذعاً، كما انتقد حسّ الوطنية الإقليمية الضيّقة لدى مواطنيه. ويعتقد أوفالن أن تمسك الأيرلنديين بديانتهم وخضوعهم لمشيئة الله وقضائه جعلهم يتحملون القهر والحرمان من دون أن يفقدوا أريحيتهم وجَلَدَهم.

ظلّ أوفالن طوال حياته أديباً ملتزماً، ناضل وحارب في صفوف منظمة الجيش الجمهوري الإيرلندي The Irish Republican Army (IRA) وكان يصنع لها المتفجرات.

تنوّعت أعمال أوفالن الأدبية، فقد كتب سيرَ الأبطال الأيرلنديين، وله كتبُ رحلات عن إيطالية ومقالات في النقد الأدبي، ويتميز أسلوبه في الكتابة بالمهارة والاجتهاد، وهو يُعدُّ بحق وجهاً من ألمع وجوه النهضة الأدبية الأيرلندية. ولعل وصفه نفسه أنه «متمّرد معتدل» يعبّر أصدق تعبير عن شخصيته.

 

نبيل اللو

 

 




التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 278
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 49
الكل : 6915311
اليوم : 1539

بوليكليتوس

بوليكليتوس (نحو القرن الخامس ق.م)   بوليكليتوس Polycleitus نحات يوناني عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، ويرجح أنه نشأ في أرغوس Argos، وتعلم فن النحت في محترفاتها. اشتهر بمنحوتاته التي تبرز جمال جسم الرجل، وهو أول من وضع المقاييس المثالية الكلاسيكية لهذا الجسم، حتى إنه نافس في ذلك فيدياس[ر] Phidias نحات أثينة الشهير.

المزيد »