logo

logo

logo

logo

logo

بوليكليتوس

بوليكليتوس

Polyclitus - Polyclitus

بوليكليتوس

(نحو القرن الخامس ق.م)

 

بوليكليتوس Polycleitus نحات يوناني عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، ويرجح أنه نشأ في أرغوس Argos، وتعلم فن النحت في محترفاتها.

اشتهر بمنحوتاته التي تبرز جمال جسم الرجل، وهو أول من وضع المقاييس المثالية الكلاسيكية لهذا الجسم، حتى إنه نافس في ذلك فيدياس[ر] Phidias نحات أثينة الشهير.

لم يخرج بوليكليتوس في بدايته عن النهج الذي كان سائداً وتميز بصنع الأشكال الثقيلة في وضعيات أمامية تخلو من الحيوية، لكنه مالبث أن ابتدع أسلوباً جديداً، يقوم على اعتماد مقاييس ونسب حسابية لمقاطع الجسم الإنساني متخذاً من طول الإصبع مقياساً له، ليعبر عن التناغم والانسجام في الشكل المنظور.

أحدث بوليكليتوس أيضاً وضعاً أكثر تطوراً، إذ عمد إلى تحويل كامل ثقل الجسم إلى إحدى الساقين مع موازنة اتجاهات بقية الجسم في رد الفعل مما يعطي انطباعاً بالحركة لدى المشاهد، وبذا تخلص من جمود الوضعيات التقليدية. ضمَّ بوليكليتوس تلك المبادىء في كتاب أسماه «قانون النسبة» كان له تأثير كبير في النحاتين المتأخرين.

أهم أعماله تماثيل برونزية لرياضيين أشهرها تمثال حامل الرمح «دوريفوروس» Doryphoros الذي بقيت منه نسخة رخامية في نابولي، وتمثال «ديادومينوس» Diadumenus، وهو تمثال لشاب في وقفة رائعة وحول رأسه عُصابة، ويتجلى فيه واضحاً التناسق المثالي للنسب. ومن أعماله الشهيرة أيضاً تماثيل رامي القرص وهرمس وهرقل.

وفي عام 420 ق.م صنع بوليكليتوس تمثال الإلهة «هيرا» من الذهب والعاج ليوضع في معبدها في أرغوس. وقد قيل إنه صنع هذا التمثال ليضاهي به تمثالي الإلهة «أثينة»، والإلهة «الأمازونية» لمنافسه فيدياس.

وهناك بوليكليتوس الأصغر، ولعله حفيد بوليكليتوس الأكبر، وهو نحات إغريقي من القرن الرابع ق.م. وهناك أيضاً بوليكليتوس ثالث هو معمار شيد مبنى الزولوس Tholos الذي تحول إلى أطلال، ومسرحاً رائعاً مازال بنيانه سليماً، وقد شيدهما في إيبدوراس Epidaurus. وقد نسب هذان البناءان في السابق خطأً إلى بوليكليتوس الأكبر أو الأصغر.

 

مسـرة الفهد 

 

 




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : عمارة وفنون تشكيلية
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 619
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 34
الكل : 4653265
اليوم : 9154

غيبرتي (لورنزو)

غيبرتي (لورنزو -) (1378-1455)   لورنزو غيبرتي Lorenzo Ghiberti مصور نحات صائغ معمار فلورنسي، من أهم فناني عصر النهضة الإيطالي. ولد في فلورنسا، وحمل لقب بارتولوتشو دي ميشيل Bartoluccio di Michele، نسبة إلى معلمه الذي تتلمذ على يديه، وفي عام 1444 قدم إثباتات مولده ليحمل لقب والده.

المزيد »