logo

logo

logo

logo

logo

جورج (هنري-)

جورج (هنري)

George (Henry-) - George (Henry-)

جورج (هنري ـ)

(1839ـ1897)

 

هنري جورج Henry George مصلح اجتماعي أمريكي اشتهر عالمياً بكتابه «التطور والفقر» الذي كتبه عام 1880م. ولد في فيلادلفية بالولايات المتحدة الأمريكية.

أكد في كتابه هذا أن العمل في الأرض حق طبيعي لمن يعمل فيها، وبين أنه لا يجوز لمالكي الأراضي أن يقتطعوا من الأرباح التي يجنيها العمال الذين يعملون في الأرض، كما دافع عن ضرورة وجود ضريبة على الأراضي. ورأى أن هذه الضريبة يجب أن تعادل مجموع الناتج الاقتصادي لتلك الأرض، قاصداً بذلك المقدار الذي يزيد من قيمة الأرض على قيمتها فيما لو استعملت لأغراض أقل إنتاجاً كالرعي مثلاً، وبحسب قوله، إن هذه الضريبة تزيل فكرة إيجاد ضرائب أخرى. كما اقترح في كتابه «التطور والفقر» فكرة الضريبة الوحيدة وطالب بإلغاء الضرائب الأخرى.

اقتبس جورج أفكار ريكاردو في الآجار وكانت أساس أفكاره ومنطلقه. وقام بتوضيح هذه الأفكار لعامة الشعب، بعد أن أعطاها معنى جديداً وطبق قانون (الغلة المتناقضة) وفكرة الإنتاج الهامشي أو الحدي للأرض وحدها.

ومن أقوال جورج هنري، إن التطور الاقتصادي يؤدي إلى ندرة في الأراضي، وصاحب الأرض الذي لا يعمل في أرضه يحصل على عوائد كبيرة على حساب عوامل الإنتاج الأخرى من عمل ورأس مال. لذلك يجب على الدولة أن تفرض ضرائب على هذا الإيجار الاقتصادي غير المستحق، لتمنع صاحب الأرض من الحصول على عوائد كبيرة.

كما تصور جورج أن دخل الدولة السنوي الناتج من الضريبة الوحيدة سيكون كبيراً إلى درجة أنه سيؤدي إلى وجود فائض من الإيرادات الضريبية يمكن استغلاله في توسيع أعمال الدولة وتقديم الخدمات العامة.

إن قيام هنري جورج بشرح نظرية (الضريبة الوحيدة) جعل منه محاضراً مرموقاً، واشتهر على صعيد الولايات المتحدة الأمريكية كلها وعلى صعيد العالم بوصفه صاحب هذه النظرية.

رشح هنري جورج نفسه لمنصب رئيس بلدية مدينة نيويورك عام 1886، وعلى الرغم من خسارته في تلك الانتخابات استطاع أن يحصل على عدد أكبر من أصوات الناخبين التي حصل عليها تيودور روزفلت الذي أصبح فيما بعد رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية.

محمد الحلاق

 

 

 




التصنيف : الاقتصاد
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 780
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7833637
اليوم : 688

التعالي

المزيد »