logo

logo

logo

logo

logo

بريتن (بنجامين-)

بريتن (بنجامين)

Britten (Benjamin-) - Britten (Benjamin-)

بريتن (بنجامين ـ(

(1913-1976)

 

 بنجامين بريتن Benjamin Britten مؤلف موسيقي إنكليزي، ولد في لويستوفت Lowestoft وتوفي في ألدبرغ Aldeburgh. ويعد من أهم الموسيقيين الإنكليز في القرن العشرين. نشأ في عائلة محافظة ذات مكانة ثقافية علمية وموسيقية، وأظهر ميولاً موسيقية منذ طفولته.

التحق بريتن بالكلية الملكية للموسيقى في لندن عام 1930، وتلقى دروسه في التأليف الموسيقي على يد فرانك بريدج (1879-1941) F.Bridge، وبدأ بتأليف الموسيقى منذ الثانية عشرة من عمره. وأنهى دراسته عام 1934، وقدّم مؤلفه «فانتازيا» Fantasy في مهرجان الموسيقى المعاصرة في مدينة فلورنسة الإيطالية في السنة ذاتها. ثم قدّم موسيقى للأفلام السينمائية لمدة خمسة أعوام.

بدأت شهرة بريتن في الاتساع إثر تقديمه «تنويعات على لحن لفرانك بريدج» في مهرجان سالزبورغ عام 1939. وفي العام ذاته، غادر إنكلترة إلى كندا ثم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك قدّم عدة مؤلفات موسيقية مثل «حوارية» (كونشرتو) concerto للكمان مع الأوركسترا عام 1939، والسمفونية الجنائزية Sinfonia da Requiem عام 1940، و«الرباعية الوترية» الأولى عام 1941، ومجموعة أغانٍ من قصائد للمصور والنحات والشاعر الإيطالي ميكلانجلو Michelangelo. وفي عام 1942 قرر بريتن العودة إلى إنكلترة وتفرغ لتأليف أفضل أعماله في الأوبرا مثل «بيترغريمز» Peter Grimes التي قدِّمت بنجاح كبير عام 1945. ثم واصل تأليف المزيد من الأوبرا Opera محافظاً على الطابع الإنكليزي الأصيل فيها مثل «اختطاف لوكريتسيا» the rape of lucrezia عام 1946 و«ألبرت هيرينغ» Albert Herring عام 1947 و«دوران اللولب» the turn of the screw عام 1954. وفي عام 1946 شكل بريتن «مجموعة الأوبرا الإنكليزية» وأسس مع صديقه المغني بيتر بيرز P.Pears «المهرجان الموسيقي» في ألدبرغ لتقديم الموسيقى والأوبرا ذات الطابع الأنكليزي المحافظ. وفي عام 1961 التقى بريتن عازف التشيلو cello الروسي مستيسلاف روستروبوفيتش M.Rostropovich، وصاغ له مجموعة من المؤلفات لآلة التشيلو مثل السوناتا sonata و«المتتاليات» suites للعزف المنفرد، وسمفونية التشيلو. ثم واصل بريتن إدارة المهرجان الموسيقي والتأليف وقيادة الأوركسترا والعزف على البيانو حتى نهاية حياته.

يعد بريتن من أكثر الموسيقيين البريطانيين تحقيقاً للثقافة الموسيقية الإنكليزية المحافظة، فقد رفض نظام اللامقامية atonality دون أن يتأثر في الإبداعية الجديدة (النيوكلاسيكية) المعاصرة له.

كان بريتن يكتب الموسيقى بسهولة وعفوية دون أن يتجاوز الحدود التقليدية، إلا أنه أوجد لغة موسيقية في غاية الخصوصية، وكان يتمتع بحس مسرحي مرهف مكّنه من تلحين النصوص الإنكليزية بإبداع كبير مما أعجب الجمهور الإنكليزي المحافظ. ويقول الناقد كلود روستان: «إن مهارة التأليف الموسيقي وبلاغة التعبير في مؤلفات بريتن كانتا تأتيان غالباً على حساب قوة الإبداع والتجديد».

كتب بريتن إضافة إلى ما ذكر سابقاً كثيراً من الأعمال الموسقية في مختلف الصيغ الموسيقية منها:

ـ في الأوبرا: «بيلي بَد» (1951) Billy Budd، و«غلوريانا» (1953) Gloriana، و«وفاة في مدينة البندقية» (1973) death in Venice.

ـ في الجوقة الغنائية: «جناز الحرب»  (1962) war requiem، و«نشيد القديسة سيسيليا» (1943) hymn to St. Cecilia، و«مغناة أكاديمية» (1959) cantata academica .

ـ في الأعمال الأوركسترالية: «دليل الشباب في الأوركسترا» (1946)، و«متتالية على ألحان شعبية إنكليزية» عام (1974)، و«سمفونية الربيع» (1969).

وكتب بريتن قطعاً موسيقية كثيرة في موسيقى الحجرة، وأغاني لأصوات منفردة، وقطعاً لآلات منفردة كالبيانو أو مرافقة معه، وموسيقى دينية متنوعة.

 

فاهية سفريان

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الأوبرا ـ الصيغ الموسيقية.

 

مراجع للاستزادة:

 

هوغو لايختنتريت، الموسيقى والحضارة، ترجمة أحمد حمدي حمود (المؤسسة المصرية للتأليف، القاهرة 1986).

- PERCY A.SCHOLES, The Oxford Companion to Music (OUP, London 1986). 




التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 57
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 34
الكل : 4890510
اليوم : 5747

تراكل (غيورغ-)

تراكل (غيورغ ـ) (1887 ـ 1914)   غيورغ تراكل Georg Trakl شاعر ومسرحي نمسوي ولد في مدينة سالتسبورغ Salzburg. درس الصيدلة في فيينة Wien ليصير منذ عام 1912 صيدلانياً في الجيش النمسوي وليلتحق منذ منتصف عام 1914 بالجبهة الشرقية، حيث كان لتجربة الحرب العالمية الأولى أثر مدمر على حالته النفسية أودى به إلى مشارف الجنون وإلى محاولة الانتحار بعد معركة غرودك Grodek فنقل إلى مشفى عسكري في كراكوف Krakow للعلاج النفسي.

المزيد »