logo

logo

logo

logo

logo

ايميس (كينغسلي-)

ايميس (كينغسلي)

Amis (Kingsley-) - Amis (Kingsley-)

إيميس (كينغسلي ـ)

(1922 ـ 1995)

 

كينغسلي إيميس Kingsley Amis  روائي وشاعر وناقد إنكليزي. ولد في كلافام جنوبي لندن، ودرس في «مدرسة مدينة لندن» City of London School، وفي كلية القديس جون التابعة لجامعة أوكسفورد. عمل محاضراً في الأدب الإنكليزي في جامعة سوانزي (1948- 1961) Swansea، ثم في جامعة كامبريدج (1961-1963). ارتبط اسمه في الأربعينات والخمسينات بجيل كتّاب «الشباب الغاضبين» [ر،أوزبورن (جون ـ)]، وبجماعة «شعراء الحركة» The Movement التي تميزت بلهجة أدبية ساخرة واقعية ناقدة، مثّلها أبطال من الطبقتين الوسطى والدنيا.

ظهر شعر إيميس في مختارات جمعها الشاعر والناقد والمؤرخ روبرت كونكويست Robert Conquest بعنوان «سطور جديدة» (1956) New Lines وقد أحرزت نجاحاً وتأثيراً كبيرين. أما مجموعاته الشعرية الأخرى المستقلة فهي «تشرين الثاني المشرق» (1947) Bright  November، «طريقة تفكير» (1953) A Frame of Mind، و«مجموعة عيّنات» (1956) A Case of Samples ، و«قصائد مختارة 1944- 1979»  (1979) Collected Poems. كما أنه حرّرعدداً من المجموعات الشعرية أشهرها «كتاب أكسفورد الجديد في الشعر الخفيف» (1978) The New Oxford  Book of Light Verse.

لم يحرز إيميس شهرة واسعة إلا بعد نشر روايته الأولى «جيم المحظوظ»  (1954) Lucky Jim التي عُدّت أصدق الروايات تمثيلاً لعقد الخمسينات في بريطانية. تدور هذه الرواية الكوميدية الرومنسية حول جيم ديكسون، مدرّس التاريخ الشاب في إحدى الجامعات، الذي يشعر بغربة في الوسط الأكاديمي والفني والاجتماعي المحيط به. تستمد الرواية كثيراً من عناصر الإضحاك فيها من انتقال جيم من ثقافته وبيئته المألوفة  إلى وسط اجتماعي أرفع لا يخفق في قبوله وحسب بل يخفق  في فهمه أيضاً. أما روايته الأخرى «ذاك الشعور غير الأكيد» (1955) That Uncertain Feeling، التي تقع أحداثها في مقاطعة ويلز وتركّز على حادثة زنا فتخلص إلى تأكيد قيمة الحياة البيتية العادية. وروايته «تعجبني الأحوال هنا» (1958) I Like it Here تصف تجربة كاتب إنكليزي ذهب إلى البرتغال بقصد توسيع آفاقه. وتصبح الرواية سجلاً متخيلاً لنتائج تلك الرحلة، حيث يخفق الكاتب في تقبل العالم الخارجي ويدفعه ذلك إلى الانزواء. تمثّل هذه الروايةُ الانعزاليةَ البريطانيةَ في عقد الخمسينات، حيث تشير «هنا» في العنوان إلى بريطانية المعاصرة. وتتصدى رواية «انْتَقِِ فتاة مثلك»  (1960) Take a Girl Like You للمناخ الأخلاقي المتغير في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، وتعالج التحول في علاقات الرجال بالنساء. يتابع إيميس استكشاف هذه العلاقات في روايتين عن عقد الستينات هما «أريدها الآن» (1968) I Want it Now و«الفتاة رقم 20» (1971) Girl Number Twenty، وهما تصوران السلوك الاجتماعي السريع التغير في عقد شهد كثيراً من التحرر الجنسي. تظهر هذه الروايات بجلاء مواهب إيميس في الكتابة الكوميدية والهجاء الخفيف. وقد طوّر تقنياته الروائية في هذا النوع: «إنكليزي سمين» (1963) One Fat Englishman و«النهاية» (1974) Ending Up. أما «العقيد صَن» (1968) Colonel Sun التي نشرها تحت الاسم المستعار روبرت ماركام، فهي رواية إثارة بطلها جيمس بوند يقلّد فيها روايات إيّان فلمينغ[ر] Ian Fleming التي عبّر إيميس عن إعجابه بها في كتابه «ملف جيمس بوند» (1965) The James Bond Dossier. وروايته «جريمة في فيلات ريفرسايد»  (1973) The  Riverside Villas Murder تقليد ساخر للروايات البوليسية تدور أحداثها في زمن طفولة الكاتب في الثلاثينات. أما أكثر رواياته جدية فتشمل «رابطة مكافحة الموت» (1966) The Anti-Death League، وهي احتجاج على قسوة الموت صيغ في قصة جاسوسية؛ و«الرجل الأخضر» (1969) The Green Man التي تدور حول ظواهر ما وراء الطبيعة؛ و«التغيير» (1976) The Alteration وتدور أحداثها  في عالم معاصر موازٍ لعالمنا لكن من دون الإصلاح الديني الذي حصل،  فيبقى «بابا» الفاتيكان يتمتع بسلطة غير محدودة. في عام 1984 نشر إيميس رواية «ستانلي والنساء» Stanley and the Women  التي يبحث فيها تأزم الصراع بين الرجال والنساء وأثر هذا الصراع في الأسرة وفي سيكولوجية الرجل. وفي عام 1986 نشر «الشياطين العجائز» The Old Devils التي أثبت فيها إيميس قدرته على مواصلة التعامل مع كوميديا الحياة القاتمة، وبدا فيها الكاتب الذي كان ذات يوم شاباً غاضباً، أكبر سناً وأكثر غضباً. حصلت الرواية على جائزة البوكر The Booker Prize أهم جائزة أدبية في بريطانية. وكانت رواية «الفتاة الروسية» (1994) The Russian Girl آخر رواياته.

وقد كتب إيميس كتباً غير روائية تشمل موضوعات مختلفة مثل الخيال العلمي في كتابيه «خرائط جديدة لجهنم» (1960) New Maps of Hell، و«العصر الذهبي لرواية الخيال العلمي» (1981) The Golden Age of Science Fiction. كما كتب كتابين عن الشاعر الإنكليزي روديارد كيبلينغ [ر]: «روديارد كيبلينغ وعالمه» (1975) Rudyard  Kipling and His World وسيرة حياة كيبلينغ (1986).

 

نايف الياسين

 

مراجع للاستزادة:

 

- DALE SELWAK, Kingsley Amis: A Reference Guide (1978).

- IAN OUSBY, ed. The Cambridge Guide to Literature in English. Cambridge University Press, (Cambridge1991).

- MALCOLM BRADBURY, The Modern British Novel. Penguin Books, Harmondsworth, Middlesex(1994).




التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 492
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 106
الكل : 5391094
اليوم : 5910

مصطفى (نيازي-)

مصطفى (نيازي ـ) (1911 ـ 1986)   نيازي مصطفى مخرج سينمائي مصري، ولد بمدينة أسيوط لأب من أصل سوداني وأم تركية. أمضى دراسته الابتدائية في مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية بأسيوط، ثم تابع دراسته الثانوية في القاهرة. في عام 1929 سافر إلى ألمانيا والتحق بمعهد ميونخ للعلوم السينمائية، حيث درس الطبع والتحميض والعدسات والتصوير والكهرباء. بعد التخرج عاد إلى مصر عام 1933؛ ليعمل في إخراج الأفلام القصيرة ورئيساً لقسم المونتاج في «استوديو» مصر. ثم أخرج فيلمه الروائي الطويل «سلامة في خير» من بطولة نجيب الريحاني (1937).

المزيد »