logo

logo

logo

logo

logo

تراكل (غيورغ-)

تراكل (غيورغ)

Trakl (Georg-) - Trakl (Georg-)

تراكل (غيورغ ـ)

(1887 ـ 1914)

 

غيورغ تراكل Georg Trakl شاعر ومسرحي نمسوي ولد في مدينة سالتسبورغ Salzburg. درس الصيدلة في فيينة Wien ليصير منذ عام 1912 صيدلانياً في الجيش النمسوي وليلتحق منذ منتصف عام 1914 بالجبهة الشرقية، حيث كان لتجربة الحرب العالمية الأولى أثر مدمر على حالته النفسية أودى به إلى مشارف الجنون وإلى محاولة الانتحار بعد معركة غرودك Grodek فنقل إلى مشفى عسكري في كراكوف Krakow للعلاج النفسي. ويرجح أنه تناول هناك جرعة كبيرة من الكوكايين أودت بحياته. كان تراكل شديد الانطواء على ذاته لدرجة الخوف من البشر وعدم القدرة على التعامل مع متغيرات الواقع الصعبة، فبدأ بتعاطي المخدرات منذ عام 1904 واقتصرت صداقاته المحدودة في الوسط الأدبي على عدد من الناشرين وعلى الأديب المسرحي كارل كرواس Karl Kraus والأديبة والمسرحية إلزة لاسكر ـ شولر Else Lasker-Schuler.

تشهد أعمال تراكل الأدبية المبكرة على تأثره بالشاعر الفرنسي بودلير[ر] Baudelaire وبالرومانسيين الجدد مثل مترلينك[ر] Maeterlinck وغيورغه[ر] George وهوفمانستال[ر] Hofmannsthal، أما في المرحلة التالية فقد طور أسلوب شعره المميز متأثراًُ برامبو[ر] Rimbaud، وخاصة مايتعلق بربط الاستعارات المجازية بالألوان، وكذلك بالربط الهذياني بين الكلمات والصور. إلا أن أسلوبه هذا هو في الوقت نفسه تعبير عن معاناته الذاتية تحت وطأة العالم البورجوازي الغارق في حمى التنافس والطموح إلى المال والسلطة، ولو عن طريق الحرب، كما أنه تعبير عن رؤيته لعالم آت خالٍ من الطغيان والتسلط، يسوده الانسجام والجمال والوفاق الإنساني. وبهذا المعنى يقترب تراكل من روح أناشيد هولدرلين[ر] Holderlin الأخيرة التي امتد تأثيرها إلى شعره. من أهم أعماله: مسرحية «يوم الموتى»  (1913) Totentag والديوانان: «قصائد» (1913) Gedichte، و«سباستيان في الحلم» Sebastian im Traum.

 

نبيل الحفار

 

مراجع للاستزادة:

 

- KURT BÖTTCHER, Lexikon Deutschsprachiger Schriftsteller in 2 Bde, VEB Bibliographisches Institut (Leipzig 1972).

- MANFRED BRAUNECK, Autoren Lexikon, Deutschsprachiger Literatur  des 20 Jahrhunderds, Rowohlt (Hamburg 1988).




التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 246
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 61
الكل : 5138902
اليوم : 4393

الاتحادات الجمركية والاتفاقيات التجارية

الاتحادات الجمركية والاتفاقيات التجارية   السياسة الجمركية ودورها في الاقتصاد الوطني السياسة الاقتصادية هي مجموعة التوجهات والإجراءات الاقتصادية التي تتخذها حكومة من الحكومات من أجل دفع الاقتصاد الوطني نحو التقدم والنمو. وتعد السياسة الجمركية جزءاً أساسياً من السياسة الاقتصادية[ر] إلى جانب السياسات المكونة الأخرى كسياسات الضرائب والأسعار والإقراض والتصنيع وغيرها. وتتناول السياسة الجمركية بصورة رئيسة قطاع التجارة الخارجية الذي يضم حركة البضائع استيراداً وتصديراً، وتسعى الحكومات عادة من خلال السياسة الجمركية إلى التأثير في حركة تبادل السلع فتشجع الصادرات وتقلص الواردات لتحقيق توازن في الميزان التجاري مع العالم الخارجي. ويجب أن تكون السياسة الجمركية منسجمة مع الوضع الإنتاجي والاستهلاكي في البلد المعني إذ تفرض رسوم جمركية عالية على البضائع المستوردة المنافسة للمنتجات الوطنية في حين تخفض هذه الرسوم على المواد الأولية لتشجيع الإنتاج الصناعي الوطني وتدعيم قدرته التنافسية.

المزيد »