logo

logo

logo

logo

logo

براما (جوزيف-)

براما (جوزيف)

Bramah (Joseph-) - Bramah (Joseph-)

براما (جوزيف ـ)

(1748 ـ 1814)

 

جوزيف براما مهندس ومخترع إنكليزي، ولد في ستينبوروث Stainborough من مقاطعة يوركشير في أسرة ريفية، وأصيب في السادسة عشرة من العمر بعاهة أعاقت حركته، فترك الزراعة وعمل نجاراً صانع أثاث. أدخل في العام 1778 تحسينات جوهرية على طريقة صرف الماء في دورات المياه البيتية فاشتهر وازداد دخله، واستهوته صناعة الأقفال وكيفية عملها، فانصرف منذئذ إلى محاولة تصميم قفل متعدد القطع ممتنع على اللصوص. وفي عام 1784 عرض قفله الجديد الذي ابتكره في واجهة محله، وعلق عليه لافتة تمنح جائزة مقدارها 200 جنيه لمن يتمكن من فتح القفل، ومع كل المحاولات التي قام بها الطامعون في الجائزة فقد ظل القفل مستعصيا عليهم 67 سنة إلى أن فتحه براما بنفسه ميكانيكياً، وأمضى في ذلك 51 ساعة عمل. وكان نجاح القفل راجعاً إلى تعقيده، ولم يكن بالإمكان إنتاجه بكميات كبيرة إلا بعد ابتكار مجموعة من الأدوات والآلات الميكانيكية الدقيقة الجيدة التصميم. فاستعان براما بحداد شاب يتمتع بموهبة هندسية كبيرة يدعى هنري مودسلي Henry Maudslay لمساعدته في صنعها، فجاءت الأدوات التي أنجزها الاثنان معا من أجل صنع الأقفال مقدمة لظهور صناعة الأدوات والآلات الميكانيكية التي كانت أساس  تطور الصناعة وتوسعها السريع في بريطانية في القرن التاسع عشر.

ومن أهم مبتكرات براما اختراعه الضاغط الهيدروليكي (1795) الذي ينتقل فيه السائل من أسطوانة صغيرة القطر إلى أسطوانة أكبر منها قطراً فيزيد في شدة الضغط بالتدريج. وابتكاره آلة دوارة لنشر الخشب، وآلة لترقيم أوراق النقد، وأخرى لتدبيب رأس المكوك فتجعله مستدقا كالدبوس. توفي براما في لندن ودفن فيها.

 

محمد وليد الجلاد

 

 




التصنيف : الصناعة
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 809
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 19
الكل : 5463571
اليوم : 461

إيتشيغاراي (خوسيه-)

إيتشيغاراي (خوسيه ـ) (1832 ـ 1916)   خوسيه إيتشيغاراي José Echegaray أديب ومسرحي وعالم في الرياضيات ورجل سياسة إسباني ولد وتوفي في مدريد. بدأ حياته المهنية مهندساً للطرق، ثم صار وزيراً للمالية، أسهم في تطوير مصرف إسبانية، ولكنه انصرف إلى المسرح بعد بلوغه الأربعين من العمر، وحقق عمله الأول «دفتر الشيكات» (1874) El libro talonario نجاحاً باهراً، فأتبعه بأكثر من ستين عملاً مسرحياً متتالياً، كان يُقابل بعضها عند عرضها بحماسة منقطعة النظير وبعضها بإهمال تام.

المزيد »