logo

logo

logo

logo

logo

بهافابهوتي

بهافابهوتي

Bhavabhuti - Bhavabhuti

بهافابهوتي

(نحو700 ـ730م)

 

بهافابهوتي Bhavabhuti كاتب مسرحي وشاعر هندي وأحد أكبر الشعراء المسرحيين في مرحلة ازدهار الأدب السنسكريتي. كان ينتمي إلى طبقة الكهنوت العليا Brahman لدى طائفة الهندوس، وقد وُلد في إقليم فيداربها Vidarbha، وهو الجزء الأوسط من القارة الهندية الذي أصبح يُعرف فيما بعد باسم بيرار Berar. قليلةٌ هي المعلوماتُ المتوافرة عن حياته، لكن كتاباته تدلّ على ارتباطه ببلاط الملك ياشوفارمان Yashovarman الذي حكم كانوج Kanauj ما بين عامي 700 -740، وقد أمضى بهافابهوتي معظم حياته الأدبية وهو يحظى برعاية ذاك الملك.

استمدّ بهافابهوتي موضوعات معظم أعماله من ملحمة «رامايانا»[ر] Ramayana التي كانت تتناسبُ مع النموذج الهندي للأسرة ومع المعايير الاجتماعية الهندية الأخرى. واشتُهر بثلاث مسرحيات أُولاها «قصة البطل العظيم» Mahaviracarita يعدد فيها مآثر البطل الأسطوري راما مستعرضاً الأحداث الرئيسية المبكرة من حياته في سبعة فصول وصولاً إلى هزيمة الشيطان رافانا Ravana وتتويج راما، وثانيها قصةُ حبٍ تدعى «زواج مسروق»Malati and Madhava التي غالباً ما تُقارن بمسرحية شكسبير[ر] «روميو وجولييت» إلى درجة تسميتها أحياناً بالنسخة الهندية من روميو وجولييت، وهي تحكي قصة حب كبير بين ابن وزير وابنة وزير آخر، يعارض الملك زواجهما. والمسرحية مقسمة إلى عشرة فصول تزخر بأحداث مثيرة مفعمة بالحيوية والنشاط، ولو أنها بعيدة الاحتمال في بعض الأحيان بسبب ما تستند إليه من أفكار رومانسية، أمّا الثالثة فهي مسرحية «الفصول الأخيرة من قصة راما» Utararamacarita، ويتابع فيها الشاعر قصة البطل راما منذ تتويجه ونفي زوجته سيتا Sita وإلى اجتماع شملهما أخيراً. ومع أنّ هذه المسرحية الأخيرة تحتوي على عناصر حركة وإثارة أقلَّ بكثيرٍ من سابقتيها، إلا أنها تُبرز بهافابهوتي في قمّة قدرته على رسم الشخصيات وتقديمها واستخدام عناصر الإثارة والتشويق.

كتب بهافابهوتي أشعاراً في غاية الإتقان والإحكام، لكنها كانت صعبة الإدراك أحياناً بسبب تكلُّفِه في الصياغة اللغوية، وكان فن المسرح عنده دراسة اجتماعية استعرض فيها شؤون الناس والوجود. وتتميز مسرحياته بطابعها الذي يشدّ القارئ، وتظهر فيها قدرته وبراعته في التصوير والصنعة الفنية.

 

نهاد رومية

 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الهند.

 

مراجع للاستزادة:

 

- Abhai Maurya, India and World Literature (New Delhi1990).

- S.K.Bhat, Ancient Indian Theatre (Kalkuta 1967).




التصنيف : الآداب الأخرى
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 432
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 57
الكل : 4898293
اليوم : 1737

التناقض

التناقض   التناقض contradiction مفهوم يشير إلى العناصر المتضادة والمؤتلفة التي تكوّن حقيقة الشيء أو الموضوع، وهذه العناصر تتداخل في علاقة ضمن أية واقعة، أي إنها تحتوي جانبين متضادين يتعلق أحدهما بالآخر، فبنية الشيء ما هي إلا مجموعة علاقات تشكل المتناقضات. ولا يقتصر مفهوم الجوانب المتضادة في الشيء على الربط أو العلاقة فيما بينها، وإنما يرتفع إلى مستوى الوحدة، أي إن الشيء هو «وحدة متناقضات» وتلك الوحدة مصدر لحركة الشيء الداخلية وتطوره.

المزيد »