logo

logo

logo

logo

logo

اتحاد الأطباء العرب

اتحاد اطباء عرب

Arab medical union - Union médicale Arabe

اتحاد الأطباء العرب

 

اتحاد الأطباء العرب Arab Medical Union منظمة مهنية عربية تضم جميع الأطباء أعضاء نقابات الأطباء وهيئاتهم وجمعياتهم الطبية في مختلف الأقطار العربية، مقره الدائم مدينة القدس لكن مقره الحالي المؤقت هو مدينة تونس.

نشأة الاتحاد ومقره

بدأ الأطباء العرب لقاءاتهم الطبية والنقابية على الصعيد العربي عن طريق المؤتمرات الطبية التي كانت تنظمها الجمعية الطبية المصرية منذ عام 1928، ويشارك فيها أطباء من مختلف الأقطار العربية. وكانت هذه المؤتمرات تعقد دورياً، سنة في مصر وسنة أخرى خارجها في إحدى الدول العربية، إلى أن تبلورت، في المؤتمر الطبي العربي الثامن والعشرين الذي عقد في بيروت عام 1960، فكرة ضرورة قيام منظمة أو اتحاد يضم الأطباء في مختلف الأقطار العربية. وتم تأسيس هذا الاتحاد في المؤتمر الطبي العربي التاسع والعشرين الذي عقد في القاهرة عام 1961، وتم الإعلان رسمياً عن قيام اتحاد الأطباء العرب.

أهدافه

يهدف الاتحاد، فيما يهدف إليه، إلى العمل على تحرير الوطن العربي من الاستعمار والتخلف، ورفع المستوى الصحي والطبي للمجتمع العربي، ونشر رسالة الطب الإنسانية من نواحيها الوقائية والعلاجية والاجتماعية في كل أرجاء الوطن العربي، وإنماء الروح النقابية ودعم العمل النقابي بين الأطباء العرب، وتقوية وسائل التعارف والتعاون المخلص بينهم، والارتقاء بمهنة الطب علمياً وتنظيمياً، وإحياء التراث الطبي العربي، وتوحيد أسس مزاولة مهنة الطب وشروطها عربياً ومناهج التدريس والتدريب والاختصاص في المعاهد الطبية العربية، والعمل على تعليم الطب باللغة العربية، وتشجيع تصنيع الدواء العربي واستعماله.

هيئاته التنظيمية

يباشر الاتحاد أعماله بوساطة هيئاته الأساسية الآتية: المجلس الأعلى والمؤتمر العام والأمانة العامة واللجان الفنية المتخصصة.

المجلس الأعلى: هو الهيئة العليا في الاتحاد ويتكون من أعضاء الأمانة العامة المنتخبين، إضافة إلى ممثلين اثنين لكل قطر عربي عضو في الاتحاد تعينهما الهيئة أو الهيئات الطبية القائمة في ذلك القطر.

ومن مهام هذا المجلس انتخاب الأمين العام وأعضاء الأمانة العامة، وإقرار النظام الداخلي والنظام المالي للاتحاد وموازنته السنوية وإقرار التعديلات على القانون الأساسي للاتحاد، وإقرار قبول طلبات العضوية في الاتحاد وتجميدها، واعتماد خطة العمل لمشروعات الاتحاد ونشاطاته ورسمها، ودراسة توصيات المؤتمر العام واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، وتأليف اللجان الفنية التخصصية.

المؤتمر العام: يتكون من مجموع الأطباء المسجلين في جداول الهيئات الطبية الأعضاء في الاتحاد، ويجتمع مرة كل سنة، ويناقش في اجتماعه تقرير الأمين العام للاتحاد عن أعمال الاتحاد في العام المنصرم ويتخذ التوصيات التي يراها مناسبة ويرفعها إلى المجلس الأعلى.

الأمانة العامة: هي الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى، وتتألف من الأمين العام وستة أمناء مساعدين ينتخبون لمدة أربع سنوات. تجتمع الأمانة العامة اجتماعاً دورياً مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل وطارئاً بدعوة من الأمين العام. وتعقد اجتماعاتها في مقر الاتحاد أو في أي مكان آخر.

ومن مهامها تنفيذ توصيات المجلس الأعلى وقراراته ومتابعتها، والإشراف على نشاطات اللجان الفنية التخصصية ووضع مشروع موازنة الاتحاد، والتحضير لانعقاد المؤتمر السنوي وتنظيم أعماله، ودعوة المجلس الأعلى للانعقاد والإشراف على تحضير اجتماعاته وتسجيل وقائع جلساته، وإعداد التقارير عن أعمال الاتحاد للمجلس الأعلى وتقديم الاقتراحات بشأن نشاطات الاتحاد وأنظمته المختلفة، وتنظيم أمور مكتب الاتحاد والإشراف على أعماله وتعيين الموظفين الدائمين له.

اللجان الفنية التخصصية: وهي لجان استشارية يرأسها الأمناء العامون المساعدون وتتألف كل لجنة من ثلاثة أعضاء إلى سبعة يتم تحديدهم على أساس الأقطار. وللهيئات الطبية الممثلة لتلك الأقطار تسمية أعضائها في هذه اللجان. واللجان الفنية القائمة الآن في الاتحاد هي: لجنة التخطيط والمتابعة واللجنة العلمية ولجنة الإعلام والثقافة ولجنة العلاقات العامة.

وللأمانة العامة حق تأليف لجان مؤقتة لإعداد دراسات خاصة بقضايا ضرورية ومهمة قومية وطبية وغيرها.

ويمكن ضمن إطار اتحاد الأطباء العرب إنشاء روابط طبية تخصصية هدفها تمتين أواصر الزمالة والأخوة بين الأعضاء من مختلف الأقطار العربية بالتعارف والتزاور في سبيل التعاون على رفع شأن مهن الطب في اختصاص الرابطة من الناحيتين العلمية العملية.

نشاطات الاتحاد

يقيم الاتحاد علاقات تعاون وطيدة مع المنظمات الطبية والصحية العربية والإقليمية والدولية. فهو عضو مراقب في مجلس وزراء الصحة العرب، وعضو عامل في اللجنة العليا لشؤون الدواء وفي المجلس العربي للاختصاصات الطبية التابعين لمجلس وزراء الصحة العرب. ويرتبط باتفاقية تعاون وتنسيق مع المركز العربي للوثائق والمطبوعات الصحية.

وللاتحاد علاقات متميزة مع المكتب الإقليمي لشرق البحر المتوسط لمنظمة الصحة العالمية ومن ثمار هذه العلاقة كان «المعجم الطبي الموحد».

ومن أهم المنظمات الطبية المهنية والإنسانية العربية والإسلامية والدولية التي يتعاون معها الاتحاد من أجل تحقيق أهدافه وتنفيذ برامجه المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، ورابطة أطباء البحر المتوسط، ورابطة الأطباء العرب في أمريكة، ورابطة الأطباء العرب في أوربة، والمنظمة العالمية للوقاية في الحروب النووية وغيرها.

وللاتحاد علاقات قوية وهادفة مع الاتحادات المهنية العربية  لتنسيق النضال القومي والمهني المشترك.

عدنان تكريتي

 

 




التصنيف : القانون
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 182
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 97
الكل : 4660312
اليوم : 6936

التدخلية

التدخلية   التدخلية interventionnisme مقولة تدل على تدخل السلطات العامة في النشاط الاقتصادي والحياة الاجتماعية، بقصد توفير العدالة الاجتماعية بين المواطنين وتيسير النشاط الاقتصادي بغير عقبات، بما يوفر القوة الاقتصادية للدولة والرفاهية للمواطنين. التدخلية ليست وضعاً وسطاً بين الرأسمالية، باعتبار أنها (التدخلية) تقيد حرية النشاط الخاص، وبين الاشتراكية لأنها «التدخلية» تقر الملكية الخاصة لرؤوس الأموال. ولا يمكن فهم جوهر التدخلية إلا باستعراض عملية تطورها التاريخي المعقد.

المزيد »