logo

logo

logo

logo

logo

جمباز الرجال

جمباز رجال

Gymnastics - Gymnastique

جمباز الرجال

 

تاريخ الجمباز

 تعد الحركات التي مارسها الإنسان لاجتياز الموانع والأجهزة المختلفة بدء الجمباز بالعصور القديمة، حيث كان الإنسان مضطراً للتعايش مع الطبيعة، فكان مضطراً للتسلق والتوازن والجري والوثب والاستعراض أمام الملوك في أثناء حفلات المبارزة. واستمر الأمر كذلك حتى القرنين الماضيين حين بدأ الإنسان الأوربي يشعر بالحاجة الماسة لممارسة النشاط الرياضي الهادف إلى رفع اللياقة العامة وتنشيط أجهزة الجسم المختلفة. وبرز (كوت موث) الألماني و(لينغ) السويدي و(أموردوز) الفرنسي و(سلياس) السويسري أشهر العاملين في هذا المجال؛ إذ وضعوا أساس الجمباز وافتتحت أول ساحة للجمباز عام 1813 في برلين بإشراف المربي (يان) الذي أصدر أول كتاب عن الجمباز باسم (فن الجمباز). ووزع يان المشاركين على مجموعات متجانسة عمرياً وعددياً. وانتشرت هذه الساحات بسرعة حتى زاد عددها في ألمانية على الستين. ومع ازدياد نفوذ قادة هذه الساحات تم اعتقال (يان) عام 1819، وصدر قرار يمنع الجمباز فتحول منذ ذلك التاريخ إلى الصالات.

وفي عام 1881م تأسس الاتحاد الدولي للجمباز تحت اسم الاتحاد الأوربي في مدينة ليفا البلجيكية، وكان سوبروس البلجيكي أول رئيس له. ثم تزايد عدد الاتحادات المنتسبة له من أوربة فأصبح اسمه الاتحاد الدولي، ثم تتالى انتساب دول العالم من خارج أوربة، وكان أولها كندا عام 1899. كما بدأت الدول العربية بالانتساب له وكان أولها مصر عام 1910 وسورية عام 1956 وهكذا تتالت بقية الدول العربية.

بطولات الجمباز

ينظم الاتحاد الدولي للجمباز البطولات الآتية:

- بطولة الجمباز الفني للرجال.

- بطولة الجمباز الفني للسيدات.

- بطولة الجمباز الفني الإيقاعي للسيدات.

- بطولات الترامبولين للرجال والسيدات.

- بطولات الأيروبيك للرجال والسيدات.

- بطولات الأكروبات للرجال والسيدات.

- عروض الجمباز الجماعي (جمنسترادا) للرجال والسيدات.

ويساعد الاتحاد الدولي على قيادة ألعابه سبع لجان تتخصص كل منها بنشاط من النشاطات السالفة.

 الجمباز الفني للرجال

تجري مسابقات الجمباز الفني للرجال على ستة أجهزة هي:

- البساط الأرضي: وهو مرتبة مرنة نابضية تؤمن سلامة ودفع اللاعبين، مربعة الشكل طول ضلعها 12 متراً يضاف إليه متر للأمان من كل الجهات.

- حصان الحلق: جهاز ارتفاعه 105سم وارتفاع المراتب 10سم حماية لعملية الهبوط.

- الحلق: حلقتان خشبيتان معلقتان بجهاز يثبت بشكل قائم وله فقرات دوارة. وترتفع هاتان الحلقتان عن سطح المراتب الأرضية 255سم. ويكون ارتفاع المراتب 20سم.

- حصان القفز: منصة تتصف بالمرونة وتساعد اللاعب على دفع اليدين للقفز عليها بمساعدة منط نابضي. ارتفاع الجهاز 135سم وارتفاع المراتب 20سم.

- المتوازي: جهاز يحمل على عارضتين خشبيتين متوازيتين مدعمتين من الداخل بقضيب من الفولاذ. ارتفاع العارضتين 175سم وارتفاع المراتب 20سم.

- الثابت: قضيب فولاذي أفقي يتمتع بمرونة كبيرة ومقاومة عالية. مثبت على قائمتين  تثبتان بالأرض. ارتفاعه 255سم عن المراتب الأرضية، وارتفاع المراتب 20سم.

مسابقات الجمباز

تتضمن البطولات الرسمية للاتحاد الدولي أربع بطولات متتالية هي:

- البطولة الأولى (بطولة التأهيل) يشارك فيها جميع المشاركين فرقاً وأفراداً، وعلى نتائجها يتم تأهيل المشاركين للبطولات الثلاث التالية.

- البطولة الثانية (بطولة الفردي العام) يشارك فيها أفضل 36 متسابقاً من البطولة الأولى. ويتوج بنهايتها الفائزون ببطولة مجموع الأجهزة الستة.

- البطولة الثالثة: (بطولة فردي الأجهزة) يشارك فيها ثمانية متسابقين على كل جهاز من البطولة الأولى. ويتوج بنهايتها الفائزون على كل جهاز من الأجهزة الستة.

- البطولة الرابعة: (بطولة الفرق) يشارك فيها أفضل 18 فريقاً من البطولة الأولى ويتوج بنهايتها الفرق الفائزة.

التحكيم

تتألف لجان التحكيم على كل جهاز من:

 - لجنة تحكيم (أ) وتتألف من قاضيين يكلفان بتحديد مضمون التمرين.

 - لجنة تحكيم (ب) تتألف من ستة قضاة يحدد كل واحد منهم بشكل منفرد مجموعة الأخطاء الفنية ويحدد الحسومات نتيجة لذلك.

- رئيس لجان التحكيم: يكلّف رئيس لكل جهاز، مسؤوليته مراقبة عمل اللجنتين (أو ب) ويعطي اللاعب إشارة البدء ويثبت درجة اللجنة (أ) حين اختلاف القاضيين.

وعامة تحتسب اللجنة (أ) الدرجة العظمى لكل لاعب على الجهاز، في حين يقوم قضاة اللجنة (ب) بتحديد الحسومات نتيجة سوء الأداء. في حين يقوم رئيس اللجنة بإعلان النتائج وفض الخلافات.

ويمكن للاعب الحصول على 10 درجات حداً أقصى على كل جهاز وتوزع الدرجات العشر وفق معايير خاصة حددها القانون الخاص باللعبة.

وتحدد صعوبة الأداء وفق ست درجات هي ES- E- D- C- B-A وعلى اللاعب أداء العدد المحدد من الصعوبات كحد أدنى كي يحصل على درجة الصعوبة العظمى لكل جهاز ومقدارها 80.2 درجة.

ويتحتم على اللاعب إجراء خمس مجموعات حركية على كل جهاز حيث ينال 0.2 درجة لكل حركة بمجموع مقداره درجة واحدة كحد أقصى.

وتمنح اللجنة (أ) للتحكيم 1.40 درجة كحد أقصى في هذا المجال عند أداء صعوبات عالية من الدرجات ES-E-D كمحسنات للأداء.

ويقوّم الأداء الفني للحركات المعروضة من ناحية الأوضاع النظامية، وفنية الأداء وتركيب التمرين مع ما هو متوقع على الجهاز إضافة إلى عرض الحركات بصورة صحيحة حتى النهاية.

فايز الخطيب

 

 

 




التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 681
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 63
الكل : 5136156
اليوم : 1647

تولر (إرنست-)

تولّر (إرنست ـ) (1893ـ1939)   إرنست تولر Ernst Toller كاتب مسرحي وشاعر سياسي ألماني، ولد في مدينة ساموتشين Samotschin في بروسية الشرقية (الآن في بولندة) وتوفي منتحراً في نيويورك. ينحدر توللر من أسرة بورجوازية، درس القانون في غرونوبل Grenoble وتطوع في الجيش الألماني عام 1914، وبعد عامين في الجبهة تحول إلى مناهض للحرب، ثمَّ سُرِّح من الخدمة لإصابته.

المزيد »