logo

logo

logo

logo

logo

الأرضية الخشبية

ارضيه خشبيه

Parquet floor - Parquet

الأرضية الخشبية

 

الأرضية الخشبية parquet هي شكل من أشكال تغطية الأرضيات بالخشب، وتأخذ أشكال صفائح أو ألواح أو قطع فسيفسائية مجمعة ومثبتة فوق طبقة من الكمرات الخشبية أو المونة الإسمنتية أو الخيش المزفت بحسب طبيعة الأرضية الحاملة ونمط الأرضية الخشبية.

أنماط الأرضية الخشبية

الأرضية الخشبية اللوحية: وهي أقدم أنواع الأرضيات الخشبية وأبسطها وأكثرها انتشاراً وتتألف من شبكة من الكمرات الخشبية المستطيلة المقطع، والمدهونة بالزفت الساخن، والمثبتة برُكُب معدنية stirrups (جمع ركاب) فوق بلاطة الأرضية الحاملة، وتملأ الفراغات فيما بينها بالرمل الخشن، وفوقه طبقة رقيقة من المونة الإسمنتية. وفوق هذه الشبكة تركب ألواح خشبية طويلة بثخانة 2.5 سم مفرَّزة بطريقة النقرة واللسان ومعشق بعضها ببعض إذ تثبت بمسامير مخفية فوق الشبكة الخشبية، ويستحسن أن تكون الألواح ممتدة على كامل طول الغرفة بدون وصلات، وإن وضعت الوصلات فيجب ألا تكون على استقامة واحدة. وتترك في العادة فتحات بجانب الجدران بقياس5×0.5سم كل متر لضمان تهوية الخشب تحت الأرضية الخشبية ومنع تعفنه.

(الشكل -1) تركيب الأرضية الخشبية اللوحية

تكون ألواح خشب الأرضية اللوحية من خشب الجميز أو البِيْسيَة أو ما يماثلهما، وتخضع عند تصنيعها للتجفيف الشديد لتخفيض رطوبتها. وبعد تركيب الأرضية يتم كشطها وصقلها ودهنها مرة أو مرتين بزيت صاف من زيوت الدهان ثم تُطلى بالشمع أو البرنيق أو بلدائن خاصة شفافة. وتصلح الأرضية الخشبية اللوحية لتغطية جميع أنواع الأرضيات مهما كانت بلاطتها الحاملة (الشكل 1).

الأرضية الخشبية البلاطية: وهي تتكون من بلاطات خشبية مربعة أو مستطيلة أو مسدسة صغيرة أو كبيرة تغطي الأرضية، وتُركَّب هذه البلاطات على شبكة من الكمرات فوقها طبقة من الصفائح الخشبية تضغط عليها بآلات خاصة أو تلصق بمادة خاصة فوق طبقة ملساء من المونة الإسمنتية، وهناك أنواع خاصة من بلاطات الأرضية الخشبية يتم جمعها وتركيبها بوساطة ألسنة تعشيق مفرَّزة في أطرافها وتركّب عائمة، من دون استناد صلب، فوق طبقة من الرمل أو الخيش المُزَفّت.

(الشكل -2) أشكال أرضية خشبة بلاطية

تصنع قطع الأرضية الخشبية البلاطية من خشب البلوط أو الجوز أو غيرهما، وتكون ثخانتها قليلة للأرضية التي تركّب باللصق، وكبيرة للتي تجمع بتعشيق بلاطاتها، ويتم صقلها وطليها في المصنع لتصبح جاهزة للتركيب مباشرة. وأحياناً تصنع الأرضية الخشبية البلاطية مفصلة تفصيلاً خاصاً لأرضية معروفة الأبعاد وبأشكال زخرفية متنوعة، كما هو موضح في الشكل، يُمكن معها قصّ كل بلاطة من بلاطات هذه الأرضية بحسب بعدها وشكلها وموقعها في الأرضية (الشكل 2).

الأرضية الخشبية الفسيفسائية: وهي تتكون من قطع خشبية صغيرة مضلعة وقليلة الثخانة مؤلفة من أفاريز يُجمع بعضها إلى جانب بعض لتؤلف بلاطة صغيرة.

(الشكل -3) أرضية خشبية فسيفسائية

وتصنع هذه القطع بتفريز العوارض الخشبية وصقلها، ثم تجمع بعضها إلى جانب بعض بوساطة الآلات أو باليد كل أربعة أفاريز أو خمسة أو ستة معاً بشكل قطع مربعة وتُلصَق في أسفلها شرائح من الفلين أو اللدائن (الشكل 3)، ولا تُركَّب الأرضية الخشبية الفسيفسائية إلا باللصق بمادة خاصة على بلاطة مصمتة أو على ألواح خشبية أو طبقة من المونة. ويمكن تركيبها بأشكال مختلفة، إما على صفوف منتظمة أفقية أو على خطوط مائلة. وتصقل قطع هذه الأرضية وتطلى في المصنع وتقدم جاهزة للتركيب.

وهناك أنواع خاصة من الأرضيات الخشبية تصنع بالأنماط السابقة من الخشب المحقون بمواد خاصة عازلة أو مقاومة لتأثير الحموض أو مقاومة للحرارة وللحرائق، أو من الخشب المقسّى  أو الفلين المضغوط. وتُستخدم هذه الأنواع في تغطية أرضيات الصالات الرياضية أو المعامل أو المخابر أو المشافي أو غيرها.

خواص الأرضية الخشبية

الأرضية الخشبية أقدم أنواع تغطيات الأرضيات وأبسطها، وتتميز بديمومتها وعازليتها الحرارية الجيدة للغرف والقاعات وبالمظهر الجميل والتنوع الكبير في الشكل الذي يسمح بتحقيق نماذج متنوعة جداً منها، وإعطائها الزخرفة المطلوبة من أكثرها بساطة حتى أعظمها فخامة.

والمشكلة الرئيسة للأرضية الخشبية هي قابليتها للاحتراق بسهولة، أو تعفن الخشب بتأثير الرطوبة أو تآكله بفعل بعض الحشرات.

ويعالج ذلك بتجفيف الخشب تجفيفاً شديداً قبل صنع الأرضية الخشبية، وضمان عزلها عن الرطوبة عند تركيبها لمنع تعفنها، وطليها بمواد خاصة لمنع تأثير الحشرات فيها.

إن اتصاف الأرضية الخشبية المعالجة وفقاً لما سبق بمقاومة التلف، وبسهولة التركيب، وبالعازلية الكبيرة للحرارة والصوت، وبالتنوع الكبير في الشكل، وبالمظهر الجميل، يجعلها صالحة لتوفير تغطية مريحة وجميلة لمختلف أنواع الأرضيات.

عمر العرفي

الموضوعات ذات الصلة:

الأرضية ـ الخشب (ألواح ـ) الخشب (تجفيف ـ) الخشب (نشر ـ).

مراجع للاستزادة:

-CHING, Building Construction Illustrated (London 1975).

TRADA, Timbers of the World (London 1980).

- BURCHELL, Timber- Frame Housing (London 1984).




التصنيف : الصناعة
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 919
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 98
الكل : 5391147
اليوم : 5963

أوتانبشتيم

أوتانبشتيم   أوتانبشتيم Uta Napistim شخصية أسطورية تتحدث عنها ملحمة غلغامش[ر] Gilgamesh في اللوحين العاشر والحادي عشر من هذه الملحمة بصفته الإنسان الوحيد الذي منحته الآلهة حياةً أبدية. واسم البطل في الأصل السومري «زيوسودرا» Ziusudra، ويعني وجدت حياتي. تروي الملحمة أن إنكيدو Enkidu حلم بأنه مفارق الحياة لا محالة، فراح يودع بكلمات مؤثرة صديق عمره الحميم غلغامش، ويتنبأ له بالمصير نفسه. فيحزن غلغامش لموت صديقه، ويشعر أول مرة في حياته أنه سوف يلاقي حتفه، شأنه في ذلك شأن كل إنسان على الأرض.

المزيد »