logo

logo

logo

logo

logo

الحنجرة (تشريح وفيزيولوجية-)

حنجره (تشريح وفيزيولوجيه)

Larynx (anatomy and physiology-) - Larynx (anatomie et physiologie-)

الحنجرة (تشريح وفيزيولوجية-)

 

الحنجرة هي العضو الأساسي للتصويت عند الإنسان، وتقع في الخط المتوسط للعنق عند التقاء الطريق الهضمي مع الطريق الهوائي. وتتوضع أمام الفقرات الرقبية من الثالثة حتى السادسة، تتصل في الأعلى مع البلعوم وفي الأسفل مع الرغامى. يختلف حجمها وقوامها بحسب سن الإنسان، فهي عند الأطفال أصغر حجماً وأعلى في العنق وقوامها ألين. ويزداد حجمها عند الذكور في سن البلوغ فيشكل النتوء البارز من الغضروف الدرقي فيها ما يدعى (تفاحة آدم). وترتبط باللسان بوساطة العظم اللامي والعضلات المرتكزة عليه.

يتألف هيكل الحنجرة من عدة غضاريف يرتبط بعضها ببعض بأربطة مرنة وأغشية ليفية، وهي مبطنة بغشاء مخاطي وتتحرك بوساطة عضلات داخلية تربط ما بين الغضاريف وعضلات خارجية تربطها مع مجاوراتها في العنق.

غضاريف الحنجرة

وهي نوعان: غضاريف مفردة وغضاريف مزدوجة.

- الغضاريف المفردة:

ـ الغضروف الدرقي: وهو أكبر غضاريف الحنجرة ويتألف من صفيحتين غضروفيتين تتلاقيان في الخط المتوسط حيث تشكلان زاوية حادة تعادل 90 درجة عند الرجل، يدعى النتوء المتشكل منها تفاحة آدم، ويغيب هذا النتوء عند النساء لأن زاوية الالتقاء بين الصفيحتين منفرجة وتعادل 120 درجة.

ـ الغضروف الحلقي: وهو أسمك وأقوى من الغضروف الدرقي، ويشبه الخاتم ويتوضع تحت الغضروفين الدرقيين.

ـ غضروف لسان المزمار: يشبه ورقة التوت، ويتوضع خلف قاعدة اللسان، ويتصل في قسمه السفلي مع السطح الخلفي للغضروف الدرقي عند التقاء الصفيحتين وحافته الحرة تتجه إلى الأعلى وهي عريضة ومدورة.

- الغصاريف المزدوجة: وهي ثلاثة أزاوج:

ـ الغضروفان الطرجهاليان: يشبه كل منهما الهرم ولقاعدته نتوءان نتوء في الأمام يدعى النتوء الصوتي ونتوء في الخلف يدعى النتوء العضلي، وتتمفصل القاعدة مع الغضروف الحلقي، أما ذروة الهرم فيرتكز عليها غضروف سانتوريني.

ـ غضروفا سانتوريني: يرتكز كل منهما على ذروة الغضروفين الطرجهاليين، وترتكز عليهما بعض الألياف العلوية للمري.

ـ غضروفا ويريزبرغ: وهما صغيران ويتوضعان في الرباط الطرجهالي فيزيدان من قوته، ولا يتمفصلان مع أي غضروف آخر.

مفاصل الحنجرة

أهمها اثنان في كل جانب من الحنجرة:

ـ المفصل الدرقي الحلقي: يقع بين القرن الصغير للغضروف الدرقي والسطح المفصلي للغضروف الحلقي، وهو مفصل بيضوي ذو محفظة وأربطة، وله حركتان حركة دورانية وحركة انزحالية.

ـ المفصل الحلقي الطرجهالي: يقع ما بين قاعدة الغضروف الطرجهالي والسطح المفصلي الموجود على السطح العلوي الخلفي لصفيحة الغضروف الحلقي، وله حركتان حركة دورانية حول محور قائم بحيث تحرك النتوء المفصلي إلى الأنسي والجانب وحركة انزحالية بحيث تقرب أو تبعد الغضروفين الطرجهاليين أحدهما نحو الآخر.

الأربطة والأغشية

يوجد منها نوعان في الحنجرة:

ـ أربطة داخلية: تربط غضاريف الحنجرة إلى بعضها.

ـ أربطة خارجية: تربط غضاريف الحنجرة إلى العظم اللامي في الأعلى والرغامى في الأسفل.

 
   
   
 

منظر خلفي للغضاريف والأربطة والمفاصل  لكل من الحنجرة والعظم اللامي والجزء العلوي من الرغامى

 

منظر جانبي خلفي لعضلات الحنجرة

عضلات الحنجرة

وتقسم إلى قسمين داخلية وظيفتها تحريك الغضاريف المختلفة بالحنجرة، وخارجية تربط الحنجرة إلى البنى التشريحية المجاورة لتحرك الحنجرة معها.

ـ العضلات الداخلية: وتقسم إلى: العضلات المبعدة للحبلين الصوتيين والعضلات المقربة للحبلين الصوتيين يضاف إليها: العضلات الموترة للحبلين الصوتيين والعضلات الفاتحة لمدخل الحنجرة والعضلات التي تغلق مدخل الحنجرة.

ـ أما العضلات الخارجية: فتربط ما بين الحنجرة والبنى التشريحية المجاورة. ولها نوعان:

ـ العضلات المخططة في العنق وهي: العضلة القصية الدرقية والعضلة الدرقية اللامية.

ـ العضلات الملس وهي: العضلة الإبرية البلعومية والعضلة الحنكية البلعومية والعضلة البلعومية السفلية.

تجويف الحنجرة

يمتد من مدخل الحنجرة إلى الحدود السفلية للغضروف الحلقي حيث يتمادى مع الرغامى، ويقسم إلى ثلاثة أقسام بوساطة رباطين من الغشاء المخاطي هما اللذان يشكلان الحبلين الصوتيين الكاذبين والحبلين الصوتيين الحقيقيين.

ويبطن جوف الحنجرة غشاء مخاطي يتمادى في الأعلى مع الغشاء المخاطي للبلعوم والفم، وفي الأسفل مع الغشاء المخاطي للرغامى، يلتصق بشده فوق الحبال الصوتية الحقيقية وغضروف لسان المزمار والغضاريف الصغيرة، ويكون رخواً في بقية أجزاء الحنجرة إذ يتوذم وينتفخ في كثير من الحالات المرضية، ويحوي غدداً مخاطية بأعداد كبيرة ما عدا الحبلين الصوتيين الحقيقيين.

الأوعية الدموية

تتغذى الحنجرة بالأوعية الدموية الآتية: الفروع الحنجرية من الشريان الدرقي العلوي، الفروع الحنجرية من الشريان الدرقي السفلي وترافق العصب الراجع، الفروع الحلقية الدرقية للشريان الدرقي العلوي.

أعصاب الحنجرة

تتعصب الحنجرة بفروع من العصب التاسع (العصب المبهم) وهي: العصب الحنجري العلوي والعصب الراجع.

الأوعية اللمفاوية

يقسم الدوران اللمفاوي في الحنجرة إلى قسمين:

ـ قسم فوق المزمار: ويصب في العقد اللمفاوية أمام لسان المزمار، ومن ثم إلى العقد اللمفية العلوية للعنق.

ـ وقسم تحت المزمار: ويصب في العقد أمام الحنجرة والرغامى والعقد اللمفية السفلية للعنق.

أما فتحة المزمار فليس لها أوعية لمفاوية، ولهذا لا تنتشر الأورام الخبيثة في الحبلين الصوتيين بسرعة.

وظائف الحنجرة

1- حماية الطرق التنفسية السفلية: وتتم بآليات متعددة: إغلاق مدخل الحنجرة، وإغلاق الفوهة (الفتحة المزمارية)، ومنعكس السعال وتوقف التنفس، الذي يحدث آلياً في أثناء البلع وينجم عن تنبيه العصب التاسع.

2- التصويت: هذه الوظيفة تتطور مع نمو الحنجرة وينجم الصوت عن اهتزاز الحبلين الصوتيين، الذي يحدد شدة الصوت والذي يتعلق بحجم الصدر وسن المريض.

أما لحن الصوت فتابع للأجواف الرنانة فوق الحنجرة، وهي جوف الفم والأنف والجيوب الملحقة بالأنف.

مختار الطرشة 

الموضوعات ذات الصلة:

 

الحنجرة (أعراض وأمراض ـ). 

 

مراجع للاستزادة:

 

- J.F.SIMPSON I.J.RABIN J.C. BALLANTYNE J.GROVES, Asynopsis of Atolangolagy (Second Edition, Pub­lished by John Wright and Sons LTD 1967).




التصنيف : طب بشري
النوع : صحة
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 626
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 20
الكل : 4884933
اليوم : 170

أوغارته (مانويل-)

أوغارته (مانويل ـ) (1874 ـ 1951)   مانويل أوغارته Manuel Ugarte كاتب وشاعر وقصّاص أرجنتيني. نظم الشعر وكتب القصة القصيرة بأسلوب ونَفَس حديثَين. عاش مدة طويلة في باريس، واشتهر فيها بكتابة قصص قصيرة، ضمّنها الكثير من حنينه وشوقه إلى بلاده. نشر في عام 1903 مجموعته «قصص من مقاطعة البامبا» Cuentos de la Pampa، ثم نشر في عام 1908 مجموعته القصصيّة الثانية تحت عنوان «قصص أرجنتينية» Cuentos Argentinos. ونشر في عام 1926 مؤلّفه «درب الآلهة».

المزيد »