logo

logo

logo

logo

logo

حصان البحر

حصان بحر

Sea horse - Hippocampe

حصان البحر

 

حصان البحر sea horse سمك ينتمي إلى تحت فصيلة أحصنة البحر Subfamily: Hippocampinae التابعة لفصيلة الأسماك الأنبوبية Family: Syngnathidae التي تضم أنواعاً تعيش في المياه البحرية المالحة وشبه المالحة، والقليل منها في المياه العذبة. يميز من أحصنة البحر نحو 25 نوعاً تنتشر في المناطق الضحلة من بحار العالم ومحيطاتها حيث تشاهد وهي تنتقل عمودياً في الماء على هيئة قفزات. يشبه الجسم مجسم الحصان في لعبة الشطرنج مع انحناء أكبر للرأس المثلثي باتجاه الجسم والتفاف الجزء الذيلي من الجسم للداخل. يبدو الجسم وكأنه مقسم إلى حلقات سواء بالشكل العمودي أو الأفقي، وهو ذو لون ضارب إلى البني أو الأسود. تراوح أطواله بين 4-20 سم. زعانفه صغيرة، وتغيب الزعنفة الذيلية منه.

ينتشر حصان البحر في أغلب سواحل البحر المتوسط، وكثيراً ما يعثر على الشواطئ السورية على النوع Hippocampus في أكوام حصيلة الصيد الجارف القاعي.

لدى ذكر حصان البحر جيب تحت الذيل يتلقف فيه بيوض أنثاه (100-200 بيضة) التي تطرحها من المقذرة cloaca المتطاولة وذلك في أثناء دوران الأنثى وذكرها بعضهما أمام بعض مدة 10 ثوان تحت سطح الماء مباشرة. ويسبق هذه العملية «رقصة زفاف» تقوم بها الأسماك بقصد جذب القرين. يحتضن الذكر البيوض لفترة 30-40 يوماً تحصل فيها البيوض على غذائها اللازم لتناميها من خلال الأوعية الدموية لجدار جيب الحضن. وعندما تصبح الصغار جاهزة للخروج من الجيب يبحث حصان البحر عن زاوية مريحة بين النباتات البحرية ويلتقط بذيله ساق إحداها ويثبت عليها ثم ينحني للخلف ويقلص العضلات البطنية بغية الضغط على جيب الحضن الذي يحتوي على الصغار لينفتح وتخرج منه صغار ضئيلة القد، تشبه الآباء.

يصدر حصان البحر أصواتاً ضعيفة تشبه فرقعة الأصابع ذات تردد 500-4800 هرتز، تزداد حدة في فترات التكاثر. وتربى أسماك حصان البحر في أحواض اصطناعية خاصة وتستعمل في أحواض الزينة البحرية.

أمير إبراهيم 

مراجع للاستزادة:

 

- R.T.Orr,Vertebrate Biology (Saunders Co., Pheladelphia and London 1966).




التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 340
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 26
الكل : 5463729
اليوم : 619

دوبلر (مفعول-)

دوبلر (مفعول ـ)   كريستيان يوهان دوبلر C.J.Doppler فيزيائي ورياضي نمساوي، ولد في مدينة سالزبورغ Salzburg، وتعلم في فيينا، وغدا رئيساً للمعهد الفيزيائي بجامعة فيينا عام 1850. اشتهر باكتشافه لظاهرة فيزيائية عرفت باسمه هي مفعول دوبلر. يرتبط مفعول دوبلر بالتغير الظاهري للتردد الصادر عن منبع أمواج صوتية أو ضوئية، عندما يتحرك منبع الأمواج مقترباً من راصد أو مبتعداً عنه. لقد كشف دوبلر عام 1842 عن سبب هذه الظاهرة، وبيّن أنه إذا تحرك منبع صوتي ذو تردد ثابت مقترباً من راصد، فإن التردد الذي تتلقاه أذن الراصد يغدو أعلى، في حين ينخفض التردد الذي يسمعه الراصد عندما يبتعد المنبع عنه. إن تغير التردد هذا يدركه راصد واقف على رصيف محطة يقترب منها قطار سريع، أو راصد مسافر في قطار آخر على سكة مجاورة يسير باتجاه معاكس.

المزيد »