logo

logo

logo

logo

logo

روسيل (ألبير-)

روسيل (البير)

Roussel (Albert-) - Roussel (Albert-)

روسيل (آلبير ـ)

(1869 ـ 1937)

 

آلبير روسيل Albert Roussel مؤلف موسيقي فرنسي ولد في توركوان وتوفي في رْويان. ذاق مرارة اليتم في طفولته المبكرة، فكفله جده ورعاه، ثم كفلته عمته بعد وفاة جدّه.

درس روسيل، في بادئ الأمر، الرياضيات استعداداً لدخول مدرسة البحرية. وبدأ تأهيله في سلك البحرية وعمره ثمانية عشر عاماً. وفي عامي 1889ـ1890 كان من بين طاقم فرقاطة إيفيجيني Iphigénie، ووصل في جولاته البحرية حتى الهند الصينية، وكان لجولته البعيدة هذه أثر مهم في حياته لأنها فتحت أمامه عوالم ثقافية وفنية شرقية ما كان ليدركها لولا السفر. وقد غدا هذا التأثير الشرقي أحد أهم مصادر إلهامه وإبداعه الموسيقي. ولعلَّة في مرضه حصل على إجازة وقضى بعض الوقت في تونس العاصمة. بعدها عُيّن في منصب حكومي في مدينة شيربورغ Cherbourg ثم أُرسل ثانيةً إلى الهند الصينية عام 1893، وفي العام التالي قدّم استقالته من البحرية وعاد إلى باريس وعكف على دراسة العزف على الأرغن[ر] وبعض المعلومات الموسيقية على يد عازف الأرغن جيغو Eugène Gigout، ثم دخل، عام 1898، مدرسة الغناء (سكولا كانتوروم Schola Cantorum) لدراسة التأليف الموسيقي على يد المؤلف الموسيقي فانسان داندي[ر] Vincent d’Indy، واستمر يدرس فيها حتى عام 1907، وكان قد كُلّف تدريس مادة الطباق Contrepoint قبل ذلك في المدرسة منذ عام 1902 حتى عام 1914. وقد تتلمذ له موسيقيون شهيرون مثل إريك ساتي Erik Satie، و إدغار فاريز Edgard Varèse.

سافر روسيل، في عام 1909، مع زوجته إلى الهند ودرس أسطورة الملكة بادمافاتي Padmâvatî بجميع تفاصيلها التي اختار موضوعها لأوبرا ـ باليه [ر. الأوبرا] غدت من أعماله الشهيرة. واستلهم من جولته في الهند أيضاً مؤلفته «استحضار الذكريات» Les Evocations.

في الحرب العالمية الأولى عام 1914، خاب أمل روسيل للخدمة في سلاح البحرية، فتطوّع في فرق الإسعاف. وفي نهاية الحرب، استقر به المقام في مقاطعة النورماندي، وانصرف بكلّيته للتأليف الموسيقي. سافر في خريف عام 1930 إلى الولايات المتحدة الأمريكية لحضور حفل افتتاح عزف سمفونيته الثالثة في مدينة بوسطن، وكان قد طلب تأليفها منه قائد الأوركسترا سيرج كوسّيفيتسكي S.Koussevitzky.

يظهر في أول أعماله تأثير المدرسة الانطباعية الفرنسية إلى جانب تأثيرات أجنبية دخيلة. لكن حس النموذج الشكلي تتأكد معالمه في أعماله السمفونية. وتحدد متتاليته Suite en fa التي ألفها في عام 1927 انتقالاً في أسلوبه نحو المدرسة الإبداعية الجديدة  néoclassicisme إذ يلمس المرء صرامة التطور الموضوعاتي والإيقاعات المقتضبة المركّبة بوضوح رغم التفاعلات غير المتناظرة، والتوزيع الموسيقي التقليدي.

كان روسيل يمتلك حساً واضح المعالم بالمسرح، وكان قادراً على تمثّل موضوعات أجنبية وأسطورية بحذق ومهارة ورهافة فضلاً عن مقدرته في تصوير المواقف الهازلة في أعمال له أخرى خفيفة. وأغنية «جاز في الليل» Jazz dans la nuit تمثل تجربته بأسلوب عصريّ واضح كل الوضوح.

أهم أعماله

في المسرح:

ـ «تاجر الرمل» Le Marchand de sable، عُزفت لأول مرة في مدينة لو هافر Le Havre الفرنسية في 16 كانون أول عام 1908.

ـ «شبكة العنكبوت» Le Festin de L‘araignée، باليه إيمائية تقع في فصل واحد، قُدمت لأول مرة في باريس في 3 نيسان عام 1913.

ـ «بادمافاتي» Padmâvatî، أوبرا ـ باليه تقع في فصلين اثنين وضع موسيقاها في المدة الواقعة بين عامي 1914ـ 1918، وعُرضت لأول مرة في باريس في 1حزيران عام 1923.

ـ «ولادة القيثارة» La Naissance de la lyre، أوبرا غنائية تقع في فصل واحد، عُرضت لأول مرة في باريس في 1حزيران عام 1925.

ـ «باخوس و آريانّ» Bacchus et Ariane، باليه تقع في فصلين اثنين قُدمت لأول مرة في باريس في 22 أيار عام 1931.

ـ «وصية العمة كارولين» Le Testament de la tante Caroline، أوبرا هزلية وضع موسيقاها بين عامي 1932 و1933 في تشيكوسلوفاكيا. عُرضت لأول مرة في أولوموك Olomouc في تشيكوسلوفاكيا في 14 تشرين ثاني عام 1936؛ ثم وعُرضت في باريس في 11 آذار عام 1937.

ـ «آينياس» Aeneas، باليه مع الجوقة الغنائية، تقع في فصل واحد. قُدمت لأول مرة في العاصمة البلجيكية بروكسل في 31 تموز عام 1935.

أعمال موسيقية أوركسترالية:

له أربع سمفونيات:

ـ السمفونية الأولى وعنوانها قصيدة الغابة Le Poème de la forêt، ألّفها بين عامي 1904و1906، وعُزفت لأول مرة في بروكسل في 22 آذار عام 1908.

ـ السمفونية الثانية، ألّفها بين عاميّ 1919 و1921، وعُزفت في باريس لأول مرة في 4 آذار 1922.

ـ السمفونية الثالثة، وقد ألّفها بناءً على طلب فرقة بوسطن السمفونية، وعُزفت في مدينة بوسطن الأمريكية تحت قيادة كوسيفيتسكي في 24 تشرين أول عام 1930.

ـ السمفونية الرابعة، ألّفها عام 1934، وعُزفت لأول مرة في باريس في 19 تشرين أول عام 1935.

ـ سمفونية قصيرة للوتريات Sinfonietta pour cordes عُزفت لأول مرة في باريس في التاسع عشر من شهر تشرين الثاني عام 1934.

ـ البعث Résurrection، وهي قصيدة سيمفونية مستلهمة من عمل الكاتب الروسي الكبير تولستوي، عُزفت لأول مرة في باريس في 17 أيار عام 1904.

ـ متتالية قصيرة للأوركسترا Petite suite pour orchestre عُزفت لأول مرة في باريس في 11 نيسان عام 1929.

ـ حوارية[ر] (كونشيرتو) البيانو، عُزفت لأول مرة في باريس في 7 حزيران عام 1928.

ـ حوارية صغيرة للتشيلو[ر. الكمان] مع الأوركسترا Concertino pour violoncelle et orchestre، عُزفت لأول مرة في باريس في 6 شباط عام 1937.

موسيقى الحجرة:

ـ ثلاثي مع البيانو (1902) Trio avec Piano .

ـ تسلية للفلوت والأوبوا والكلارينيت والباصّون والبوق والبيانو (1906) Divertissement pour flûte, hautbois, clarinette, basson, cor et piano .

ـ ثلاثي للكمان والآلتو والتشيلو (1937) Trio pour violon, alto et violoncelle .

موسيقى للبيانو:

ـ ساعات تمضي Des heures passant، مجموعة تضم أربع مقطوعات كتبها عام 1898.

ـ ريفيات Rustiques، مجموعة تضم ثلاث مقطوعات كتبها بين عامي 1904 و1906.

ـ متتالية Suite، مؤلفة من ثلاث مقطوعات (1910).

أغنيات:

ـ الوداع (1907) Adieux .

ـ أنشودتان رعويتان  2(1931) idylles

ـ ثلاثة دواوين قصائد صينية (1908ـ1927ـ1932) Poèmes chinois

نبيل اللو

مراجع للاستزادة:

 

- Gaudefory. Histoire de la musique Française, Ed. Payot (Paris 1976)..

 




التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 87
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 42
الكل : 4898193
اليوم : 1637

الحسابات القومية

الحسابات القومية   الحسابات القومية comptabilite nationale تعبير رقمي عن المتغيرات الاقتصادية الكلية في بلد ما في مدة زمنية معينة. فقد أورد نظام الأمم المتحدة للحسابات القومية التعريف الآتي: «تقترح المحاسبة القومية التعبير عن بنية نظام اقتصادي معين، عبر الصفقات التي تتم فيه، بغية تمثيلها بشكل شبكة صفقات تسجل في حسابات متماسكة ومنتظمة». وفي الواقع يمكن تعريف المحاسبة القومية على أنها «عبارة عن مجموعة من المبادئ والأسس المحاسبية والإحصائية التي تقدم صورة كاملة للاقتصاد القومي لبلد ما لمدة معينة بجداول رقمية جامعة يمكن التنبؤ في ضوئها بمسار الاقتصاد القومي وذلك ضمن إطار علمي متناسق ومتكامل».

المزيد »