logo

logo

logo

logo

logo

دربان

دربان

Durban - Durban

دربان

 

 
 

دربان

مدينة دربان Durban، مدينة في جمهورية جنوب إفريقيا، تقع على شاطئ المحيط الهندي[ر] في إقليم ناتال، وهي أكبر مدينة في هذا الإقليم وثالث كبريات مدن جنوب إفريقيا، تحيط بخليج ناتال الصغير، وتقع على هضبة يبلغ ارتفاعها 600م فوق سطح البحر. تنتهي إليها عدة أنهار صغيرة (أومغين، أوملاس وغيرها).

وكانت البدايات الأولى لظهور هذه المدينة في أواخر القرن الثامن عشر، حين استوطن هذه المنطقة عدد قليل من الأوربيين، إلى جانب أهالي المنطقة من قبيلتي لالا ولوثولي، ثم أسست مجموعة من التجار مستوطنة تجارية سنة 1823م، أطلقوا عليها اسم ميناء ناتال، وبعد عشر سنوات أطلق على هذه المستوطنة اسم دربان، تكريماً للسير بنيامين دربان حاكم منطقة الكاب.

تمتاز مدينة دربان بمناخ شبه استوائي، دافئ ورطب صيفاً، معتدل شتاءً، أمطار دربان لا تقل عن 1000ملم/سنة، ويساعد تيار موزمبيق الحار (تيار أغولهاس)، وهو من التيارات الدافئة في المحيط الهندي، على تدفئة المياه الساحلية المحيطة بالمدينة.

هناك في دربان أحد مباني جامعة ناتال التي أُسست عام 1949م، كما افتتحت في دربان جامعة دربان «وست فيل» عام 1973م.

تعد المدينة بمرفئها الكبير أحد أكبر المرافئ الإفريقية الواقعة على المحيط الهندي. وهي مركز ثقافي وسياحي وصناعي كبير، حيث يوجد مقر مجلس ناتال للفنون المسرحية كالدراما والأوبرا والباليه، و تساعد الظروف المناخية المناسبة على تطور وازدهار السياحة في هذه المدينة، ولذلك توجد في دربان أكثر المصايف الساحلية شعبية وشهرة في جنوب إفريقيا، وهذه المصايف تستقبل أكثر من مليون سائح سنوياً.

يتركز النشاط الاقتصادي الصناعي للمدينة على صناعة السكر، ويُعدّ أحد الدعائم الرئيسة في اقتصاد ناتال، وكذلك صناعة السفن وإصلاحها والصناعات النفطية، ففي المدينة مصفاتان تابعتان لشركتي شل وموبيل، ويوجد فيها مصنع لإطارات السيارات، وصناعة الأصبغة وصناعة الورق والصناعات النسيجية والغذائية والكبريت والأسمدة والألواح الجدارية والخميرة.

ويتمحور النشاط التجاري في الحركة التجارية حول الميناء وما يحيط به، إذ تقدر المواد المستوردة والمصدرة عبر الميناء بأكثر من 25 مليون طن في السنة، أهمها الحبوب والمنغنيز والسكر.

يبلغ عدد سكان دربان نحو 700 ألف نسمة، ويزيد على المليون نسمة مع ضواحيها، وتعد من أكثر المناطق ازدحاماً بالسكان، وتزيد الكثافة السكانية فيها على 100ن/كم2، ينتمي ما يقرب نصف سكانها إلى أصول آسيوية، معظمهم من الهندوس والمسلمين والنصارى، وهم بالأصل من العمال الذين جلبهم الإنكليز للعمل في مزارع قصب السكر التي بدؤوا إنشاءها في منطقة ناتال, وقد عانى هؤلاء العمال من التمييز العنصري، وكانوا محرومين من حرية التنقل بين المحافظات ومن حرية العمل، وينتمي ما يقرب من ثلث سكان دربان إلى أصول أوربية، والكثير منهم من أصول بريطانية، ويوجد للبعض منهم صلات بالمستوطنين الأفارقة الأوائل، ونسبة السكان السود في المدينة تقدر بنحو 15%، وهم ينتمون إلى قبائل الزولو.

ويعد معبد الأيان أضخم وأقدم معبد في جنوب إفريقيا، ومسجد الجمعة (مسجد جومه) أكبر مسجد في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

عقد في مدينة دربان المؤتمر العالمي الثالث للأمم المتحدة لمناهضة العنصرية (31/8  إلى 7/9/2002م)، شاركت في أعماله وفود 153 دولة ونحو 6000 مندوب يمثلون منظمات المجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية في العالم.

محمد سليمان 

الموضوعات ذات الصلة:

جمهورية جنوب إفريقيا ـ الهندي (المحيط ـ). 

مراجع للاستزادة:

ـ إبراهيم أحمد سعيد، أفريقيا جنوب الصحراء (منشورات جامعة السابع من أبريل، ليبيا 1993م)

ـ جودة حسنين جودة، جغرافية أفريقيا الإقليمية (منشأة المعارف بالإسكندرية، بلا تاريخ).

 




التصنيف : التاريخ و الجغرافية و الآثار
النوع : سياحة
المجلد: المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 228
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 61
الكل : 5139035
اليوم : 4526

الحقل

الحقل   الحقل field هو حلقة[ر] واحدية مثل (ل، +، ×) واحدها لايساوي صفرها، وكل عنصرٍ مغايرٍ لصفرها، أيْ من المجموعة ل∗= ل- {∴}، يكون قَلوباً فيها. وإذا كان الضرب المعرَّف على الحقل ل تبديلياً سمي ل عندها حقلاً تبديلياً.

المزيد »