logo

logo

logo

logo

logo

السبخيات

سبخيات

Helobiales - Helobiales

السبخيات

 

السبخيات Helobiales تسمية قديمة لصفيف الأليسميدة Alismidae أو مزمار الراعي الذي يمثل أكثر النباتات أحادية الفلقة بدائية، وهو شديد الشبه بالفصيلة الحوذانية Ranunculaceae، والفصيلة النمفية Nymphaeaceae من ثنائيات الفلقة، وفيه الصفات البدائية لصفيف الزنبقيات Liliidae والأريكات Arecidae أو الكوثليات ليكوّنا معاً صف أحاديات الفلقة.

تتصف السبخيات بعدد من الصفات البدائية الممثلة بتفرق كرابل المأنث، وترتيبها اللولبي، وحلقية توضّع القطع الكمية والأسدية، وثلاثية أجزاء الدوارات الزهرية.

نباتات صفيف السبخيات كلها مائية أو بر مائية مزودة بأوعية بدائية في الجذور، وأزهارها شعاعية التناظر. وهي خنثوية في الأنواع البدائية، تصبح أحادية الجنس في الأنواع المتقدمة. الكُم ثلاثي الأجزاء، ثنائي الدوارات المتمايزة في الأنواع المتطورة إلى كأس وتويج. الأسدية ثلاثية الأجزاء، ثنائية الدوارات تصبح في الأنواع المتطورة عديدة الدوارات أو وحيدتها. حبات الطلع عادة ثلاثية الخلايا. الكرابل في الغالب حرة وعلوية أو مغروسة في نسج المحور الزهري. البويضات عديدة أو منفردة. وجدت مستحاثات صفيف السبخيات في الحقب الكريتاسي مع مستحاثات أقرانها من صفيف الزنبقيات والأريكات. يضم صفيف السبخيات الرتب الثلاث الآتية: الأليسماتال Alismatales والهيدروكاريدال Hydrocharidales أو حسناء الماء، والناجادال Najadales أو الصِلِّيات.

تتمثل في رتبة الأليسماتال الصفات البدائية بتمايز الكُم إلى كأس وتويج وعلوية المأنث. وهي مكونة من فصيلتين: الألسماتية Alismataceae وتسمى الألسمية Alismaceae أيضاً، والبوطية Butomaceae.

ومن أبرز أنواع الفصيلة الأولى التي تزين مياه الوطن العربي وأوربا: ألسمة لسان الحمل المائي Alisma plantago aquatica، والألسمة السنانية Alisma lanceolatum والألسمة النجيلية Alisma gramineum، والايشينودوروس الضفدعي Echinodorus ranunculoides. والدامازونيوم الألسمي Damasonium alisma، وسهم الماء Sagittaria الذي يحمل ثلاثة نماذج من الأوراق: هوائية سهمية، قلبية عائمة، شريطية مائية.

الشكل (1) أزهار البوطي الخيمي

أما الفصيلة البوطية فأبرز أنواعها البوطي الخيمي Butomus umbellatus (الشكل ـ1) وهو نبات معمّر، منابته أطراف برك المياه الراكدة أو الغدران، أوراقه كلها قاعدية منتصبة، خطية مثلثية المقطع العرضي، يصل طولها إلى متر واحد بعرض 1سم، الأمر الذي يمكّن من استعمالها في صناعة الحصر السميكة. وأما النورة فخيمية، قطر الأزهار 2ـ2.5سم، السّبلات وردية موشّحة بالخضرة، والبَتَلات بيضاء وردية، عدد الأسدية 9 وعدد الكرابل 6. تزهر من أيار إلى آب، وتنتشر في الوطن العربي وأوربا والهند، وتستخدم أزهار هذا النوع في صنع باقات متميزة.

وأما رتبة الهيدروكاريدال فتتمثل فيها الصفات التطورية بسفلية المبيض، ووحدانية جنس الأزهار. من أبرز أنواعها العالمية الإيلوديا الكندية Elodea canadensis المرادفة للتسمية أناكاريس الكندية Anacharis canadensis، التي هاجرت من شمالي أمريكة ودخلت أوربا عام 1836، وتكاثرت بطريقة إعاشية عرقلت الملاحة في الترع. وكذلك الفاليسنيريا اللولبية Vallisneria spiralis المنتشرة في نهري العاصي والخابور وشمالي إفريقيا وجنوبي أوربا والمناطق المدارية.

وأخيراً تضم رتبة الناجادال الصفات التطورية الممثلة بغياب الكُم الزهري أو بتكوينه من دوارة وحيدة؛ وتضم الفصائل الآتية: الناجاداسية Najadaceae والحزامية Zosteraceae وجار الماء Potamogetonaceae، وتعد جميعها من الملوثات المائية.

تتمثل الفصيلة الناجاداسية في الوطن العربي بالنجا الدليلي Najas delilei والنجا الصغرى N.minor والنجا النجيلية N.graminea.

وتضم الفصيلة الحزامية الحزامية القزمة Zostera nana المنتشرة في المياه البحرية الملوثة حتى عمق متر واحد.

وأبرز أنواع فصيلة جار الماء الروبيا البحرية Ruppia maritime، والزانيكيليا البحيرية Zannichellia palustris، وجار الماء الموجود في الوطن العربي في ثمانية أنواع.

أنور الخطيب

مراجع للاستزادة:

 

- P.Mouterde, Nouvelle flore du Liban et de la Syrie (l’Édition de Imprimerie Catholique, Beyrouth 1966).

- Strasburger Textbook of Botany (Longman, London and New York 1980).

 




التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 677
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 26
الكل : 5463702
اليوم : 592

التناسلي عند الإناث (تشريح وفيزيولوجية الجهاز-)

التناسلي، الجهاز عند الإناث (تشريح وفيزيولوجية ـ)   يتألف جهاز المرأة التناسلي من غدتين هما المبيضان ovaries ومن مجرى طويل يبدأ من جوار المبيضين بالبوقين tubes فالرحم uterus فالمهبل vagina، وينتهي على الجلد بتشكلات تسمى الأعضاء التناسلية الظاهرة أو الفرج. يضم بعض هذه الأعضاء جوف عظمي يدعى الحوض pelvis، وهناك بعضها في جزء من الأقسام الرخوة التي تستر هذا الجوف العظمي يسمى العجان perineum.

المزيد »