logo

logo

logo

logo

logo

مل (جون ستوارت-)

مل (جون ستوارت)

Mill (John Stuart-) - Mill (John Stuart-)

مِل (جون ستوارت ـ)

(1806 ـ 1873)

 

جون ستوارت مِل John Stuart Mill عالم اقتصاد إنكليزي وفيلسوف ذو منطق استقرائي وفلسفة تجريبية، وهو من أبرز دعاة مذهب المنفعة. ولد في لندن، وتُوفِّي في مدينة أفينيون Avignon في جنوبي فرنسا.

والده جيمس مِل فيلسوف ومؤرخ واقتصادي، من تلامذة بنتام Bentham في الأخلاق والاقتصاد السياسي. وقد حرص الأب على الإشراف على تربية ابنه وتعليمه، وأراد أن يُظهر تأثير التربية في تكوين الفرد.

بدأ مِل بتعلّم اليونانية، وهو لا يزال في الثالثة من عمره، وتمكن في سن الثامنة من قراءة مؤلفات العديد من الكتاب الكلاسيكيين اللاتينيين واليونانيين. وكان لِملْ ـ على صغر سنه ـ  قدرة كبيرة على استيعاب ما يقرأ وفهمه.

وفي سن الثانية عشرة بدأ دراسة المنطق والفلسفة، وحينما بلغ الثالثة عشرة درس الاقتصاد السياسي، وتعرّف نظريات الاقتصادي الإنكليزي ريكاردو ومبادئه. وهكذا تمكن مِل - على الرغم من حداثة سنه - من تحصيل ثقافة واسعة وقدر كبير من العلوم.

رحل إلى فرنسا حين بلغ الرابعة عشرة من عمره، وزار أسرة صموئيل بنتام شقيق جيريمي بنتام[ر]، وقام بدراسات علمية، وحين عودته إلى لندن بدأ بدراسة الحقوق.

تحمس لمذهب بنتام في المنفعة، وهو مذهب فلسفي، يقول إن المنفعة هي التي تقرّر إذا ما كان العمل صالحاً أو طالحاً، ويقصد بالمنفعة هنا تحقيق أعظم الخير وأوفر قدر من السعادة لأكبر عدد من الناس، فأسس في عام 1822 «جمعية مذهب المنفعة» Utilitarian Society.

عمل موظفاً في عام 1823 في شركة الهند الشرقية، حيث كان والده موظفاً كبيراً، وتدرَّج في وظائفها، وارتقى إلى أعلى درجاتها إلى أن حُلّت في عام 1858.

تأثر بالشاعر والفيلسوف الإنكليزي كولردج[ر] Coleridge، وتعرف الفكر الألماني، وأعجب بأوغست كونت A.Comte وبفلسفته الوضعية، فأخذ يعيد النظر في مذهب بنتام في المنفعة، ولكنه لم يَحُد عن النفعية وإن عدَّلها؛ بحيث كانت تبدو مخالفة لنفعية بنتام.

التقى السيدة تايلُر - وهي زوجة تاجر غني - في عام 1830، وشغف بها حباً، وأمضيا واحداً وعشرين عاماً قبل أن يتزوجا سنة 1851 بعد وفاة زوجها بعامين.

ونسبَ إليها الفضل في كثير من مؤلفاته، وقد تركت فيه أثراً كبيراً، وأوحت له بالعديد من الأفكار حتى قيل عنها: إنها أوحت له بكل ما دخل في نزعته الليبرالية من نزعة اشتراكية، كاهتمامه بتحسين ظروف الطبقة العاملة.

أشرف وصديقه مولسوورث Molesworth، في بادىء الأمر على إدارة مجلة لندن ووستمنستر Westminster بين عامي (1835-1840)، ثم قام بهذا العمل بمفرده.

في عام 1844 نشر «مقالات حول بعض مسائل الاقتصاد السياسيّ غير المحلولة بعد»، عرض فيها حلولاً لمشكلات معقّدة كتأثير الاستهلاك في الإنتاج والعلاقات الدقيقة بين الأرباح والأجور، وتعريف العمل المنتج والعمل غير المنتج، وظهَر في جزءٍ كبير منها تأثرُه بالاقتصادي ريكاردو[ر].

نشر أول عمل فلسفي مهم له؛ وهو «نَسَقُ المنطق» A System of Logic في عام 1843، ثم أصدر كتابه «مبادىء الاقتصاد السياسي» (1848) عرض فيه مبادئ الاقتصاد السياسي وتطبيقاته على أهم القضايا السياسية والاجتماعية التي كانت سائدة آنذاك، ودافع فيه عن الاشتراكية.

توفيت زوجته في عام 1858، فاعتزل الناس، وأقام في بيت له في أفينيون، ووجد عزاءه في الكتابة والتأليف، فوهبهما كل وقته.

وفي كتابه «عن الحرية» (1859) On Liberty، بحَث في أشكال الحرية ومراميها. وكان مِل قد طالب بتوفير الحرية للفرد بأن يترَك له أوسع مدى لتنمية مواهبه وإذكاء ملكاته، ورأى مِل أن منفعة الفرد لا تتحقق إلا بضمان حريته، وأن المجتمع يثرى بقدر ما تنمو أفراده بحرية واستقلال، وأن حرية الفرد لا يحدها شيء سوى الإضرار بالآخرين، كما شدد مِل على الحرية في المجالات كلها، وعدّها «المصدر الثابت للتقدم». 

أصدر كتابه «مذهب المنفعة» Utilitarianism  في عام 1863، ثم شارك بعد ذلك في مجلس العموم عام 1865، وصار عضواً فيه عن دائرة وستمنستر.

طالب بحق المرأة في الانتخاب، وهو موضوع تطرق إليه في كتابه «عبودية النساء» The Subjection of Women، كما نادى بتحررها وبمساواتها مع الرجل، وأيد التعليم الإلزامي، وعمل بنشاط من أجل تحسين ظروف الطبقة العاملة.

وشارك بقضيتين أُثيرتا في المجلس، الأولى تتعلق بإيرلندا، والثانية تتعلق بجمايكا، وكانتا آنذاك مستعمرتين بريطانيتين، ولم يعد انتخابه في عام 1868.

وقبيل وفاته نشر مِل كتابه «سيرتي الذاتية»Autobiography ، وتأتي أهميتها من المعلومات التاريخية التي ذكرها عن العصر الذي عاش فيه. وبعد هزيمته في الانتخابات عاد إلى منزله الصغير في أفينيون حيث انكبّ على القراءة والكتابة إلى أن وافته المنية، فدفن هناك.

 

 

محمود الشاعر

مراجع للاسـتزادة:

- Dictionnaire des Auteurs de tous les temps et de tous les pays, 5 volumes (Éditions Robert Laffont, Grande Bretagne 1990).




التصنيف : الاقتصاد
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد التاسع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 384
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 7988501
اليوم : 431

غادّا (كارلو إميليو)

غادّا (كارلو إميليو ـ) (1893ـ 1973)   كارلو إميليو غادّا Carlo Emilio Gadda كاتب إيطالي يُعد من أشهر كتاب النثر في الأدب الإيطالي، وأكثرهم أصالة في القرن العشرين. بدأ حياته في ميلانو، مسقط رأسه، في كنف أسرة برجوازية، وحصل على شهادة الهندسة الكهربائية وزاول المهنة على نحوٍ غير منتظم حتى عام 1937. تطوع في الحرب العالمية الأولى، وكان يأمل أن تحقق الحرب أسمى التطلعات ولكن سرعان ما صدم بما خلّفته من حطام بشري ومادي. وصف حياته العسكرية والفترة التي قضاها في سجن راشتات Rastatt في ألمانيا في يومياته التي بدأها عام 1915 وصدرت عام 1955 تحت عنوان «يوميات عن الحرب والأسر» Giornale di guerra e di prigionia.

المزيد »