logo

logo

logo

logo

logo

زمزريق

زمزريق

-

الزمزريق

 

الزمزريق Cercis siliquastrum L. نبات حراجي تزييني من الفصيلة القرنية Leguminaceæ، ويوجد منه خمسة أنواع.

الموطن الأصلي ومناطق الانتشار

موطن الزمزريق منطقة شرقي البحر المتوسط حيث ينتشر مبعثراً في أماكن تربو أمطارها على 600ملم سنوياً وحتى ارتفاع 1500م فوق سطح البحر. ويوجد في آسيا الشرقية وأمريكا الشمالية وفي الغابات المتساقطة الأوراق، كما ينتشر طبيعياً في سورية والغابات السنديانية والصنوبرية و غابات الشوح والأرز، والغابات المتدهورة (الماكي maquis) حتى ارتفاع 1370م فوق سطح البحر.

الوصف النباتي

الشكل (1) الورقة والأزهار والقرن

 لنبات الزمزريق

شجرة صغيرة متساقطة الأوراق يراوح ارتفاعها بين 5ـ10م، قشرتها ضاربة إلى السواد، خشبها أبيض اللون وقلبه أصفر إلى بني اللون، الأوراق متبادلة بسيطة، غير مجزأة، مستديرة الشكل، منخفضة في القمة (الشكل ـ1). الأزهار وردية أو بيضاء تظهر قبل الأوراق على الفروع القديمة، أو حتى على الجذع. يزهر النبات في نيسان و أيار على نحو كثيف ولا يرى من الأشجار سوى أزهارها المتجمعة، طول الشمراخ الزهري 1ـ2سم، وتحتوي الزهرة على عشرة أسدية. الكأس زهري اللون، والتويج زهري إلى بنفسجي اللون، الثمرة بنية اللون ذات جناح ضيق على خط   الالتحام  البطني،  وقرنية  منضغطة  ومسطحة،  طولها  من 7ـ10سم،  وهي عديدة  البذور (6ـ15بذرة).

المتطلبات البيئية

ينمو الزمزريق في أنواع مختلفة من الترب في المناطق الرطبة وشبه الرطبة، وتتباين مناطق انتشاره من حيث ارتفاعها فوق سطح البحر. يعد الزمزريق عنصراً من عناصر الطابق المتوسطي العلوي، وهو لايتحمل الجفاف كثيراً ولكنه يتحمل البرد جيداً.

طرائق الإكثار والزراعة وخدماتها

يتكاثر الزمزريق بالبذور وبتجذير العقل، إذ يتكاثر بالبذور في المناطق الباردة داخل البيوت الزجاجية لأن بادراته حساسة للصقيع. تزرع البذور ملشاً في مواقع دافئة في نيسان، أما إكثاره بالعقل فهي طريقة تقليدية غير شائعة و نادرة الاستخدام .

الأهمية الزراعية والاقتصادية

الزمزريق نبات تزييني، يُزرع في الحدائق لجمال أزهاره و أوراقه و قرونه، وهو صالح للغرس على جوانب الطرقات.

محمود حميد

مراجع للاستزادة:

 

ـ أكرم خوري، أحمد جيرودية، الحراج والمشاتل الحراجية (كلية الزراعة، منشورات جامعة دمشق 1994 ـ 1995).

ـ إبراهيم نحال، أديب رحمة، محمد نبيل شلبي، الحراج والمشاتل الحراجية (كلية الزراعة، منشورات جامعة حلب، 1989).

-WALTER WURZER, Die Grosse Enzyklopaedie der Heilpflanzen (Neuer Keiser Verlag- Germany 2000).




التصنيف : الزراعة و البيطرة
المجلد: المجلد العاشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 402
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 72
الكل : 5452780
اليوم : 10304

بوست (جورج-)

بوست (جورج ـ) (1838 ـ 1909م)    جورج بوست Georges Post عالم وطبيب أمريكي ولد في مدينة نيويورك .كان والده  ألفريد Alphred Post من أشهر الجراحين في الولايات المتحدة الأمريكية، كما كان عضواً بارزاً في اللجنة المركزية التي سعت لجمع الأموال اللازمة لإنشاء الكلية الإنجيلية في بيروت. تلقى بوست العلم في كلية الطب في نيويورك. وبعد أن نال شهادتها عام 1860 تعلم اللاهوت، وصار من المبشرين للمذهب البروتستنتي. قدم إلى لبنان عام 1863، وسكن مدينة طرابلس، حيث بدأ يتعلم اللغة العربية، لتسهل عليه مخالطة الناس ومعالجتهم، والتبشير بالمذهب الذي اعتنقه.

المزيد »