logo

logo

logo

logo

logo

الكهربائي (الحنكليس-)

كهربايي (حنكليس)

Electric eel - Anguille électrique

الكهربائي (الحنكليس ـ)

 

الحنكليس الكهربائي: السمك اليافع في الأعلى

والسمك البالغ في الأسفل

الحنكليـس الكهربائي، ويسـمى أيضاً الأنقليس الرعّاد electric eel، سمك نهري من مكتملات العظام[ر] Teleostei، شبوطيات الشكل (كاربيات الشكل) Cypriniformes، حاملات الكهرباء Electrophoridae التي لا تضم سوى هذا النوع.

جسم الحنكليس الكهربائي Electrophorus electricus شديد التطاول، مُكوَّر  في قسمه الأمامي، مضغوط الجانبين، طوله الوسطي 1-1.5متر، وقد يصل إلى 3 أمتار، وزنه نحو 40كغ. جلده عارٍ من الحراشف، عديم الزعانف الظهرية والحوضية. وهو أيضاً ضامر الزعنفتين الصدريتين، ضخم الزعنفة الشرجية التي تمتد على طول الناحية البطنية للجسم بدءاً من الفتحة الشرجية في الجهة السفلية حتى نهاية الذيل. وتُعد الزعنفة الشرجية التي تضم 350 شعاعاً زعنفياً العضو الرئيس لسباحة هذا النوع من الأسماك.

لون الظهر في الأسماك البالغة زيتوني ضارب للبني، ولون الرأس من الأسفل برتقالي ناصع، ولون عينيه زُمردي أخضر، أما الأسماك الفتية فلونها ضارب للصُّفرة.

استمد الحنكليس الكهربائي تسميته من وجود الأعضاء الكهربائية الضخمة التي تشغل أربعة أخماس طوله وتُولِّد شحنة كهربائية تصل حتى 600 فولط. ويوجد القطب الموجب لهذه الأعضاء في الناحية الأمامية للجسم، أما القطب السالب فهو في الناحية الخلفية منه، وهذا عكس ما هو ملحوظ في سمك السلَّور الكهربائي electric catfish. ويستخدم الحنكليس الطاقة الكهربائية التي يصدرها للدفاع عن النفس وصعق فرائسه، التي هي أسماك صغيرة القد، وكذلك للاهتداء في الوسط المحيط وغيرها.

ينتشر الحنكليس الكهربائي في عدد من أنهار أمريكا الجنوبية، إضافةً إلى الروافد الوسطى والسفلى للأمازون ذات الرواسب العالية فقيرة الأكسجين. وقد تكيَّفت أسماك هذا النوع للحياة في ظروف تنفسية رديئة عن طريق صعودها إلى السطح المائي دورياً واستنشاقها الأكسجين الجوي مباشرة بوساطة عضو خاص يحتوي على أنسجة وعائية دموية، موجود في تجويف فمها؛ لذا فإن حرمانها من الوصول إلى السطح المائي فترة أكثر من 15 دقيقة يودي بحياتها. وقد تكيفت الأسماك أيضاً للانتقال خارج الماء مسافة طويلة نسبياً من دون ضرر، شريطة بقاء جسمها وغلاصمها رطبة.

إن المعلومات الخاصة بتكاثر الحنكليس الكهربائي وتكوُّنه الفردي ontogeny نادرة نسبياً، غير أن هناك دراسات مقتضبة تشير إلى أن  أفراده الناضجة جنسياً تقوم بمغادرة موئلها المعتاد فترة من الزمن قبل عودتها ثانيةً إليه بمصاحبة فراخها النامية بطول 10ـ 12سم.

للحنكليس الكهربائي أهمية اقتصادية؛ لأنه من أسماك الصيد ومن حيوانات التجارب والأبحاث العلمية. كما يتم حجزه في أحواض خاصة aquaria كبيرة المقاس لعرضه على الجمهور في حدائق الحيوان.

وللمحافظة على الحنكليس بصحة جيدة يجب عدم تبديل مياه أحواضه فترة زمنية طويلة نسبياً؛ وذلك بهدف تراكم كمية كافية من مفرزاته المخاطية التي تحتوي على مجموعة من المضادات الحيوية في الوسط المحيط لتقي الأسماك من الإصابة بالقروح الجلدية المميتة.

معذَّى خليف

مراجع للاستزادة:

- B.U.SAUSKAN, Atlantic Fishes  (Moscow 1988).

- E.D.VASILEVA, Life of Animals ( Fishes ) (Moscow 1999).




التصنيف : علم الحياة( الحيوان و النبات)
النوع : علوم
المجلد: المجلد السادس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 453
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 34
الكل : 4854226
اليوم : 3181

الثدن

المزيد »