logo

logo

logo

logo

logo

الصوت (كاتم-)

صوت (كاتم)

Muffler - Silencieux

الصوت (كاتم ـ)

 

كاتم الصوت muffler جزء هام من منظومة العادم exhaust في محرك الاحتراق الداخلي. تشتمل منظومة العادم، كما يظهر في الشكل (1)، على ثلاثة أجزاء هي:

ـ مجمّع غازات الاحتراق exhaust manifold

ـ كاتم الصوت muffler

ـ أنبوب العادم exhaust pipe

الشكل (1) أجزاء منظومة العادم في محرك

 الاحتراق الداخلي

الشكل (2)

 تصميمان شائعان لكاتم الصوت

الشكل (3)

محفز لحماية البيئة من خطر غازات الاحتراق

وقد يضاف إلى هذه الأجزاء الثلاثة جزء رابع يدعى المحفِّز catalyzer أو المحول المحفِّز catalytic converter، الهدف منه حماية البيئة من الغازات السامة التي ينفثها محرك الاحتراق الداخلي في الجو.

الشكل (4) مشهد شارع مكتظ بالسكان

تكمن مهمة كاتم الصوت في خفض ضجيج الانفجارات التي تحدث ضمن اسطوانات المحرك، في حين يمنع أنبوب العادم دخول غازات الاحتراق التي تشتمل على غاز أول كسيد الكربون السام إلى حجرة الركاب.

يظهر في الشكل (2) تصميمان من التصاميم الشائعة لكاتم الصوت في محركات الاحتراق الداخلي.

تمر غازات الاحتراق في النموذج (2 ـ أ) على سلسلة من الصفائح المعدنية فتخفض من سرعتها وضغطها، وأما في النموذج (2 ـ ب) فيجعل الأنبوب القادم من مجمِّع غازات الاحتراق مغلقاً من نهايته ومثقباً بثقوب عديدة، ويحيط به أنبوب آخر أكبر منه يتصل بأنبوب العادم.

وإذا أضيف محفِّز كالمبين في الشكل (3) إلى منظومة العادم فإنه يجري فيه تحويل غازات الاحتراق الضارة إلى غاز ثاني أكسيد الكربون الأَقل خطراً إضافة إلى بخار الماء، وبالطبع فإن هذا لايتم من دون ثمن، فهو يزيد قليلاً من معدل استهلاك الوقود.

تحتوي غازات الاحتراق التي تنفثها محركات الاحتراق الداخلي عادة على هيدروكربونات غير محترقة مثل أكاسيد الكربون والآزوت والكبريت وهي تسبب الأمطار الحامضية acid rains، إضافة إلى أنها تسهم في ظاهرة الاحتباس الحراري، وإذا طرحت في الجو فإنها تتحد مع بخار الماء فيه لتشكل حموضاً، فتهطل على الأرض بصورة مطر حامضي. كما يؤدي مزيج السُّخام المنفوث من عوادم السيارات مع الضباب إلى تحسس العينين والحنجرة والرئتين عند الإنسان ويضر بالنبات، ويبين الشكل (4) مشهداً لشارع مكتظ بالسيارات تتوزع على جانبيه أشجار ينالها نصيبها من الأذى من عوادمها، ناهيك عن أصحاب الدور المجاورة لها، الأمر الذي يدعو إلى استخدام المحفّزات حفاظا ًعلى البيئة وعلى سلامة الناس. يشار إلى أن معظم المحفزات الشائعة الاستخدام في الدول المتقدمة تتطلب وقوداً خالياً من الرصاص، كما يشار إلى أن البحث جارٍ عن كواتم للصوت إلكترونية تتوزع فيها حساسات للصوت الصادر عن المحرك، ويتلقّى حاسبٌ الإشارات القادمة من هذه الحساسات فيولد أمواجاً صوتية تعاكسها في الطور، ويبثها في الهواء فتخرج غازات الاحتراق من أنبوب العادم حاملة معها بعض الحرارة وبصوت لا يكاد يسمع.

أحمد حصري

الموضوعات ذات الصلة:

 

التلوث البيئي ـ الصوت (علم ـ) ـ الضجيج.

 

مراجع للاستزادة:

 

- The Book of Popular Science (Grolier Incorporated 1974).




التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : علوم
المجلد: المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 271
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 98
الكل : 4210927
اليوم : 584

الجزيرة (السودان)

الجزيرة (السودان)   تُطلق تسمية الجزيرة على الأرض الواقعة بين النيلين الأبيض والأزرق، وتغطي منطقة مشروع  الجزيرة، وتمتد على مسافة 175كم من الجنوب إلى الشمال، و80كم من الشرق إلى الغرب، على شكل مثلثٍ تقريباً، حده الشرقي يساير الحافة الغربية لهضبة المناقل، وحده الغربي نحو 16كم من النيل الأزرق جنوباً على خط حديد سنار كوستي، وارتفاعها عن سطح البحر نحو 400م، وتقع الجزيرة بين درجتي العرض 113 درجة جنوباً و15 درجة شمالاً، وبين خطي  الطول 34 درجة شرقاً و32 درجة غرباً، وتنفتح على مديرية الخرطوم في الشمال.

المزيد »