logo

logo

logo

logo

logo

الوسيط البحري

وسيط بحري

Ship broker - Courtier maritime

الوسيط البحري

 

 تعريف

الوسيط البحري أو السمسار البحري courtier maritime هو الشخص الذي يقوم بالتقريب والتوفيق بين أطراف العقود البحرية كأن يتوسط بين المجهّز والشاحن في عقد النقل البحري، وبين البائع والمشتري في عقد بيع السفينة، وبين المؤمِّن والمؤمَّن له في عقد التأمين البحري.

وقد يكـون السمسار أو الوسيط البحـري متخصصاً لا يقـوم إلا بأعمال الوساطة والتقريب، بيد أنه لا يوجـد ما يمنع من أن يقوم بأعمال السمسرة شخص ـ كوكيل السفينة أي الوكيل البحري أو أمين الحمولة ـ قادر بحكم صلاته وعلاقاته في الميناء الذي يعمل فيه على القيام بالوساطة والتقريب بين ذوي الشأن في العقود البحرية.

هذا وتعدّ السمسرة أو الوساطة البحرية حرفة مباحة في سورية على عكس الحال في بعض الدول الأجنبية كفرنسا حيث يتمتع السماسرة البحريون باحتكار قانوني.

مهمة السمسار أو الوسيط البحري

يقتصر دور السمسار البحري على التقريب في وجهات النظر بين طرفي العقد البحري، دون أن يكون هو نفسه طرفاً في العقد المذكور لا بصفته أصيلاً ولا وكيلاً.

وقد يقوم السمسار ـ فضلاً عن المهمة الأصلية له ـ بترجمة سندات أو وثائق الشحن ومشارطات الإيجار وتولي الإجراءات الإدارية اللازمة لدخول السفن إلى الموانئ وخروجها منها. ولا يعمل السمسار إلا بناء على تفويض من أحد طرفي العقد أو منهما معاً، وتنتهي مهمته عند التوفيق بين طرفي العقد، حتى إذا أبرم العقد بينهما فلا يكون السمسار مسؤولاً عن تنفيذه.

حقوق السمسار

يستحق السمسار أجراً على العمل الذي يقوم به، ويسمى هذا الأجر بالسمسرة، ويلتزم بها الطرف الذي يعهد إليه بالبحث عن متعاقد، وقد يلتزم بها الطرفان معاً إذا كان التفويض صادراً منهما معاً للسمسار، وتكون السمسرة عادة نسبة مئوية يحددها عقد السمسرة من أجرة النقل أو قسط التأمين أو ثمن السفينة المبيعة، فإذا لم يحددها العقد تعين إنفاذ العرف السائد في الميناء الذي تمّت فيه السمسرة مع مراعاة ما بذله السمسار من جهد وقيمة الصفقة التي توسط في إبرامها.

مسؤولية السمسار

يسأل السمسار إزاء عميله عن الخطأ الذي يرتكبه في تنفيذ عقد السمسرة كما لو أخفى عنه بعض المعلومات الجوهرية التي تتعلق بمحل العقد أو بشخص المتعاقد الآخر والتي ما كان العميل يقوم على إبرام الصفقة التي توسط السمسار في إبرامها لو أنه كان على بيّنة من هذه المعلومات قبل التعاقد؛ متى يثبت أن هذه المعلومات كانت معروفة لدى السمسار.

إلياس حداد

 الموضوعات ذات الصلة:

 

السمسرة (الدلالة) ـ الوكالة (عقد ـ) ـ الوكيل البحري ـ الوكيل بالعمولة.

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ محمود سمير شرقاوي، القانون البحري (القاهرة 1993).

ـ مصطفى كمال طه، الوجيز في القانون البحري (الإسكندرية 1974).




التصنيف : القانون
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 256
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 84
الكل : 5138607
اليوم : 4098

كَبوانا (لويجي-)

كَبْوانا (لويجي ـ) (1839 ـ 1915)   لويجي كَبْوانا Luigi Capuana، كاتب قصصي وناقد إيطالي، ولد وتوفي في مدينة  كاتانيا Catania في صقلية Sicilia، ودرس هناك الحقوق مدة ثلاث سنوات، ثم غادرها عام 1860 لينضم إلى حملة الثوار التي رأسها غَرِبالدي (غاريبالدي) Garibaldi، أميناً للسر في اللجنة السرّية، ثم عُيّن في المجلس الوطني كاتباً. استقر في فلورنسا Firenze بين عامي 1864 و1868 ونشر دراسات نقدية، وأصبح عام 1866 ناقداً مسرحياً في صحيفة «نَتسيونه» (الأمة) Nazione. صدرت له عام 1867 أقصوصة «الدكتور سمبالوس» Dottor Cymbalus، احتذى فيها مثال الكاتب الفرنسي ألكسندر دوما الابن Alexandre Dumas fils.

المزيد »