logo

logo

logo

logo

logo

غراسمن (هرمن غونتر-)

غراسمن (هرمن غونتر)

Grassmann (Hermann Gunther-) - Grassmann (Hermann Gunther-)

غراسمَن (هِرمَن غونْتَر ـ)

(1809 ـ 1877)

 

هِرمَن غونْتَر غراسْمَن Hermann Günther Grassmann عالم لغوي ومترجم عن اللغة السنسكريتية وعالم رياضيات ألماني، ولد في مدينة شْتِتِّين Stettin التابعة لبروسيا Prussia آنذاك، والبولونية (Szczecine) اليوم. كان واحداً من اثني عشر ولداً، تزوج في الأربعين وأنجبت له زوجته أحد عشر ولداً وبنتاً. أمضى غراسمن ثلاث سنوات في برلين لدراسة اللاهوت والآداب القديمة وعمل طوال حياته معلماً. لم يحصل على معرفة جامعية ولم يتبوأ أي منصب أكاديمي، على الرغم من إنجازاته في حقولٍ علمية عدة، ومن محاولاته الدؤوبة من أجل ذلك. يشتمل حقل اهتماماته على الكهرباء وفيزياء الألوان وهندسة الصوت وعلم النبات وعلم اللغة والفولكلور، إلا أن أهم إنجازاته كانت في ميدان الرياضيات (الجبر وحساب التفاضل) ومنها «نظرية الامتداد الخطّي» Die Lineale Ausdehnungslehre. لكن أعماله لم تلق استجابة من جانب الأوساط العلمية إلا في وقت متأخر جداً، وفي إنكلترا وفرنسا تحديداً، ويقال إن سبب ذلك يعود إلى غموض صياغاته اللغوية ولوجوده خارج السلك الأكاديمي، وقد صدرت أعماله العلمية في ثلاثة عشر مجلداً بين عام 1894 و1911 تحت عنوان «أعمال مختارة» Ausgewählte Werke.

نتيجة خيبة أمله في الوسط العلمي الرياضي ـ وقد بلغ الثالثة والخمسين من عمره ـ التفت غراسمن إلى عشقه القديم، الأدب واللغة السنسكريتية، فقام بترجمة «ريغفيدا» Rigveda إلى الألمانية ونشرها في مجلدين في مدينة لايبزيغ في عام 1876 ـ 1877. وكان قد استهل هذا العمل الجبار بقاموس يتضمن شروحات وتعليقات موسعة نشره في لايبزيغ أيضاً بعنوان «قاموس الريغڤيدا» Wörterbuch zum Rigveda ت(1873). ويعود كتاب الـ «ريغڤيدا» إلى نحو 1200 ق.م، وهو أحد الڤيدات الأربعة للديانة الهندوسية ـ البراهمانية، ويتضمن 1028 نشيداً تتناول مسائل دينية، وقد نظمها عدد كبير من الشعراء الذين ينتمون إلى أُسَرٍ توارثت تقاليد الديانة الهندوسية ـ البراهمانية وتعليماتها وأسرارها. ولهذا تعدّ هذه الترجمة وقاموسها من الإسهامات المهمة على صعيد علم الاستشراق الذي كانت ألمانيا أحد مراكزه الأساسية في القرن التاسع عشر.

على صعيد علم اللغة توصل الباحث إلى ما عُرف بـ «قانون غراسمن اللغوي» Das Grassmannische Sprachagesetz الذي ينص على أن المقاطع المتعاقبة في الكلمة في اللغات الهندية ـ الأوربية وفي اللغة اليونانية القديمة لايمكن أن تبدأ بحروف مرققة مهموسة (K, P. T) aspiraten يرافقها لفظاً صوت حرف الهاء h، بمعنى أن th وph وKh تتحول لفظاً إلى: ث (أو: ت، ذ)، ف، خ، وليس إلى ته، به، كه.

نبيل الحفار

 مراجع للاستزادة:

- A. HILLEBRANDT, Vedische Mythologie, 2 Bde. (Breslau  1891-1902).           

- FRIEDRICH ENGEL, H. G. Grassmann, eine Biographie (Leipzig 1894).




التصنيف : اللغة
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 787
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 1
الكل : 3438369
اليوم : 160

الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي

الصندوق العربي للإنماء   راودت فكرة مؤسسة إقليمية عربية للتمويل الإنمائي ذهن القادة العرب منذ إنشاء الجامعة العربية، إلا أن هذه الفكرة لم تحقق تقدماً يذكر لمدة طويلة من الزمن لأسباب متعددة. وفي أعقاب حرب حزيران/يونيو 1967، تبين جلياً لمعظم الدول العربية أن لا قوة ولا مناعة دون التعاون والتضامن من أجل بناء اقتصاد عربي متين ومؤسسات قوية وفاعلة.

المزيد »