logo

logo

logo

logo

logo

اللوح الشراعي

لوح شراعي

Windsurfing - Surfeur

اللوح الشراعي

 

رياضة اللوح الشراعي windsurfing تتضمن الركوب على الماء فوق لوح board صغير قياسه 2- 4.7 أمتار، مدفوعاً بقوة الرياح على شراعه sail الوحيد المتصل باللوح عبر مفصل مرن، حيث يستطيع راكب لوح الشراع board sail التنقل على سطح الماء طالما هناك رياح كافية ويستطيع أيضاً اختراق الأمواج العالية والقيام بحركات خطرة، ولذلك فهي رياضة مرتبطة كثيراً بالحالة النفسية للممارس، فقد تعني قضاء وقت هادئ على المياه لبعضهم، في حين قد تكون تجربة قوية ومليئة بالإثارة للآخرين.

لمحة تاريخية

مخترع هذه الرياضة كما هي معروفة اليوم هو المهندس جيم دريكJim Drake  وصديقه هويل شڤايتسرHoyle Schweitzer  عام 1968 اللذان صمما لوحاً للإبحار موصولاً بشراع مثلث الشكل بوساطة مفصل، وانتشرت هذه  الرياضة خصوصاً في أوربا، ودخلت عصرها الذهبي في الثمانينات، فأصبحت رياضة أولمبية عام 1984، ثم انحدرت شعبيتها قليلاً في التسعينات مع زيادة تعقيد المعدات وصعوبة استخدامها، قبل أن تعود إلى التفوق بسبب ظهور ألواح أبسط، سهلة الاستخدام.

الألواح

قسمت الألواح في البداية إلى قسمين، الألواح الطويلة التي يزيد طولها على3 أمتار وهي مصممة للرياح الضعيفة، والألواح القصيرة المصممة للانزلاق على سطح الماء، ومع هذا فقد أصبح التصنيف قديماً، فمع التطور السريع للتقنيات والمواد أصبحت الألواح الطويلة تقريباً خارج الاستخدام، في حين صنفت الألواح الحديثة إلى الأنواع الآتية:

ـ ألواح فئة الفورمولا Formula windsurfing class.

ـ ألواح الأمواج wave boards.

ـ ألواح الركوب الحر freestyle boards.

ـ ألواح السباق racing boards.

ـ ألواح المبتدئين beginner boards.

ـ ألواح السباق الطويلة racing longboards.

هذه الألواح الحديثة تصنع من مواد مختلفة مثل بولي إتيلين polyethylene وفايبرغلاس fiberglass وpvc  وألياف الكربون، أما ألواح السباق السريعة فتكون خفيفة للغاية تزن نحو 6-7كغ، في حين أن ألواح المبتدئين تكون أثقل 8-15كغ.

الشراع

يصنع الشراع الحديث حالياً من مواد مثل مونوفيلم monofilm، داكرون Dacron مايلار mylar، في حين تستخدم أنواع مختلفة من الأشرعة لأغراض مختلفة، فبعضها يوفر المزيد من الثبات والسرعة للانطلاق على خط مستقيم، في حين تعطي أنواع أخرى قدرة أكثر على المناورة. تبلغ مساحة الشراع بين 3 إلى 6.5م2 للانزلاق على الأمواج ومن 6 إلى 12.5م2 للسباقات، مع بعض الاستثناءات مثل أشرعة تعليم الأطفال التي تبلغ فقط 1.7م2، أما أشرعة تحطيم الأرقام القياسية للسرعة فقد تصل حتى 15م2.

المنافسات

فئة لوح الشراع الأولمبي:

يسمح في مسابقة لوح الشراع الأولمبية باستخدام تصميم واحد من الألواح، وعلى جميع المتبارين استخدامه، وهو من نوعية الألواح الطويلة ذات الأشرعة الصغيرة نسبياً، وقد دفع إلى استخدام هذا النوع من الألواح الحاجة إلى ضرورة استخدامها في ظروف مناخية متنوعة للإبحار، وهذا مهم للمسابقات الأولمبية التي يجب أن تقام، بغض النظر عن طبيعة الطقس وقوة الرياح، ونمط الألواح المستخدم في الأولمبياد حالياً هو Mistral One Design، والذي سيتم استبداله في الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2008 بالنمط Neil Pryde RS:X.

فئة الفورمولا:

مسابقة لوح الشراع للفورمولا هي تطور حديث نسبياً للعبة، هدفه جعل المنافسات أكثر جماهيرية وأقل اعتماداً على الرياح القوية، ويبلغ عرض لوح الفورمولا نحو المتر وله جناح غائص بعمق 70سم، ويحمل شراعاً مساحته حتى 12.5م2، وخلافاً لما هو متبع بالمسابقة الأولمبية يسمح للمتبارين باختيار أنواع مختلفة من الألواح طالما أنها معتمدة كألواح فورمولا مع تركيب أشرعة وأجنحة من مختلف القياسات.

السلالوم:

السلالوم هو سباق ممتع وسريع على حلبة بشكل حرف ثمانية باللغة الإنكليزية والتي تحوي علامات عائمة يجب الالتفاف حولها، وألواح السلالوم قصيرة وضيقة وتحتاج إلى رياح قوية من 9 إلى 35 عقدة، لكي يمكن إجراء المسابقة.

سباق السرعة:

مسابقة تجرى على حلبة مستقيمة بطول 500 متر، ويضاف 300 متر للتسارع، قبل أن يحسب الزمن على المسار النظامي، يتناوب المتسابقون على الحلبة ويحسب زمن كل منهم على حده، وصاحب الرقم القياسي للسرعة حالياً هو الإيرلندي فينيان ماينارد Finian Maynard بمعدل سرعة هو 48.7 عقدة (25.05 م/ثا)، وذلك على حلبة بطول 500 متر في سانت ماري دي لا مار (فرنسا) في نيسان/إبريل 2005.

الركوب الحر:

لكل متسابق حرية اختيار الحركات ضمن الوقت المحدد، حيث يقدم أفضل ما لديه بأكبر درجات من الصعوبة التي تعدّ أساساً للفوز كما تراه لجنة التحكيم.

سباق الأمواج:

مشابه للركوب الحر، باستثناء أن الحركات تمارس بوساطة الشراع، وتمنح النقاط لدرجة الإتقان في ركوب الموجة.

وسيم شمس

الموضوعات ذات الصلة:

الألعاب المائية ـ لوح الأمواج.

مراجع للاستزادة:

- SIMON BORNHOFT, Windsurfing (Stackpole Books, 2001).

- DAVID EBERLIN, Know the Game: Wind Surfing (A & C Black (Publishers) Ltd, 1991).

- NAT YOUNG, History of Surfing (Palm Beach Press (AU) 1996).




التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 146
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 100
الكل : 4689742
اليوم : 3390

سبنسر (إدموند-)

سبنسر (إدموند ـ) (1552 ـ 1599)   إدموند سبنسر Edmund Spenser شاعر إنكليزي من عصر النهضة، اشتُهر بقصيدته المطولة الرمزية «ملكة الجن» The Faerie Queene التي أرسى فيها قواعد المقطع الشعري السبنسري Spenserian Stanza، وهو الابن الأكبر لجون سبنسر، الذي اشتهر بصناعة الملابس. ولد في لندن وتعلم في مدرسة ميرتشانت تايلور Merchant Taylor وكلية بيمبروك هول Pembroke Hall في كمبردج.

المزيد »