logo

logo

logo

logo

logo

نهشل بن حري

نهشل حري

Nahshal ibn Harri - Nahshal ibn Harri

نَهْشَل بن حَرِّيّ

(…ـ نحو 45هـ/… ـ نحو 665م)

 

نهشل بن حَرِّيّ بن ضَمرة بن ضمرة ابن جابر بن قطن بن نهشل، يرتفع نسبه إلى دارم من تميم، واشتقاق نهْشَل من قولهم: نهْشل الرجل وخنشل إذا أسنَّ واضطربَ، والنَّهْشَلُ: الذئب. وحرِّيّ: كأنه منسوب إلى الحرِّ، أو الحَرَّة؛ الأرض التي تركبها حجارة سود…

كان أبوه شاعراً مذكوراً، ولم يقع بين أيدينا شيء من شعره، أما جَدُّه «ضَمرة ابن جابر» فقد كان من رجال تميم البارزين في الجاهلية لساناً وبياناً، وفي دمامته وقصره قيل على لسان النعمان اَلمثَلُ المأثور «تسمعَ بالمعيدي لا أن تراه»، وضَمَرةَ هو الذي ردَّ على استخفاف النعمان بالقول: «إنما المرء بأصغريه بقلبه ولسانه»، وله شعر أثبته الضبي في مفضلياته.

لا تُسعف كتب الأدب في الكشف عن أسرته وولده وجوانب حياته إلا النزر اليسير، إذ أشارت إلى أنه شاعر مخضرم أدرك الجاهلية والإسلام، أسلم ولم يَرَ النبيr، وصَحِب الإمام علياًt في حروبه، وقُتِل أخوه مالك في وقعة صفين وهو يومئذ رئيس بني حَنْظَلة، وكانت رايتهم معه، فرثاه نهشل بمراثٍ كثيرة منها قوله:

أبكي الفتى الأبيضَ البَهـْلولَ سُنَّتُهُ      

                          عند النِّــداءِ فلا نِكْساً ولا وَرَعَا

أبكي على مالِك الأضيافَ إذْ نَزَلوا       

        حين الشتاءِ وعَزَّ الرِّسْلُ فانجذعا

ويذكر بعض الرواة أن ابنه حريِّاً كان يقول الشعر أيضاً، ولكن لم يقع بين يدينا شيء من شعره.

ونهشل بن حري شاعر مشهور متقدم صنّفه ابن سلام في رأس الطبقة الرابعة من الإسلاميين مع حُميْدِ بنِ ثَوْر الهلالي، والأَشْهَبِ بنِ رُميلة، وَعُمَرَ بن لجأٍ التيمي من تَيْم الرِّباب. ويستفاد من أشعاره أنه كان على صلة بِكُثَيِّر بن الصَّلْتِ الكندي قاضي عثمان على المدينة، وكان يصله، وقد مدحه نهشل قائلاً:

جزى الله خيراً والجزاء بِكَفِّهِ

                          بني الصَّلْتِ إخوان السَّماحةِ والمجد

أتاني وأهلي بالعراق نداهُـمُ

                          كما صاب غيثٌ من تِهامة في نَجْدِ

 وحين توفي رثاه، ومما جاء فيه قوله:

لَنِعْمَ الفتى عالى بنو الصَّلتِ نَعْشَه

                          وأكفانُه يَخْفِقْن فوق ســريرِ

كأنك يابن الصلت لم تَحْمِ مُحْجِراً

        مُضَافاً ولم تَجْبُرْ فِناء فقيـرِ

ويبدو أنه كان على علاقة غير حميدة مع بني فَقْعَس، فهجاهم هجاءً مُرَّاً، من ذلك قوله:

قَبَحَ  الإلـــهُ الفَقْعَسيَّ وَرَهْطَهُ

                          إذا تأَوَّهَتِ القِلاصُ الضُمَّرُ

وكان من الشعراء الذين يعتزون بشعرهم ويفخرون به، ويكشف ثِقَلَه على الآخرين وفي ذلك قال:

وقد عِلمـتْ جَمْـعُ القبائل أنّنــي

                          إذا ما رميت القوم أُسْمعُ  ذا الوَقْـرِ

بِرَجْمِ قوافٍ تُخْرِجُ الخَبْءَ في الصّفا

                          وَتُنْزِلُ بَيْضاتِ الأَنوق مـن الوكْـرِ

تنوعت فنون القول في شعر نهشل ويغلب على قصائده طابع الطول، فكانت قصائده كاملة البنى كالقصائد التقليدية، فكان فيها الغزل والارتحال والفخر والمديح، وَجنح بفخره إلى الاعتزاز القبلي وذكر أمجاد تميم.

وله أبيات تذهب مذهب الحكمة على كريم الخلق، من مثل قوله:

إذا كنتَ جاراً لامرئٍ فارهبِ الخَنَا       

                          على عِرْضِه إنّ الخنا طَرفُ الغَدْرِ

وشعره جزل قوي، تناثر بعضه شواهدَ في كتب الأدب والنحو. جُمعت أشعار الشاعر ضمن كتاب «شعراء مقلّون»، وقام بجمعه حاتم الضامن.

عبد الرحمن عبد الرحيم

 

 مراجع للاستزادة:

 

ـ ابن سلام الجُمَحي، طبقات فحول الشعراء، تحقيق: محمود محمد شاكر (مطبعة المدني المؤسسة السعودية بمصر، د.ت) 

ـ عبد القادر البغدادي، خزانة الأدب (دار صادر، لبنان، د.ت).

ـ ابن قتيبة، الشعر والشعراء (دار إحياء العلوم، بيروت 1984).

ـ حاتم صالح الضامن، شعراء مقلون (مكتبة النهضة العربية، بيروت 1987).




التصنيف :
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد الواحد والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 87
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 22
الكل : 4884886
اليوم : 123

ويلر (مورتيمر-)

ويلر (مـورتيـمر ـ) (1890 ـ 1976)   مورتيمر ويلر Mortimer Wheeler بريطاني الجنسية، وهو مؤسس فن التنقيب الأثري وطرقه التي مازالت مستخدمة حتى اليوم. تسعى طريقة ويلر في تنقيب المواقع الأثرية إلى هدفين رئيسين: الهدف الأول هو تحديد الامتداد والانتشار المكاني ـ الأفقي ـ للاستيطان البشري؛ أي تعرف اتساع هذا الاستيطان فوق سطح منطقة معينة وحدوده. والهدف الثاني هو تتبع التسلسل الطبقي العمودي؛ أي تحديد تتابع بقايا الاستيطان الإنساني وتراكمها بعضها فوق بعض، وهو ما يعرف بعلم الستراتيغرافيا stratigraphy الذي يقود إلى معرفة زمن تشكل كل طبقة والعلاقة الزمنية بينها، ومن ثم الوصول إلى تأريخها وفق طرق التأريخ المسمى الكرونولوجيا chronology وصولاً إلى تحقيق التنقيب الأثري لهذين الهدفين؛ أي الانتشار الأفقي والعمودي للاستيطان البشري في المواقع الأثرية،

المزيد »