logo

logo

logo

logo

logo

المصارعة الحرة الأمريكية

مصارعه حره امريكيه

Professional wrestling in the United States - Lutte professionnelle dans les Etats-Unis

المصارعة الحرة الأمريكية

 

المصارعة الأمريكية American wrestling أو المصارعة الاحترافية professional wrestling أو الكاتش catch أو ما يُعرف خطأً باسم المصارعة الحرة هي نوع من الألعاب يتصارع فيها المصارعون في مباريات يتم الإعداد لها والتدريب عليها مسبقاً لتحديد مسارها ونتائجها. ولإضفاء الإثارة والمتعة عليها يختار المصارعون أسماء معيّنة خاصة بهم، ويرتدون ملابس تميّز كلاً منهم، وينهجون أسلوباً وعروضاً قبل المباراة وفي أثنائها وبعدها لرسم شخصيتهم.

تطوّرت المصارعة الاحترافية الأمريكية عن مصارعة الهواة الأولمبية amateur wrestling  المعترف بها عالمياً وأولمبياً؛ إلا أنه لا توجد علاقة بين الرياضتين، إذ تقتصر ممارسة المصارعة الأمريكية التي تنتشر في الولايات المتحدة الأمريكية ـ ويشارك فيها مصارعون من دول أخرى يأتون إليها؛ ليمارسوها ـ على مصارعين مشهورين يعملون بعد ذلك تحت إشراف المنظمين والمروجين لإخراج مباريات مثيرة متفق على نتائجها.

تحدد مهام المصارعين في المصارعة الاحترافية الأمريكية من قبل المروجين لتقديم مباريات للاستعراض والتسلية، وليس للمنافسة؛ لذا فإن نتائج المباريات لا تعبر عن مدى نجاح المصارع وأهميته؛ وإنما عن السياسة الموضوعة له من قبل المروجين للفوز أو الخسارة والتطور والاستمرار أو التوقف.

يتجمع المصارعون المحترفون في مدارس ومؤسسات خاصة لمصارعة المحترفين، يتعلّمون فيها فنون الترفيه عن المشاهدين والمسكات والحركات وكيفية تخفيف مخاطر الإصابة في أثناء السقوط أو تلقي الضربات، كما يتخذ المصارعون شخصيات معينة: سلبية تجلب سخط الجماهير أو إيجابية تستحوذ على الإعجاب والتقدير.

ويشرف على هذه المدارس أبطال معتزلون يرتبون مباريات المصارعة بكتابة أحداثها مسبقاً لفترات طويلة أو قصيرة، فترسم شخصية المصارعين واستمراريتهم تاركين لهم بعض المبادرات الخاصة التي لا تغير أساساً من النتائج المرسومة.

ويقوم المسوِّقون بالترويج للمباريات عن طريق التلفاز والإعلانات والمجلات والإنترنت وعبر اللقاءات الصحفية بين المصارعين لزيادة الإثارة حتى غدت هذه المصارعة جزءاً من ثقافة المجتمع الأمريكي.

تاريخ اللعبة

بدأت المصارعة الأمريكية الاحترافية بالانتشار في أمريكا الشمالية منذ بدايات القرن العشرين، وكان ازدهارها متلازماً مع درجة الاهتمام التلفزيوني بها. وكان المصارعون يتجوّلون في البلاد، ويختارون منافسين لهم. وأحياناً يكونون من الجمهور لمنازلتهم حيث يكون هؤلاء متفقاً معهم مسبّقاً على الخسارة أمام النجم. وبرز في هذه الحقبة المصارعان توم جينكينز Tom Jenkins وفرانك غوتش Frank Gotch، واستمرت هذه المرحلة حتّى الحرب العالمية الأولى.

وفي الثلاثينيات من القرن العشرين بدأت إقامة المهرجانات الضخمة لمباريات المصارعة، وذلك بعد ما تنبأ المروّجون بالانتشار الكبير للعبة. وكان على المصارع في البدايات تثبيت رأس منافسه بين ذراعيه مدة خمس دقائق؛ كي يعدّ فائزاً. إلا أن المروّجين أدخلوا حركات جديدة مختصرة لإتاحة المجال أمام مزيد من الحركة والإثارة في اللعبة.

وتطورت أعمال المروجين حتى نهاية الأربعينيات، فادعى كل منهم بأنه ينظم بطولة العالم، وكانوا يقومون بجولات في الأراضي الأمريكية لتقديم العروض وجذب الاهتمام والمؤيدين، وفي عام 1948 نجح المروّج سام ماشنيك Sam Muchnick بجمع كثير من زملائه، وشكّل الاتحاد الوطني للمصارعة NWA (National Wrestling Alliance)، وبرز في هذه الفترة المصارع جورجس جورج Gorgeous George الذي كان يحمل معه بخاخ مبيد للحشرات لإلحاق الأذى بمنافسه في أثناء المباراة. وفي الخمسينيات والستينيات ظهر كل من بوبو برازيل Bobo Brazil وفيرني غاغن Verne Gagne وكيلر كوالسكي Killer Kowalski وبرونو سامارتينو Bruno Sammartino ولو ثيسز Lou Thesz.

وبحلول السبعينيات وسعت شبكات التلفزة برامجها؛ لتضم ألعاباً كثيرة، مثل البيسبول وكرة السلة وكرة القدم، فقل الاهتمام بالمصارعة الاحترافية، واقتصر نقل مبارياتها على الشاشات المحليّة، وكان المصارعون المشهورون قليلين جداً في هذه المرحلة، وكان الاستثناء الوحيد هو المصارع المسمّى آندريه العملاق Andre the Giant، وهو فرنسي الأصل سيطر على بطولات هذه الرياضة في السبعينيات حتى مطلع الثمانينيات، وكان طوله 220سم ووزنه 200كغ، واسمه الحقيقي هو آندريه روسيموف Andre Roussimoff.

وفي الثمانينيات قام فينس ماكماهون جونيور Vince McMahon Jr مالك اتحاد المصارعة العالمي  WWF (World Wrestling Federation) بشراء المنظمات المستقلة الصغيرة التي تمارس اللعبة، وكان يتفق أحياناً من دون علمها مع المصارعين البارزين فيها للانتقال إلى شركته؛ مما أدى إلى إفلاس هذه المنظمات حتى أصبح اتحاده WWF هو التنظيم المسيطر على المصارعة الاحترافية الأمريكية وتلاشى اتحاد NWA نهائياً. وبدأت محطات «الكابل» التلفزيونية cable television في هذه الحقبة بالانتشار، فزادت أهمية اللعبة من جديد، وسطع نجمها أكثر فأكثر. وظهر نجوم جدد مشهورون مثل ستون كولد ستيف أوستن Stone Cold Steve Austin وبرِت هارت Bret Hart وهالك هوغن Hulk Hogan وراندي سافاج Randy Savage وجيسي فينتورا Jesse Ventura. وبدأ اتحاد WWF بالترويج لمصارعة النساء، وبرزت مصارعات شهيرات، مثل شينا Chyna وسابل Sable.

وفي التسعينيات ظهر منافس قوي لاتحاد WWF؛ حين أطلقت شركة تورنر للبث التلفزيوني TBS (Turner Broadcasting System) التي يديرها المدير التلفزيوني الأمريكي تيد تورنر Ted Turner اتحاداً مشابهاً لاتحاد WWF؛ وهو بطولة المصارعة العالمية WCW (World Championship Wrestling) وصارت شهرته كبيرة ومنافسة للاتحاد السابق، وأنتج نجوماً للمصارعة، أبرزهم ريك فلير Ric Flair وليكس لوغر Lex Luger ودايموند دالاس بيج Diamond Dallas Page.

وفي عام 2002 خسر اتحاد WWF دعوى قضائية أمام هيئة الحياة البرية العالمية World Wildlife Fund لتطابق الأحرف الأولى من الأسماء، فاضطر إلى تغيير اسمه؛ ليصبح WWE، وعدّ مع WCW أهم اتحادين لمصارعة المحترفين. ثم قام WWE مؤخراً بشراء اتحاد WCW، وأصبح الاتحاد الأكبر الذي ينظم بطولات المحترفين.

المباراة

تنظم مباريات المحترفين بشكل فردي بين مصارع وآخر على حلقة خاصة مربعة الشكل ترتفع عن الأرض، ويحاط بها أطواق من الحبال. ومدة المباراة في المنظمات الصغيرة تكون عادةً من 10- 15، دقيقة أما في مباريات الاتحادات العالمية WCW وWWF؛ فتكون مدتها من 4-7 دقائق. ويعدّ المصارع فائزاً في حال استسلام الخصم أو عدم مقدرته على متابعة المباراة أو بتثبيت كتفيه على أرض الحلبة مدة ثلاث ثوان.

كما تقام مباريات زوجية، وهي الأكثر إثارة، ويتناوب فيها المصارعان من كل فريق على الدخول إلى الحلبة بعد لمس يد زميله. كما تقام مباريات سداسية أو ثمانية أي ثلاثة ضد ثلاثة وأربعة ضد أربعة، وهنا يشترك المصارعون في اللعب جميعاً بوقت واحد على الحلبة فريقاً واحداً متعاوناً. كما تقام مباريات كبرى خاصة يشارك فيها من 30-60 مصارعاً دفعةً واحدة على حلبة خاصة، ويعدّ المصارع خاسراً بمجرد رميه خارج الحلبة.

التحكيم

يقود المباراة حكم ليس له صلاحية تحديد الحركات الممنوعة أو المسموحة، بل يقوم بدور المنسق، ويضع أداة استماع في أذنه، ويتلقّى من خلالها تعليمات المروجين، ويقوم بنقلها للمصارعين في أثناء المباراة لتغيير الأداء أو القيام ببعض الحركات أو لإنهاء المباريات بلقطات معينة، حيث يتصف كل مصارع بحركة خاصة مثيرة ينهي بها مبارياته من أجل الفوز، مثل حافة الموس Razor’s Edge وقنبلة القوة Power Bomb أو ضربة الوتد Chockslam؛ وكل هذه الحركات تنشد خلق الإثارة قبل الفوز دون إلحاق الأذى بالمنافس الذي يتدرب على اتقاء الأذى بحركات معاكسة وقد يتسبب نسيانها أو عدم إجادتها إلى أذيته.

أحمد الساس

 

 الموضوعات ذات الصلة:

 

ألعاب القوة ـ المصارعة.

 

مراجع للاستزادة:  

 

ـ إسماعيل القره غولي، فنون المصارعة (المكتبة الوطنية، بغداد 1975).




التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد: المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 715
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 16
الكل : 3419854
اليوم : 1609

فاليس (جول-)

ڤاليس (جول -) (1832-1885)   جول ڤاليس Jules Vallès، واسمه في الأصل «فاليز» Vallez، روائي وصحفي فرنسي ولد في منطقة تقع شمال غربي فرنسا لأسرة تنتمي للطبقة البرجوازية الصغيرة، لم تتمكن على الرغم من كل محاولاتها اليائسة من الانسلاخ عن أصولها القروية.

المزيد »